تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة طبية حديثة قام بها الباحثون بجامعة ووهان عن طريقة رائدة  لمكافحة السمنة عبر استهداف امتصاص الدهون في الأمعاء الدقيقة باستخدام نظام جديد يعتمد على توصيل الجسيمات النانوية وفقا لما نشرته مجلة Advanced Science.

طور فريق البحث نظام توصيل قائم على الجسيمات النانوية وهي جزيئات دقيقة مغلفة بطبقة حماية مصممة خصيصا لتوصيل الحمض النووي الريبي المتداخل الصغير (siRNAs) إلى الأمعاء الدقيقة وتستهدف هذه الجسيمات إنزيم SOAT2 وتثبطه ما يؤدي إلى منع امتصاص الدهون.

ويمثل هذا الابتكار المصمم لتوصيل الجزيئات العلاجية مباشرة إلى الجهاز الهضمي وتقدما كبيرا في الأبحاث المتعلقة بالسمنة التي ترتبط بالنظام الغذائي حيث واجهت الأبحاث السابقة صعوبة في إيجاد طريقة فعالة لمنع امتصاص الدهون في الجسم. 

وأوضح وينتاو شاو أن هذه الطريقة الجديدة أظهرت إمكانيات واعدة في معالجة مشكلة امتصاص الدهون بطريقة مباشرة وفعالة على عكس الاستراتيجيات التقليدية التي تركز على الحد من تناول الدهون فقط وتعتمد هذه التقنية على منع عملية امتصاص الدهون عبر استهداف إنزيم محدد يعرف باسم ستيرول أو-أسيل ترانسفيراز 2 (SOAT2)وهو المسؤول عن امتصاص الدهون في الأمعاء الدقيقة.

وأن هذا العلاج يتميز بعدة مزايا منها كونه غير جراحي وذو سمية منخفضة ما يجعله خيارا أكثر سهولة وملائمة للمرضى مقارنة بالعلاجات الأخرى التي غالبا ما تكون معقدة.

وفي التجارب السابقة التي استهدفت الإنزيم SOAT2 نفسه في الكبد وجد أن هذا قد يتسبب في تراكم الدهون في الكبد ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية ولكن العلاج الجديد استهدف الإنزيم في الأمعاء فقط، ما يجعل هذا النهج أكثر أمانا بالاضافة الى أن استهداف الأمعاء فقط هو أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في العلاج حيث أنه يتجنب المخاطر المرتبطة بالكبد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عاج بحث جسيمات النانوية الدهون فی

إقرأ أيضاً:

الضغوط النفسية تزيد من احتمال الإصابة بهذا المرض المميت.. دراسة تحذر

بالرغم من أن أسباب الإصابة بمرض السرطان قد تكون معلومة، إلا أن هناك دراسة جديدة أجراها باحثون من "جامعة سيتشوان"، أن الضغوط النفسية والإجهاد في العمل من العوامل والأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض السرطان.

 

مخاطر تعرض للضغوط في زيادة الإصابة بمرض السرطان

 

وأفاد الباحثون، أنه يمكن أن تؤدي الضغوط النفسية والإجهاد في العمل إلى القلق والاكتئاب، لكن الأهم والأخطر من ذلك أنه يمكن أن تساهم في الإصابة بمرض السرطان، وفقا لما نشر في موقع "بي سايكولوجي توداي".

 

"لا تلمسها".. قائمة لأطعمة ومشروبات ضارة لمرضى السرطان بعد الإعلان عن شبكات الجيل الخامس.. ما حقيقة تسببها في مرض السرطان

 

وأعتمدت نتائج، أن الفئران المجهدة لديها كميات أقل من بكتيريا اللاكتوباسيلوس، ومن المعروف أن البكتيريا اللاكتوباسيلوس تعمل على تعزيز الخلايا المناعية التي تستهدف الأورام، ونتيجة لفقدان هذه البكتيريا، تتطور الأورام القولونية بشكل أسرع.

 

وقالت الدكتورة تشينج لي، أن الإجهاد يمكن أن يزيد من احتمالات الإصابة بسرطان القولون؛ حيث وجدت النتائج أيضاً أن الإجهاد يقلل من البكتيريا اللاكتوباسيلوس ويعزز نمو ورم القولون.

 

وكشفت دراسة سابقة، أنه يمكن لبكتيريا اللاكتوباسيلوس المأخوذة كمكمل إلى إبطاء تقدم الأورام، ومكافحة مخاطر الإصابة بمرض السرطان.

 

مخاطر تعرض للضغوط في زيادة الإصابة بمرض السرطان

 

وأكدت الدكتورة لي: "إن استعادة البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مثل Lactobacillus، يمكن أن يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد سرطان القولون والمستقيم".

 

وتابعت لي: إن الطعام الذي تريده الميكروبات المفيدة هو الألياف، كما أن البوليفينول هو أيضاً مفتاح لصحة الأمعاء، ويمكن العثور عليه في الأطعمة، مثل: المكسرات والعنب الأحمر والشوكولاتة، كما أن الفواكه تحتوي على الألياف والبوليفينول مثل الفراولة والتوت الأزرق والتوت الأحمر.

 

ويمكن الوقاية من مرض السرطان عن طريق الالتزام بثلاث استراتيجيات، الأولى "النظام الغذائي"،  التخفيف من الضغوطات الخارجية، والسيطرة على اضطراباتنا الداخلية، والثانية إتباع النظام الغذائي صحي ومتوازن، ويمكن لممارسة الرياضة، أن تزيد من إفراز الإندورفين وتجعل الشخص يشعر بتحسن، كما تساعد ممارسة الرياضة على موازنة ميكروبات الأمعاء، والحفاظ على بطانة الأمعاء قوية ضد مسببات الأمراض الالتهابية.

مقالات مشابهة

  • دراسة طبية حديثة تكشف عن أضرار عدوى كوفيد 19 وتأثيرها على الأطفال
  • دراسة حديثة تفجر مفاجأة عن سبب حبنا للبطاطا المقلية!
  • دراسة: لا يشترط المشي لفترات طويلة يومياً
  • الضغوط النفسية تزيد من احتمال الإصابة بهذا المرض المميت.. دراسة تحذر
  • غذاء به سم قاتل.. دراسة حديثة تحذر من الأطعمة المعلبة والمصنعة
  • دراسة تكشف عن طريقة فعالة لفقدان الوزن
  • دراسة حديثة تكشف عن دور الذكاء الاصطناعى في الفحص المبكر للأمراض
  • دراسة طبية حديثة تكشف عن تحديد أصل سرطان المبيض القاتل
  • كيف يختار البعوض ضحاياه؟.. دراسة حديثة تجيب