الصلاة على النبي، اتفق علماء الدين على استحباب الصلاة والسلام على النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"؛ في كل الأوقات، ويأتي في مقدمتهم أهل السنة؛ حيث قال ابن عطية: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل حال واجبة وجوب السنن المؤكدة التي لا يسع تركها ولا يغفلها إلا من لا خير فيه.

هناك صيغة للصلاة على النبي للنصر على الأعداء ولمن يكيد لك، كل من يحمل هما أو يشعر بالحزن والكرب وتضيق به دنياه وكان قليل الحيلة فعليه أن يردد هذه الصيغة سيرى العجب فى حياته، بحسب ما قاله الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط.

وقال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، العميد الأسبق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، إن هناك صيغ مباركة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

الأولى: للنصر على من غلبك أو ظلمك، الثانية: من أسباب رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام.

صيغة للصلاة على النبي ينصرك الله بها 

وهي ( اللهم صل على سيدنا محمد صلاة عبد قلت حيلته والنبي وسيلته فدعا ربه أني مغلوب فانتصر)،( اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أهله بقدر حبك فيه وزدنا يا مولانا حبا فيه بجاهه عندك فرج عنا ما نحن فيه، لا نسألك رد القضاء، بل نسألك بفضل جودك وكرمك وإحسانك مع اللطف والعافية كل خير فيه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا).

دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج الصعبة 

اللَّهُمَّ صلّ صلاةً كاملةً وسلّمْ سلامًا تامًا على نبىٍ تنحلُ به العقدُ وتنفرجُ به الكُرَبُ وتُقْضَى به الحوائجُ وتُنَالُ به الرغائبُ وَحسنُ الخَوَاتِيم ويُستسقى الغمامُ بوجههِ الكريمِ وعلى آلهِ».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي أفضل صيغة للصلاة على النبي الصلاة على النبي صلى الله علیه وسلم على النبی

إقرأ أيضاً:

حذر منه النبي .. أمر يفعله الكثير إياك أن تقع فيه

قال مجمع البحوث الإسلامية، إن هناك فعلا يقع فيه الكثير من الناس، وحذر منه النبي- صلى الله عليه وسلم-. 

وأضاف مجمع البحوث، أن النبي- صلى الله عليه وسلم- حذرنا من إعادة الكلام دون وعي، فقال صلى الله عليه وسلم: «بِئْسَ مَطِيَّةُ الرَّجُلِ زَعَمُوا».

وفى سياق متصل.. قالت دار الإفتاء، إن كثرة الكلام بغير ذكر الله تجعل القلب قاسيًا موحشًا، بعيدًا عن المولى.

واستدلت الإفتاء عبر صفحتها بـ«فيسبوك»، بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد الناس عن الله القلب القاسي» (رواه الترمذي).

قال تعالى: "فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ" سورة البقرة: آية 152: مدنية.

يأمر الله تعالى عباده فى هذه الآية الكريمة أن يذكروه وهم كلما ذكروه وشكروه شكرهم الله وزادهم فهو تعالى من أعطاهم كل هذا الفضل وكل هذه النعم، فيجب ألا ينسوه وأن يعيشوا دائمًا فى ذكر من أنعم عليهم سبحانه وتعالى.

معنى الآية : قوله " فَاذْكُرُونِي" أى اذكروا االله فى كل شىء فى نعمه فى عطائه فى ستره فى رحمته فى توبته، وقوله "وَاشْكُرُوا لِي" أى فإن الشكر على النعم يجعل الله سبحانه وتعالى يزيدك منها، وقوله "وَلَا تَكْفُرُونِ" أى لا تستروا نعم الله بل اجعلوها دائمًا على السنتكم فإن كل نعمة من نعم الله لو استقبلت بقولك (ما شاء الله لا قوة ألا بالله) لا ترى فى هذه النعمة مكروهًا أبدًا لأنك حصنت النعمة بسياج المنعم وأعطيت لله حقه فى نعمته فإن لم تفعل وتركتها كأنها منك وأنت موجدها ونسيت المنعم وهو الله سبحانه وتعالى فإن النعمة تتركك.

يقول بعض الصالحين: سمعت فيمن سمع عن حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم أنك إذا ما أقبلت على شرب الماء فقسمه ثلاثا،أول جرعة قل باسم الله واشربها، ثم قل الحمد لله وابدأ شرب الجرعة الثانية وقل باسم الله وبعد الانتهاء منها قل الحمد لله،ثم قل باسم الله واشرب الجرعة الثالثة واختمها بقولك الحمد لله. فمادام هذا الماء في جوفك فلن تحدثك ذرة من جسدك بمعصية الله جربها يوما في نفسك وقل باسم الله واشرب وقل الحمد لله وكررها ثلاث مرات فإنك تكون قد استقبلت النعمة بذكر المنعم وأبعدت عن نفسك حولك وقوتك، وأنهيت النعمة بحمد الله، ولكن لماذا الماء؟ لأن الماء في الجوف أشبع من أي شيء آخر.

يستفاد من هذه الآية الكريمة أن رغبة الكريم سبحانه وتعالى في أن يعطي بشرط أن نكون أهلا للعطاء لأنه يريد أن يعطيك أكثر وأكثر، وأن شكر الله تعالى يذهب الغرور عن نفسك فلا تفتنك الأسباب وتقول أوتيته على علم مني.

مقالات مشابهة

  • حذر منه النبي .. أمر يفعله الكثير إياك أن تقع فيه
  • للنصر على من ظلمك وغلبك.. صيغة للصلاة على رسول الله
  • كم يجب أن نصلي على النبي في يومنا وليلتنا؟
  • في يوم الجمعة.. أفضل 10 صيغ للصلاة على النبي
  • سنن النبي يوم الجمعة .. 7 أمور اغتنمها قبل الصلاة وبعدها
  • أفضل 6 صيغ لـ الصلاة على النبي.. اغتنمها للرزق وقضاء الحاجة
  • صيغ الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة
  • أدعية للحماية من الحوادث وموت الفجأة .. رددها دائما يحفظك الله
  • حكم زيارة الحائض لقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة المنورة