من المقرر أن يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل الثلاثاء، في زيارة تشمل عدة دول أخرى بالشرق الأوسط، وفق ما قاله مسؤول إسرائيلي لموقع "أكسيوس" السبت.

ووفق المصدر ذاته، فإن أهداف جولة بلينكن في المنطقة تشمل محاولة تجديد المفاوضات بشأن صفقة الأسرى، والترويج لخطة اليوم التالي في غزة، والحرب في لبنان، ومناقشة الرد الإسرائيلي المرتقب على إيران.



وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن الخميس، أنه سيرسل وزير خارجيته إلى إسرائيل لمحاولة الدفع نحو وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

وقال بايدن، إن هناك فرصة للتعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة قد تنهي الصراع بينهما في الشرق الأوسط لفترة من الوقت.

وفي حديثه للصحافيين في ختام زيارة إلى برلين، قال بايدن أيضاً إنه لديه علم بكيفية وموعد رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني، لكنه أحجم عن الخوض في التفاصيل.

وتصاعدت حدة التوتر في المنطقة مع توعد إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الذي نفذته طهران في الأول من تشرين الأول.

وقال بايدن "هناك فرصة في رأيي ويتفق زملائي معي في ذلك على أنه يمكننا على الأرجح التعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة تنهي الصراع لفترة من الوقت، وهذا ينهي الصراع، بعبارة أخرى، يوقف التصعيد المتبادل".

وأضاف بايدن أنه يعتقد أن هناك إمكانية للعمل على التوصل لوقف لإطلاق النار في لبنان ولكن الأمر سيكون أصعب في غزة. (العربية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بلينكن يبحث مع نظيريه القطري والسعودي مقتل السنوار وملفات المنطقة

أجرى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اتصالين هاتفيين الخميس، مع وزيري خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والسعودية، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، لمناقشة التطورات الأخيرة المتعلقة بالصراع في غزة.

وخلال اتصاله مع وزير الخارجية القطري، ناقش بلينكن مقتل، يحيى السنوار، قائد حركة حماس، وشدد على أهمية تكثيف الجهود لإنهاء الصراع وضمان الإفراج عن الرهائن.

 كما أكد بلينكن على ضرورة وضع مسار واضح يمكّن سكان غزة من إعادة بناء حياتهم وتحقيق تطلعاتهم بعيدا عن الحروب وهيمنة حركة حماس. 

وأعرب بلينكن عن تقديره لدور قطر المحوري في جهود الوساطة، مؤكدا التزام الولايات المتحدة بحل دبلوماسي للصراع على طول الخط الأزرق بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.

وفي اتصال آخر، بحث بلينكن مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مقتل السنوار، وأهمية استمرار الجهود لإنهاء الصراع وضمان الإفراج عن الرهائن. 

وركز بلينكن على العمل نحو مرحلة ما بعد الصراع في غزة، حيث لا يكون لحماس دور في الحكم، بما يضمن للشعب الفلسطيني في غزة إعادة بناء حياتهم.

 كما تناولت المحادثة الأوضاع في لبنان وضرورة إيصال المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين هناك. وأعرب بلينكن عن شكره للسعودية على مساعداتها الإنسانية للبنان، مؤكدا على مواصلة الجهود الأميركية لتحقيق حل دبلوماسي يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 1701.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل لبحث تطورات صفقة التبادل
  • أكسيوس : بلينكن يزور إسرائيل الثلاثاء
  • بايدن: هناك فرصة لإنهاء الصراع بين إسرائيل وإيران لفترة من الوقت
  • بلينكن يتصل بنظيريه السعودي والقطري بشأن غزة.. وواشنطن توضح السبب
  • بلينكن يبحث مع نظيريه القطري والسعودي مقتل السنوار وملفات المنطقة
  • بعد اغتيال السنوار.. بلينكن يزور المنطقة للدفع باتفاق هدنة في غزة وتبادل المحتجزين
  • «أكسيوس»: بلينكن يخطط لزيارة الشرق الأوسط بعد أيام لبحث عقد هدنة في غزة
  • إيران تحذر إسرائيل من الرد على الهجوم الصاروخي
  • لابيد: الرد الصحيح على قصف إيران الصاروخي هو مهاجمة منشآتها النفطية