يحتفي العالم اليوم في الـ 20 من أكتوبر باليوم العالمي لهشاشة العظام، ويؤدي مرض هشاشة العظام إلى إضعاف العظام وجعلها أكثر هشاشة، ويكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة به من غيرهم.

تكون العظام أكثر سمكًا وقوة في بداية مرحلة البلوغ وحتى أواخر العشرينيات من العمر، وتبدأ العظام في التساقط تدريجيًا بدءًا من سن الخامسة والثلاثين تقريبًا.

يحدث هذا للجميع، لكن بعض الأشخاص يصابون بهشاشة العظام ويفقدون عظامهم بشكل أسرع من المعتاد، وهذا يعني أنهم أكثر عرضة للإصابة بالكسور.

اليوم العالمي لانقطاع الطمث.. تعرفي على الأعراض والأسباب بعد أسعار البنزين والسولار الجديدة.. نصائح لتخفيف ضغوط الحياة على زوجك أسباب هشاشة العظام

تتعرض النساء لخطر الإصابة بهشاشة العظام أكثر من الرجال لأن التغيرات الهرمونية التي تحدث في سن اليأس تؤثر بشكل مباشر على كثافة العظام.

يعد هرمون الاستروجين الأنثوي ضروريًا لصحة العظام بعد انقطاع الطمث ، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، يمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض سريع في كثافة العظام.

تتعرض النساء لخطر أكبر للإصابة بهشاشة العظام إذا كان لديهن:

انقطاع الطمث المبكر (قبل سن 45 عامًا)
استئصال الرحم قبل  سن 45 عامًا، وخاصةً عندما تتم إزالة المبايض أيضًا
غياب الدورة الشهرية  لأكثر من 6 أشهر نتيجة الإفراط في ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي مفرط

الرجال

في أغلب الحالات، لا يُعرف سبب هشاشة العظام عند الرجال، ومع ذلك، هناك ارتباط بين هذا المرض وهورمون التستوستيرون الذكري، الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام.

يستمر الرجال في إنتاج هرمون التستوستيرون حتى سن الشيخوخة، ولكن خطر الإصابة بهشاشة العظام يزداد لدى الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون.

في حوالي نصف الرجال، السبب الدقيق لانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون غير معروف، ولكن الأسباب المعروفة تشمل:

تناول بعض الأدوية مثل أقراص الستيرويد
قصور الغدد التناسلية (حالة تسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل غير طبيعي)

المصدر nhs

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هشاشة العظام اسباب هشاشة العظام الكسور كثافة العظام هشاشة العظام عند الرجال هرمون التستوستیرون بهشاشة العظام هشاشة العظام

إقرأ أيضاً:

أضرار المشروبات الغازية على الصحة.. تؤثر على الكبد وتسبب هشاشة العظام

يعتبر الكثير من الأشخاص المشروبات الغازية عنصرا أساسيا على مائدة الطعام، ويعتادون على تناولها بشكل يومي تقريبًا، غير مدركين للمخاطر التي تسببها للصحة، مثل أمراض القلب وهشاشة العظام، وفق ما ذكره موقع health line الطبي، ونتناول في السطور التالية أضرار المشروبات الغازية على صحة الإنسان.

أضرار المشروبات الغازية 

يسبب تناول المشروبات الغازية رفع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم، حسب ما أشار إليه الموقع الطبي هيلث لاين، نتيجة محتوها العالي من السكريات والسعرات الحرارية.

 وتعتبر السمنة من المخاطر الصحية التي يسببها الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية، لأنها تعمل على تحفيز الشهية، إذ يؤدي نسبة السكريات العالية بها إلى ارتفاع السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت ما يحفز الشعور بالجوع.

من جانبها، أكدت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، أن الاعتياد على تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة يرفع خطر الإصابة بمرض السكر، نتيجة احتوائها على المحليات الصناعية التي ترفع مستويات الجلوكوز في الدم.

الإصابة بهشاشة العظام 

وأضافت استشاري التغذية العلاجية خلال حديثها لـ«الوطن»، أن الدرسات والأبحاث أثبتت وجود علاقة بين تناول المشروبات الغازية وهشاشة العظام، لاحتوائها على العديد من المركبات الضارة كالكربونات وحمض الفوسفوريك التي تؤثر على امتصاص الكالسيوم الموجود بالجسم.

كما أوضح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات سابقة لـ«الوطن»، أن المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكريات، التي تسبب اضطرابات بالكبد وتؤثر سلبًا على الجهاز المناعي، فضلًا عن تسببها في تقليل امتصاص العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين سى، والزنك، والمغنيسيوم، لذا نصح بتجنب أو تقليل استهلاك المشروبات الغازية واستبدالها بالماء، أو العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. من الفئات الأكثر إصابة بالمرض؟
  • «مرض صامت وخطير».. طبيب: واحدة من كل 3 سيدات لديها هشاشة عظام
  • «المرض الصامت».. استشاري: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام
  • أضرار المشروبات الغازية على الصحة.. تؤثر على الكبد وتسبب هشاشة العظام
  • استشاري: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام «المرض الصامت»
  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. استشاري جراحة مفاصل: السيدات أكثر عرضة للإصابة بالمرض
  • استشاري جراحة المفاصل: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام
  • تقنيات متطورة لتشخيص وعلاج «هشاشة العظام» في الإمارات
  • الرجال والنساء يتعاملون مع مسكنات الألم بشكل مختلف