قال الموفد الرّئاسي الأميركي إلى لبنان، آموس هوكشتاين، "إنّنا نريد في الولايات المتحدة الأميركية أن نرى كيف يمكن وضع حد للنّزاع في لبنان"، مبرزا في الوقت نفسه: "يجب أن نشجع الدولة اللبنانيّة أن تكون مسؤولة عن أراضيها، وأن يتم نشر الجيش اللبناني في الجنوب، لضمان سلامة الحدود".

وأضاف هوكشتاين، في حديثه لقناة "الجديد": "إنّني متحمس لإجراء المزيد من المحادثات مع السياسيين اللبنانيين، من أجل إرساء الشروط لوضع حد لهذه المأساة"، فيما أشار إلى أن وضع حدّ للنزاع في لبنان يجب أن يكون "بشكل نهائي".



وأوضح: "لا يجب ربط الأمر بالانتخابات الرئاسية الأميركيّة أو ما يحصل في إيران أو أي من النزاعات القائمة في عدد من الدول الأخرى. يجب علينا السّير في طريق مختلف، حيث يمكن للبنان الحفاظ على أمنه، ومسؤوليّتنا في ذلك، هي دعمه".

وفي السياق نفسه، تابع هوكشتاين، أنّ "على لبنان أن يسيطر على مستقبله ويقرر مصيره بنفسه، ويجب أن يثق الشعب اللبناني في دولته، ويجب تخطي الفروقات السياسية والتّلاقي حول المصير المشترك".


"إنني أتواصل مع وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، لرؤية كيفية إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، وهذا لا يتعلق فقط بوقف إطلاق النار، بل استدامته وصونه" أكد الموفد الرّئاسي الأميركي إلى لبنان.

واسترسل: "من أجل القيام بذلك، يتوجّب على المؤسسات اللبنانية والشعب اللبناني أن يتصرّفا، وعلى الإسرائيليين فهم ذلك كذلك" مشيرا إلى أن "تحقيق الأمان والسلام في كل لبنان وتشكيل حكومة وانتخاب رئيس جديد، أمور تعيد البلد إلى درب الازدهار".

ومضى هوكشتاين، بالقول إن "المسؤول عن سيادة لبنان هو الجيش اللبناني، وأميركا هي الداعم الأول للجيش، كما تدعم أيضا الشعب وتريد الازدهار"، مردفا أن "القرار الدولي رقم 1701 قد نجح في إنهاء حرب عام 2006، لكن لم يتم تطبيقه لا من قبل إسرائيل ولا حزب الله".


وأضاف: "يسرني أن الحكومة اللبنانية ملتزمة بتطبيق هذا القرار. لكن الآن وبسبب ما حصل منذ عام 2006، يجب أن تكون هناك إضافات أو تعديلات على القرار، للتأكد من تطبيقه".

"القرار 1701 هو الركيزة التي تضمن الأمن والسلام على طول الخط الأزرق" تابع هوكشتاين، مبرزا: "حان الوقت لانتخاب رئيس للجمهوريّة في لبنان، ورئيس مجلس النواب، نبيه بري، مسؤول عن هذه العملية ضمن مجلس النواب"، فيما أشار إلى أنه سوف يزور لبنان في الوقت القريب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية لبنان لبنان امريكا آموس هوكشتاين المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة یجب أن

إقرأ أيضاً:

واشنطن: عدد الضحايا المدنيين مرتفع للغاية نريد أن تقلل إسرائيل ضرباتها في بيروت ومحيطها

قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة تريد أن تقلل إسرائيل ضرباتها في العاصمة اللبنانية بيروت ومحيطها.

وأضاف أوستن “عدد الضحايا المدنيين مرتفع للغاية ونود أن نرى إسرائيل تقلل الضربات في بيروت ومحيطها ونود أن نرى انتقالاً إلى المفاوضات يسمح للمدنيين على الجانبين بالعودة إلى ديارهم”.

كما كشف أنه أثار مسألة أمن قوة حفظ السلام الأممية “اليونيفيل” في جنوب لبنان مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت. وتابع: “إسرائيل أبلغتني بعدم وجود نية لاستهداف القوة” الأممية، وذلك على الرغم من الحوادث المتعددة التي حدثت في الأيام الماضية.

في سياق آخر قال وزير الدفاع الأميركي إنه “يجب أن يحصل المدنيون في غزة على المساعدات الإنسانية التي يحتاجون إليها للبقاء على قيد الحياة ويجب أن تصلهم المزيد منها”.

يأتي هذا بينما أعرب وزراء دفاع دول مجموعة السبع عن دعمهم لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل” والقوات المسلحة اللبنانية، مشيرين إلى دورهما في ضمان الأمن في البلاد.

مقالات مشابهة

  • هوكشتاين: نريد أن نرى في أمريكا كيفية وضع حد للنزاع بلبنان
  • ترقب لزيارة هوكشتاين وانعقاد مؤتمر دعم لبنان في باريس الخميس
  • واشنطن: عدد الضحايا المدنيين مرتفع للغاية نريد أن تقلل إسرائيل ضرباتها في بيروت ومحيطها
  • قمة برلين توفد هوكشتاين: وقف النار وانتخاب الرئيس
  • السفير المصري: لتطبيق القرار 1701 من الجانبين اللبناني والإسرائيليّ
  • عن حرب لبنان والجيش.. تصريحٌ لافت من هوكشتاين
  • البرلمان الإيراني ينفي ما نُسب إلى رئيسه بشأن قرار خاص بلبنان
  • وزير الدفاع اللبناني: نتمسك ببقاء “اليونيفيل” في الجنوب لتتعاون مع جيشنا في تنفيذ القرار 1701
  • الجيش الإسرائيلي يوجه إنذارًا عاجلًا لسكان منطقة في البقاع اللبناني ويدعوهم لإخلاء المباني فورًا