صحيفة الاتحاد:
2024-10-20@08:23:14 GMT

حادث في «فورمولا أميركا»!

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

أوستن (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة هاريس تلوح بورقة العمر وتشكك بقدرة ترامب على «التحمل» «العملات المشفرة» تترقب نتائج الانتخابات الأميركية


تسبب الحادث الذي تعرض له سائق مرسيدس البريطاني جورج راسل، بحصول مواطنه لاندو نوريس «ماكلارين»، على المركز الأول أمام الهولندي ماكس فيرستابن «ريد بول» خلال التجارب التأهيلية لسباق جائزة الولايات المتحدة الكبرى في أوستن، ضمن المرحلة التاسعة عشرة من بطولة العالم لـ «الفورمولا-1».


وانزلقت سيارة راسل على حلبة الأميركيتين، قبل لحظات من نهاية الفترة الثالثة، لتخرج عن المسار، وتصطدم بحائط الأمان عند المنعطف الـ 19، ما أدى إلى إشهار الأعلام الصفراء وإنهاء آمال فيرستابن، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الماضية متصدر والفائز في سباق «السبرينت»، في محاولته الأخيرة لتحسين توقيته، بعدما اضطر لخفض سرعته.
وتأخر فيرستابن متصدر الترتيب بفارق 0.031 ثانية، خلف نوريس الذي سجل 1.32.330 دقيقة.
ولم تختلف حال سائق فيراري الإسباني كارلوس ساينس عن الهولندي، إذ كان بدوره على الحلبة يقوم بلفته السريعة الأخيرة عندما تعرض راسل للحادث، ليكتفي بالمركز الثالث بوقت 1.32.652 دقيقة أمام زميله في الفريق شارل لوكلير من موناكو «1.32.740 دقيقة».
وينطلق نوريس من المركز الأول للمرة الرابعة في السباقات الخمسة الأخيرة، والسادسة له هذا العام في سعيه لانتزاع اللقب العالمي من فيرستابن، علماً أنه يتأخر عنه بفارق 54 نقطة «339 مقابل 285».
قال نوريس الذي دوّن اسمه في السجلات، إذ حمل المركز الأول الذي حققه الرقم 300 لسائق بريطاني في تاريخ الفئة الاولى «كانت لفة رائعة، لم يكن بإمكاني أن أكون أسرع، وقد بذلت قصارى جهدي، تأخرنا كثيراً طوال عطلة نهاية الأسبوع، ولم نملك نمط فيراري أو ريد بول، لذا كان عليّ أن أفعل شيئاً ما، ربما حالفني الحظ!» بسبب حادث راسل.
من ناحيته، أعرب فيرستابن الذي حقق في سباق «السبرينت» فوزه الأول منذ قرابة الأربعة أشهر عن أسفه لما حصل، قائلاً «لسوء الحظ، لم أتمكن من إنهاء لفتي، لأنني أعتقد أنني كنت أملك فرصة جيدة، لكن هكذا سارت الأمور».
وحلّ سائق ماكلارين الآخر الأسترالي أوسكار بياستري في المركز الخامس، متقدماً على كل من راسل، الفرنسي بيار جاسلي «ألبين»، سائق أستون مارتن الإسباني فرناندو ألونسو، بطل العالم مرتين، الدنماركي كيفن ماجنوسن «هاس»، والمكسيكي سيرخيو بيريس «ريد بول».
وانطلقت التجارب تحت أشعة الشمس الحارقة التي أثرت على إطارات مرسيدس، الأمر الذي انعكس سلبا على راسل ومواطنه زميله لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات، الذي عانى من عامل تآكل الإطارات، ما دفع الحظيرة الألمانية إلى إدخال عدة تعديلات على سيارته.
وعانى هاميلتون من فشل ذريع على إحدى حلباته المفضلة، حيث لم يسبق له التأهل خارج المراكز الخمسة الأولى، وفاز ست مرات وانطلق من المركز الأول ثلاث مرات، فلم ينجح باحتلال أفضل من المركز التاسع عشر في أسوا نتيجة له منذ عام 2012.
قبل التجارب بـ 24 ساعة فقط، عاند الحظ هاميلتون بعدم حصوله على المركز الأول في سباق السرعة، عندما أحبطته الأعلام الصفراء، واصفاً السيارة بعد نهاية التجارب بـ «الكابوس»، بسبب مشكلة في جهاز التعليق الأمامي.
وأكد هاميلتون أنه أدرك أن هناك خطأ ما في سيارته في لفة التحمية، قبل سباق السرعة الصباحي الذي فاز به فيرستابن، «لقد واجهنا بعض الأعطال في لفة التحمية، في نظام التعليق الأمامي، وواجهت المشكلة ذاتها طوال سباق السرعة، ما أثر سلبا على توزان السيارة».
وتابع البريطاني «قمنا بادخال عدة تغييرات، لكن السيارة كانت كابوساً في التجارب، ربما يجب أن أنطلق من المنصات، وإلا فلن أتمكن من تحقيق أي شيء، نعاني من مشكلة التوازن وعدم التماسك».
وينطلق هاميلتون من المركز الثامن عشر، بسبب العقوبة التي فرضت على السائق ليام لاوسن، بعد قيام فريقه «آر بي» بإبدال محرك سيارته متخطياً العدد القانوني المسموح به، في أول سباق للنيوزيلندي في مسيرته ضمن الفئة الأولى بعد حلوله بدلاً من الأسترالي دانيال ريكياردو.
وصلت غالبية الفرق إلى أوستن مع تحسينات على سياراتها، على غرار ريد بول الذي يواجه مصاعب جمّة هذا الصيف ويسعى إلى تقليص الفارق مع منافسه ماكلارين، بعدما انتزع الأخير منه صدارة ترتيب الصانعين في منتصف سبتمبر.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفورمولا أميركا بطولة العالم للفورمولا 1 ماكس فرستابن مرسيدس ريد بول لويس هاميلتون المرکز الأول رید بول

إقرأ أيضاً:

فرستابن أول المنطلقين في «السرعة» بجائزة أميركا

أوستن (رويترز ) 

أخبار ذات صلة ترامب وهاريس يستميلان العرب الأميركيين في ميشيغان تشديد أميركي أممي على ضرورة إفراج الحوثي عن الموظفين المختطفين


حقق ماكس فرستابن سائق رد بول، ومتصدر الترتيب العام للسائقين، مركز أول المنطلقين لسباق السرعة المقرر السبت، بجائزة أميركا الكبرى، ضمن بطولة العالم لسباقات «الفورمولا-1» للسيارات، بينما احتل منافسه الأبرز على اللقب لاندو نوريس سائق مكلارين المركز الرابع في التجارب التأهيلية لسباق السرعة.
وينطلق جورج راسل سائق مرسيدس من الصف الأمامي، مع فرستابن بطل العالم ثلاث مرات، بينما جاء شارل لوكلير سائق فيراري في المركز الثالث.
وحقق فرستابن، المُتوج في العام الماضي بكل من سباق السرعة الذي يتضمن 19 لفة، وسباق الجائزة الكبرى على حلبة أوستن، أفضل زمن للفة مسجلاً دقيقة واحدة و32.833 ثانية، ومتفوقاً بفارق 0.012 ثانية على راسل.
ويتفوق الهولندي فرستابن بفارق 52 نقطة على نوريس في الترتيب العام للسائقين ببطولة العالم، قبل ست جولات من نهاية الموسم.
ولن يتمكن نوريس من الاستفادة خلال سباق السرعة، من دعم زميله الأسترالي أوسكار بياستري، الذي تعرض لشطب زمن أسرع لفة له، وقد أخفق في تجاوز المرحلة الأولى من التجارب التأهيلية لسباق السرعة، واحتل المركز 16.
كذلك ينطلق سيرجيو بيريز زميل فرستابن في رد بول من المركز 11.

 

مقالات مشابهة

  • فيرستابن بطل سباق السرعة في «فورمولا أميركا»
  • جامعة عين شمس تحصد “المركز الأول” في مبادرة شروق
  • ترامب وهاريس.. من الرئيس الذي يفضله أصحاب الأعمال في أميركا؟
  • 52 نقطة تشعل التنافس بين فيرستابن ونوريس في أمريكا
  • مارتن أول المنطلقين في جائزة أستراليا
  • فرستابن أول المنطلقين في «السرعة» بجائزة أميركا
  • سيطرة فيراري على التجربة الحرة في فورمولا1 الأمريكي
  • سباحو الشرطة يتألقون في دجلة ويحرزون المركز الأول لفئة الشباب
  •  العداءة العالمية” نورة جيرتو”  تشارك في سباق الشرقية الدولي الـ 26