شرعت طالبان بمنع وسائل الإعلام من نشر صور الكائنات الحية في أفغانستان، مشيرة إلى أنها نبهت الصحفيين في عدة ولايات إلى تطبيق هذا الإجراء تدريجيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، سيف الإسلام خيبر، الإثنين، إن "القانون يسري على جميع أنحاء أفغانستان.. وسيتم تطبيقه تدريجيا"، معتبرا أن صور الكائنات الحية "تخالف الشريعة الإسلامية".

وأصدرت سلطات طالبان خلال الصيف قانون "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، المكون من 35 بندا، وينظم حياة الأفغان وفقا لفهم الحركة المتشدد للشريعة، التي فرضتها منذ عودتها إلى السلطة في 2021.

وأوضحت الوزارة أنه "لن يتم استخدام القوة أثناء تطبيق هذه القواعد"، وأن "الأمر يتعلق فقط بإرشاد الناس وإبلاغهم بأن هذه الأمور تتعارض بالفعل مع الشريعة ويجب تجنبها".

ويفرض هذا القانون مجموعة من القواعد، ويمنع الاحتفاظ بصور للكائنات الحية، ويحظر "المحتوى المعادي للشريعة والدين"، أو "المهين للمسلمين".

"مسارات جوية تجلب الأموال".. كيف استفادت "طالبان" من التوترات في الشرق الأوسط؟ تشهد الأجواء الأفغانية نشاطًا غير مسبوق في حركة الطيران الدولي، حيث أصبحت المسار المفضل للعديد من شركات الطيران العالمية بعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط نتيجة الهجمات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "إندنبدنت" البريطانية.

لكن لم يتم بعد تطبيق العديد من بنود هذا النص بشكل صارم، وتنشر حكومة طالبان صور الأشخاص بشكل منتظم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال صحفيون في قندهار إنهم لم يتلقوا أي بيان من الوزارة، ولم يتم اعتقالهم حتى الآن من قبل الشرطة بسبب قيامهم بالتقاط صور أو مقاطع فيديو.

وكانت صور الكائنات الحية محظورة في جميع أنحاء البلاد عندما حكمتها حركة طالبان بين عامي 1996 و2001، لكن لم يتم فرض قانون مماثل على نطاق واسع منذ عودتها إلى السلطة في 2021.

في "تحدٍ لطالبان".. مذيعات يواصلن الظهور على محطة أفغانية بارزة فيما يبدو أنه تحد لسلطة حركة طالبان، تواصل محطة تلفزيونية أفغانية بارزة بالسماح للنساء بالظهور على شاشتها وتقديم نشرات وبرامج إخبارية، وفقا لتقرير خاص نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية.

وعند تسلمها السلطة، كانت أفغانستان تضم 8400 موظف في المجال الإعلامي، من بينهم 1700 امرأة، لكن لم يتبق سوى 5100 بينهم 560 امرأة، حسب مصادر صحفية.

وتم إغلاق العشرات من وسائل الإعلام، وتراجعت أفغانستان خلال 3 سنوات من المرتبة 122 إلى المرتبة 178 من أصل 180 دولة في تصنيف منظمة "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية لحرية الصحافة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

خليل الحية: اغتيال السنوار تم خلال اشتباكات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي

عرضت قناة القاهرة الإخبارية خبرا عاجلاً يفيد بأن القيادي في حركة حماس خليل الحية، قال إن السنوار اغتيل خلال اشتباكات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

واضاف أن اغتيال السنوار لن يزيد حركة حماس إلا قوة وصلابة.

 

مقالات مشابهة

  • الكائنات السياسية الهجينة!
  • دعوات للتحقيق في تقارير عن مقتل مهاجرين أفغان على يد حرس الحدود في إيران
  • خليل الحية.. هل يخلف السنوار في قيادة حماس ؟
  • اكتشاف ميكروب قد يفتح الباب أمام فهم تطور الكائنات الحية لأول مرة
  • خليل الحية: الأسرى لن يعودوا لإسرائيل إلا بوقف النار والانسحاب الكامل من غزة
  • خليل الحية: اغتيال السنوار تم خلال اشتباكات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • كلمة مرتقبة لخليل الحية للإعلان عن مصير يحي السنوار
  • كلمة بعد قليل لنائب حركة حماس الدكتور خليل الحية
  • عمر هلال في اللجنة الرابعة : لما لا تطبق الجزائر حق تقرير المصير في القبايل (فيديو)