صحيفة صدى:
2024-10-20@07:57:37 GMT

أبرز أعراض نقص فيتامين سي في الجسم

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

أبرز أعراض نقص فيتامين سي في الجسم

أميرة خالد

يعد فيتامين سي هو عنصر غذائي أساسي يجب تناوله بانتظام لمنع بعض الأمراض التي تحدث بسبب أعراض نقص فيتامين سي مثل التعب وجفاف البشرة وآلام المفاصل.

وتدل الأظافر على شكل ملعقة بشكلها المقعر وغالباً ما تكون رقيقة وهشة، على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ولكنها مرتبطة أيضًا بنقص فيتامين سي، كما غالباً ما تكون الكدمات بسهولة واحدة من أولى الأعراض الواضحة لنقص فيتامين سي.

ويبطئ نقص فيتامين سي من معدل تكوين الكولاجين، مما يتسبب في التئام الجروح بشكل أبطأ، فيما يمكن أن يحدث نزيف داخل المفاصل عند نقص فيتامين سي، مما يسبب تورماً وألماً عند المشي أو الحركة.

ويرتبط انخفاض تناول فيتامين سي بزيادة خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام، كما من أعراض نقص فيتامين سي يمكن ملاحظتها هي نزيف اللثة وتورمها.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: فيتامين سي نقص فیتامین سی

إقرأ أيضاً:

تصل إلى تشوهات في الجمجمة.. مخاطر كارثية تحدث للأطفال نتيجة نقص فيتامين D

يحذر طبيب أطفال، من مخاطر نقص فيتامين D على الأطفال، والذي يمكن أن يتجلى في أعراض مثل تقلبات المزاج، والتهيج، واضطرابات النوم، والخمول، وانخفاض الأداء الأكاديمي في مرحلة الطفولة المبكرة وما قبل المدرسة، وذلك لكونه عنصراً حيوياً لجسم الإنسان، خاصةً للأطفال الذين يمرون بمرحلة النمو، حيث يلعب دوراً أساسياً في تنظيم عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم والفوسفور.

منعًا لكارثة صحية.. خبير تغذية يحذر من تناول الطعام على الطائرة (تفاصيل) مخاطر نقص فيتامين D عند الأطفال

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "إزفيستيا"، يؤثر فيتامين D  بشكل مباشر على صحة الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، كما يدعم مناعة الجسم ويحافظ على قوة العظام والعضلات، إلى جانب الحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية.

في الوقت نفسه، تتمثل أعراض نقص فيتامين D في معاناة الطفل من التعرق المفرط، وفقدان الشهية، بطء في زيادة الوزن، وتأخر في التطور الحركي مثل القدرة على التحكم في وضعية الرأس، الجلوس، الزحف، المشي، والوقوف. ومن الممكن أيضًا أن يظهر النقص في صورة مشكلات جلدية مثل الحكة.

أما بالنسبة للحالات الأكثر تقدماً، فإن نقص فيتامين D قد يتسبب في مرض الكساح، وهو حالة تنجم عن نقص طويل الأمد وحاد في الفيتامين. تظهر هذه الحالة غالباً لدى الأطفال بين عمر شهرين وسنتين، وتؤثر بشكل كبير على عملية تكوين العظام، مما يؤدي إلى تشوهات هيكلية مثل تقوس العظام، ليونة العظام، وحتى الكسور. هذا إلى جانب التأثير السلبي على الجهازين العصبي والهضمي.

 

يؤكد الدكتور أيضًا أن الأطفال المصابين بالكساح يمكن أن يعانوا من تباطؤ في النمو، تسطح في مؤخرة الرأس، ليونة في حواف اليافوخ، وتقوس تحت الأضلاع، وهي حالة تعرف باسم "أخدود هاريسون". 

كما قد يتطور الأمر إلى تشوهات في العظام المحيطة بمفاصل الرسغ والأصابع، بالإضافة إلى تقوس الساقين وتشوهات في شكل الجمجمة.

 

كما يشدد الطبيب على أهمية التشخيص المبكر للكساح لتحديد درجة تطور الحالة واتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة. فعند ملاحظة أي تغيرات في مظهر الطفل أو تطوره الحركي، يجب على الأهل استشارة الطبيب المختص فوراً. العلاج يعتمد على المرحلة التي وصل إليها المرض، وكلما كان التدخل أسرع، كان من الممكن منع تفاقم الحالة. 

 

إلى جانب العلاج الطبي، يلعب نمط الحياة دوراً مهماً في الوقاية من نقص فيتامين D، حيث ينصح الأطباء بتعريض الأطفال لأشعة الشمس بشكل منتظم وتوفير نظام غذائي غني بفيتامين D مثل الأسماك الدهنية، صفار البيض، ومنتجات الألبان المدعمة. يمكن أيضاً استخدام المكملات الغذائية بناءً على توصية الطبيب لضمان حصول الطفل على الكمية الكافية من الفيتامين. 

 

بشكل عام، نقص فيتامين D من المشكلات الصحية التي يجب الانتباه لها مبكراً، خاصة في السنوات الأولى من حياة الطفل، حيث يمكن أن يؤثر سلباً على تطورهم الجسدي والنفسي إذا لم يتم التعامل معه بالشكل المناسب.

مقالات مشابهة

  • فيتامين يحميك من الإصابة يالتهاب البنكرياس الحاد
  • بوينج تقترح زيادة الأجور 35% لإنهاء إضراب العمال ووقف نزيف الخسائر
  • تصل إلى تشوهات في الجمجمة.. مخاطر كارثية تحدث للأطفال نتيجة نقص فيتامين D
  • مفيدة شيحة: تعرضت لمشكلة صحية يسبب فيتامين د.. السن له أحكام
  • أفشة قبل لقاء سيراميكا كليوباترا: بطولة السوبر المحلي لا يمكن تكون سوى للأهلي
  • نزيف داخلي.. مناظرة النيابة لجثة مسن لقي مصرعه في سقوط مصعد بحدائق الزيتون
  • عش حياة خالية من آلام المفاصل.. طرق طبيعية فعالة
  • ما علاقة فيتامين د؟ 6 نصائح غذائية للتقليل من خطر الإصابة بالسرطان
  • دور فيتامين "ب12" في تخفيف التهاب البنكرياس الحاد