تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو في مقابلة مع صحيفة "لا تريبون ديمانش" أن بلاده "حَصّلت" 300 مليون يورو من فوائد الأصول الروسية المجمدة من أجل شراء معدات عسكرية لأوكرانيا في نهاية هذا العام، بما في ذلك 12 مدفعا جديدا من طراز "قيصر".

وقال لوكورنو "نحن نُسخّر فوائد الأصول الروسية المجمدة لشراء معدات عسكرية لأوكرانيا.

فرنسا حصّلت 300 مليون يورو في نهاية عام 2024 وحده".

وأضاف أن هذا المبلغ مكّن من "طلب 12 مدفعا جديدا من طراز قيصر ستسلّم إلى أوكرانيا، إضافة إلى قذائف عيار 155 ميلي، وصواريخ "أستر Aster" وقنابل موجّهة من طراز AASM وصواريخ ميسترال".

وقد سبق أن تسلّمت أوكرانيا نحو 60 مدفع قيصر، على أن تتسلّم حوالي 80 مدفعا بحلول نهاية عام 2024، حسبما قالت الوزارة لوكالة فرانس برس.

ويأتي الإعلان عن مشتريات المعدات الجديدة لكييف في وقت يأمل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في استمرار الدعم من حلفائه من أجل الوقوف في وجه التقدم الروسي.

وهذا الأسبوع، قدّم زيلينسكي "خطة النصر" لحلفائه الغربيين وهي تهدف إلى وضع بلاده في موقف قوة قبل أي مفاوضات.

وتعليقا على هذه الخطة، قال لوكورنو إن "بعض جوانب" هذه الخطة "مثير للاهتمام ويستحق العمل عليه".

وتابع قائلا: "هذه الخطة تظهر خصوصا أن أوكرانيا تستعد لمفاوضات محتملة. والأمر يعود لنا لمساعدتها على الجلوس إلى طاولة المفاوضات بميزان قوى مواتٍ، لأن من الواضح أن روسيا لن تحترم سوى توازن القوى".

واختتم لوكورنو حديثه قائلا: "علينا أن نسأل أنفسنا سؤالا: ما هي الضمانات الأمنية التي يمكن أن نقدمها لأوكرانيا؟ هناك بالطبع عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لكن هناك أيضا كل ما يمكننا فعله لمساعدة أوكرانيا على بناء جيش قوي قادر على تثبيط عزيمة روسيا في شكل دائم".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا فرنسا

إقرأ أيضاً:

ألمانيا ترسل حزمة أسلحة جديدة إلى أوكرانيا تشمل منظومتي دفاع جوي ودبابات "ليوبارد"

حدثت ألمانيا قائمة الأسلحة المرسلة إلى كييف، حيث أضيفت أسلحة كثيرة منها منظومتي دفاع جوي و8 دبابات "ليوبارد 1A5" و20 مدرعة "ماردر" ويجري التحضير لإرسال صواريخ موجهة ومسيرات.

وأظهرت قائمة حزمة المساعدة العسكرية الجديدة للقوات الأوكرانية، المنشورة على الموقع الإلكتروني للحكومة الألمانية أن الدفعة الجديدة تضمنت منظومة دفاع جوي من طراز IRIS-T SLM ومنظومة أخرى من طراز IRIS-T SLS، و8 دبابات "ليوبارد 1A5" و20 مدرعة "ماردر".

وتتضمن الحزمة الجديدة أيضا صواريخ Sea Sparrow الموجهة، و6 منصات مدفعية ذاتية الدفع من طراز Panzerhaubitze 2000، وذخيرة لدبابات "ليوبارد-1" و"ليوبارد-2" ومدرعات "ماردر" وصواريخ لمنظومة IRIS-T SLM، و4 مدرعات MRAP، و24 ألف قذيفة مدفعية عيار 155 ملم.

كما يجري التحضير لإرسال صواريخ موجهة من طراز AIM-9L، و4 آلاف مسيّرة هجومية، و361 طائرة استطلاع مسيّرة من نوع Songbird، ومحطتي رادار من طراز TRML-4D، و42 ألف قذيفة عيار 40 ملم، وملابس شتوية

مقالات مشابهة

  • تحليل: لماذا فشل الخبراء في التنبؤ بغزو روسيا لأوكرانيا؟
  • روسيا تشن هجومًا جويًا على العاصمة الأوكرانية كييف
  • الدنمارك تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 321.8 مليون يورو
  • وزراء دفاع مجموعة السبع: عائدات الأصول الروسية ستسخر لدعم أوكرانيا
  • روسيا تسلم أوكرانيا جثث 500 جندي من قوات كييف
  • وزارة الدفاع الكندية تعلن تخصيص 47 مليون دولار كمساعدة عسكرية لأوكرانيا
  • منع تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا.. حزب ألماني يضع شرطا للتحالف
  • ألمانيا ترسل حزمة أسلحة جديدة إلى أوكرانيا تشمل منظومتي دفاع جوي ودبابات "ليوبارد"
  • ألمانيا ترسل أسلحة جديدة إلى أوكرانيا