المناطق-متابعات

فيما اتسعت دائرة الاشتباكات بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور، اليوم الأحد، بين قوات الجيش والدعم السريع، أفاد مراسل “العربية/الحدث”، 25 قتيلا و70 جريحا جراء القصف المتبادل بين الجيش السوداني والدعم في نيالا عاصمة جنوب دارفور.

وشملت المواجهات خمسة أحياء شمال وجنوب المدينة، استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة، ما دفع المواطنين على النزوح والخروج من المنازل إلى مناطق أكثر هدوءا.

وقال أحد السكان إن مئات من أهالي نيالا، ثاني أكبر مدن السودان بعد الخرطوم، غادروا منازلهم “بعدما سقطت القذائف عليها”.

كما قال شهود آخرون إن قوات الدعم السريع التي يقودها الفريق محمد حمدان دقلو هاجمت نيالا “بعشرات العربات العسكرية” فيما “فر مئات السكان على وقع نيران المدفعية التي كانت تتزايد كثافتها بمرور الوقت”.

ويعتبر دارفور، وهو اقليم سبق أن شهد حربا أهلية في العقد الأول من القرن الحالي، معقل قوات الدعم السريع.

وتركزت المعارك لفترة طويلة في الجنينة، عاصمة غرب دارفور، حيث قد تكون وقعت “جرائم ضد الانسانية”، وفق الأمم المتحدة.

ووفق مركز بحثي تابع لجامعة وايل في الولايات المتحدة، تم إحراق 27 بلدة في دارفور على الأقل من قوات الدعم السريع منذ اندلاع الحرب الراهنة قبل أربعة أشهر.

وسقط 3900 قتيل على الاقل نتيجة الحرب المشتعلة بين قوات دقلو والجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان. كما اضطر نحو أربعة ملايين شخص الى فرار من منازلهم.

asmaa أرسل بريدا إلكترونيا 14 أغسطس 2023 - 12:52 صباحًا شاركها فيسبوك تويتر لينكدإن ماسنجر ماسنجر طباعة asmaaأقرأ التالي أبرز المواد14 أغسطس 2023 - 12:30 صباحًايارن كلاود تسارع الجهود بين القطاع الخاص و العام نحو إدارة مستدامة للأملاك العقارية وفق منظومات تقنية حديثة أبرز المواد14 أغسطس 2023 - 12:21 صباحًافريق أمريكي يشارك في التحقيقات الخاصة بمقتل مرشح للرئاسة بالإكوادور أبرز المواد14 أغسطس 2023 - 12:16 صباحًاالجماهير تترقب النسخة الثانية من “دوري روشن السعودي” بمشاركة نخبة من نجوم الكرة العالميين الاقتصاد13 أغسطس 2023 - 11:51 مساءًالبنك المركزي السعودي يستضيف الاجتماعات السنوية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية أبرز المواد13 أغسطس 2023 - 11:42 مساءً“الشؤون الإسلامية” تنظِّم معرضًا مصاحبًا ضمن مؤتمر “تواصل وتكامل”14 أغسطس 2023 - 12:30 صباحًايارن كلاود تسارع الجهود بين القطاع الخاص و العام نحو إدارة مستدامة للأملاك العقارية وفق منظومات تقنية حديثة14 أغسطس 2023 - 12:21 صباحًافريق أمريكي يشارك في التحقيقات الخاصة بمقتل مرشح للرئاسة بالإكوادور14 أغسطس 2023 - 12:16 صباحًاالجماهير تترقب النسخة الثانية من “دوري روشن السعودي” بمشاركة نخبة من نجوم الكرة العالميين13 أغسطس 2023 - 11:51 مساءًالبنك المركزي السعودي يستضيف الاجتماعات السنوية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية13 أغسطس 2023 - 11:42 مساءً“الشؤون الإسلامية” تنظِّم معرضًا مصاحبًا ضمن مؤتمر “تواصل وتكامل” يارن كلاود تسارع الجهود بين القطاع الخاص و العام نحو إدارة مستدامة للأملاك العقارية وفق منظومات تقنية حديثة الإعلاناتتابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًامحول العملات
تحويل عملات السعودية
طقس المملكةالريـــاضسماء صافية 37 ℃ 44º - 33º 14% 2.56 كيلومتر/ساعة44℃الأثنين44℃الثلاثاء43℃الأربعاء42℃الخميس42℃الجمعة جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الدعم السریع قوات الدعم أغسطس 2023 صباح ا

إقرأ أيضاً:

“إسقاط جوي مرتقب” للأدوية على الفاشر السودانية

كشف وزير الصحة السوداني، هيثم محمد، الأربعاء، عن وجود ترتيبات لتنفيذ "عمليات إسقاط جوي للأدوية الأساسية والمنقذة للحياة" داخل مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، خلال الأيام المقبلة.

وقال محمد، وفق منصة الناطق الرسمي باسم الحكومة، إنهم يسعون لتخصيص مبالغ مالية "لدعم مكافحة الأوبئة وشراء الأدوية العاجلة لمدينة الفاشر".

وكان مجلس الأمن الدولي قد طالب، الشهر الماضي، برفع الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر، التي يسكنها 1.8 مليون نسمة.

واندلعت الحرب في السودان في أبريل من العام الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى أكبر أزمة نزوح في العالم.

مخاوف من انقسام السودان حال سيطرة الدعم السريع على مدينة الفاشر
حصار الفاشر.. ذكريات المذابح السابقة وشبح الانقسام تُرعب السودانيين
يحاصر المقاتلون الموالون لقوات الدعم السريع السودانية، مدينة الفاشر عاصمة إقليم دارفور غربي البلاد، وذلك منذ 14 أبريل، ما خلق مخاوف هائلة من تكرار مذابح شهدها الإقليم على يد قوات "الجنجويد" التي تحولت بعد ذلك إلى الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.
وحذر كبار مسؤولي الأمم المتحدة من أن تفاقم أعمال العنف في أنحاء الفاشر يهدد بـ"إطلاق العنان لصراع عرقي دموي في جميع أنحاء دارفور".

وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى مساعدات، وأن نحو 8 ملايين فروا من منازلهم وأن الجوع يتفاقم.

وتقول الولايات المتحدة إن الطرفين المتحاربين يرتكبان جرائم حرب، وإن قوات الدعم السريع والفصائل المسلحة المتحالفة معها ترتكب أيضا جرائم ضد الإنسانية وجرائم تطهير عرقي.

الحرة / وكالات - دبي  

مقالات مشابهة

  • البرهان يرهن مفاوضات جدة بانسحاب قوات الدعم السريع من المدن
  • السودان: «البراء بن مالك» تعلن مقتل أحد قادتها في معارك مايرنو
  • هل يعكس عزل يوسف عزت أزمة مكتومة في الدعم السريع؟
  • الجيش السوداني يتحدث عن تقدم بسنار والبرهان ينفي وجود محادثات
  • الدعم السريع تكثف عملياتها العسكرية في جبهات عدّة والجيش السوداني يعلن صدّ هجوم على سنار
  • تجدد الاشتباكات في السودان وحميدتي يقيل مستشاره السياسي
  • “إسقاط جوي مرتقب” للأدوية على الفاشر السودانية
  • إسقاط جوي مرتقب للأدوية على الفاشر السودانية
  • الاحتلال يقتحم عدة مدن غي الضفة الغريبة.. واشتباكات في نابلس وبيت لحم (شاهد)
  • تحرك جديد من الكونغرس الأمريكي ضد الدعم السريع بالسودان