مراد المصري (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «البايرن» يُنذر برشلونة بـ «رباعية»! بلباو يستعيد «النغمة» في «الليجا»


يتطلع برشلونة إلى إعادة الفارق مجدداً إلى ثلاث نقاط عن مطارده ريال مدريد، وذلك عندما يلتقي «البلوجرانا» مع إشبيلية، اليوم الأحد، ضمن «الجولة العاشرة» من الدوري الإسباني لكرة القدم «الليجا».
ويملك برشلونة وإشبيلية العديد من اللاعبين السابقين والحاليين الذين ارتدوا ألوان الفريقين على مدار التاريخ، أحدهما يشارك في لقاء الليلة، وهو الفرنسي جول كوندي، الذي تعاقد معه برشلونة من إشبيلية بشكل مباشر في عام 2022.


المدافع الفرنسي الذي ظهر في ملعب «رامون سانشيز بيزخوان» بين عامي 2019 و2022، قدم أداءً مثيراً للإعجاب، قبل أن يكمل الأمر في «كتالونيا»، حيث يلعب بشكل أساسي، إما في «قلب الدفاع» أو «الظهير الأيمن».
الأشهر في القائمة هو الأسطورة الأرجنتيني دييجو مارادونا، الذي لعب في برشلونة في ثمانينيات القرن الماضي، قبل أن ينضم إلى إشبيلية، بعد فترة ناجحة في نابولي، حيث لعب مع الفريق الأندلسي موسماً واحداً 1992-1993.
ومن أشهر اللاعبين الآخرين الكرواتي إيفان راكيتيتش الذي انضم إلى إشبيلية عام 2011، بعد فترة رائعة مع شالكة في كرة القدم الألمانية، وتطور ليصبح أحد أفضل لاعبي الوسط في أوروبا في السنوات الثلاث التي قضاها في المدينة الأندلسية، وفاز بلقب الدوري الأوروبي في موسم 2013-2014، وانتقل إلى برشلونة عام 2014، وكان موسمه الأول في «كتالونيا» مثيراً للإعجاب قدر الإمكان، حيث فاز الفريق بالثلاثية، وسجل راكيتيتش في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام يوفنتوس، ثم عاد إلى إشبيلية لمدة ثلاثة مواسم ونصف موسم أخرى، وفاز بلقب الدوري الأوروبي مرة أخرى في موسم 2022-2023.
كليمنت لينجليه هو مدافع فرنسي موهوب آخر لعب للناديين، وكان في إشبيلية بين عامي 2017 و2018، قبل أن يصبح لاعباً أساسياً في برشلونة بين 2018 و2022.
وأمضى البرازيلي أدريانو كوريا أكثر من عقدين في كرة القدم الإسبانية، وقسم وقته بين إشبيلية وبرشلونة، وانضم إلى إشبيلية عام 2005، وبعد فوزه بلقبين متتاليين لكأس الاتحاد الأوروبي مع النادي الأندلسي، انتقل إلى برشلونة عام 2010، حيث فاز بلقب دوري أبطال أوروبا مرتين.

 

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوري الإسباني الليجا برشلونة إشبيلية ريال مدريد مارادونا إلى إشبیلیة

إقرأ أيضاً:

تكريم خاص لأساطير أوروبا في فترة التوقف الدولي الأخيرة.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت مباريات فترة التوقف الدولي الأخيرة، تكريمًا للعديد من أساطير منتخبات أوروبا، قبل انطلاق مباريات الأجندة الدولية، وذلك بعد اعتزال أكثر من نجم دوليًا في الفترة الأخيرة.

في بداية انطلاق مباريات الأجندة الدولية، حرص الاتحاد الكرواتي لكرة القدم، على تكريم مارسيلو بروزوفيتش لاعب خط وسط النصر السعودي الحالي، قبل مباراة كرواتيا ضد إسكتلندا في دوري الأمم الأوروبية، حيث أعلن بروزوفيتش اعتزاله اللعب الدولي في أغسطس الماضي، بعد شهر من نهاية يورو 2024 التي أقيمت في ألمانيا، إذ خاض 99 مباراة مع منتخب كرواتيا، سجل خلالها 7 أهداف وصنع مثلهم.

بروزوفيتش 

وتلقى حارس مرمى منتخب ​بولندا​ السابق، ​فويتشيك تشيزني​، المنتقل حديثًا إلى برشلونة الإسباني، تكريمًا خاصًا قبل انطلاق مباراة منتخب بلاده أمام البرتغال​ في ​دوري الأمم الأوروبية​ لكرة القدم، وذلك بعد إعلان اعتزاله الدولي.

تشيزني

ويعد تشيزني أحد أساطير وأعمدة المنتخب البولندي على مدار السنوات الماضية، ليمنح رئيس الاتحاد البولندي، سيزاري كوليزا، والأمين العام للاتحاد، لوكاس واتشوسكي، قميص تذكاري للحارس المخضرم تقديرًا لمسيرته مع المنتخب، حيث حصل على تشيزني القميص رقم 84، وذلك في إشارة إلى عدد مبارياته مع منتخب بولندا الأول لكرة القدم.

تشيزني

وكان تشيزني أعلن اعتزاله اللعب نهائيًا نهاية شهر أغسطس الماضي، بعد نهاية عقده مع يوفنتوس الإيطالي، إلا أنه قرر مؤخرًا العودة إلى الملاعب عبر بوابة برشلونة، الذي تعاقد معه بعد إصابة الألماني تير شتيجن.

تكريم أساطير ألمانيا

وحرص منتخب ألمانيا على تكريم أساطيره المعتزلين بطريقة خاصة، قبل انطلاق مباراة المانشافت أمام هولندا في دوري الأمم الأوروبية، حيث استغل الاتحاد الألماني لكرة القدم، الحضور الجماهيري الضخم ليكرم نجومه المعتزلين دوليًا، الحارس مانويل نوير، ولاعب خط الوسط توني كروس، والمهاجم توماس مولر، ومتوسط الميدان إلكاي جوندوجان.

تكريم أساطير منتخب ألمانيا

وقرر هذا الرباعي اعتزال اللعب الدولي مع منتخب ألمانيا، عقب المشاركة في يورو 2024، التي أقيمت مؤخرًا على الأراضي الألمانية.

واعتزل نوير ومولر دوليًا لكنهما يلعبان حاليًا رفقة ناديهما بايرن ميونخ الألماني، فضلًا عن استمرار جوندوجان في ممارسة الساحرة المستديرة مع مانشستر سيتي الإنجليزي، لكن كروس علق حذاؤه نهائيًا بعد مسيرة حافلة مع ريال مدريد الإسباني.

إن الثلاثي مانويل نوير، توماس مولر، توني كروس، أسهم في تتويج منتخب ألمانيا بالنجمة الرابعة بحصد لقب كأس العالم 2014، أما إلكاي جوندوجان لسوء حظه كان مصابًا حينذاك.

مقالات مشابهة

  • تشكيل برشلونة أمام إشبيلية في الجولة العاشرة من الدوري الإسباني
  • موعد مباراة برشلونة ضد إشبيلية بالدوري الإسباني والقنوات الناقلة
  • مدرب برشلونة يؤكد جاهزية نجم الفريق ويكشف موقف المصابين من مواجهة إشبيلية
  • فليك يوضح موقف جافي ولامين يامال من لقاء إشبيلية
  • فليك يكشف عودة 3 من لاعبي برشلونة المصابين وموقف يامال من لقاء إشبيلية
  • ميسي يتفوق على رونالدو ومارادونا ويتوج بجائزة تاريخية
  • تكريم خاص لأساطير أوروبا في فترة التوقف الدولي الأخيرة.. صور
  • صحافة برشلونة تهاجم مدرب منتخب إسبانيا
  • هل يغيب ليفاندوفسكي ويامال عن برشلونة أمام إشبيلية؟