الحرة:
2024-10-20@07:58:23 GMT

ما رهانات الكريبتو في الانتخابات الأميركية

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

ما رهانات الكريبتو في الانتخابات الأميركية

في خضم موسم انتخابي محموم في الولايات المتحدة، تزداد شعبية المراهنة على الأحداث السياسية يوما بعد يوم، إذ تجذب الآلاف وتحوّل المشهد السياسي إلى ما يشبه سوقا للأوراق المالية، وفقا لوكالة بلومبرغ.

وحققت منصات المراهنات نموا كبير في الآونة الأخيرة. وسجل موقع "Polymarket" رهانات بقيمة تقارب المليار دولار في يوليو، بينما شهدت "PredictIt"، زيادة في نشاطها بنسبة 1600 بالمئة، بين مايو ويوليو، حسب الأرقام التي أوردتها الوكالة.

ويبقى هذا النمو مدفوعا بآلاف المتداولين الجدد الذين يدخلون عالم المراهنات السياسية لأول مرة، إذ يحاول عدد قياسي من المقامرين الاستفادة من تقلبات موسم الانتخابات الفوضوي لهذا العام من خلال المراهنة على السياسة.

وكانت الأسابيع القليلة الماضية مليئة بالأحداث في السياسة الأميركية، إذ شهدت محاولة اغتيال ترامب، وانسحاب بايدن من السباق الرئاسي، وارتفاع مفاجئ في استطلاعات الرأي لصالح هاريس مما أعاد المنافسة الرئاسية إلى منطقة التعادل.

كل هذا الاهتمام والتكهنات جعل المزيد من الأميركيين يضعون أموالهم خلف أفضل التخمينات لما سيحدث بعد ذلك، ومن سيصل إلى البيت الأبيض.

ورغم الجدل المحيط بهذه الممارسة، يرى مؤيدوها أنها قد توفر تنبؤات أكثر دقة من استطلاعات الرأي التقليدية. في المقابل، يحذر المنتقدون من أن تحويل السياسة إلى لعبة يشجع على المزيد من المقامرة والتداول.

المراهنات على الانتخابات الأميركية قد تصبح قانونية ألغت قاضٍية فيدرالية في واشنطن، قرارا صادرا عن لجنة تداول السلع الآجلة الأميركية بمنع شركة من السماح بالمراهنات على نتائج الكونغرس المقررة في نوفمبر، ما يمهد الطريق أمام جعل هذه الممارسة قانونية بشكل عام.

دانيال ليبمان الخبير الأميركي في شؤون الانتخابات، والصحفي في مجلة بوليتيكو، يقول في حديث لقناة الحرة إن "لوبيات المجموعات المشفرة" يحاولون شراء بعض أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وينفقون أموالا على مقاعد غير منتنافس عليها بحدة بغية حصولهم على دعم من الكونغرس لتخفيض "صرامة القوانين الخاصة بالعملات المشفرة".

وأضاف ليبمان، أن العملات المشفرة وممولوها يمكن أن يحدثوا فرقا كبيرا في المستقبل، سيما ودورهم الآن مثلا في تمويل دعايات تلفزيوينة خاصة بالكونغرس بالعملات المشفرة، مشيرا إلى أن تأثير هؤلاء الأطرف كبير للغاية، فهي "غير راضية على إدارة بايدن التي يقولون انها تعادي العملات المشفرة في حين حملة ترامب رحبت بهم" بحسب تعبيره.

 الخبير الأميركي في شؤون الانتخابات أوضح أن العملات المشفرة دخلت جزء أيضا من مساهمات التبرعات في الحملات الانتخابية الرئاسية، مضيفا أن "حتى المرشحة الديمقراطية كمالا هاريس كان لها تعليق مؤخرا انها ستكون منفتحة على هذه الصناعة"، في وقت أن "المرشح الجمهوري ترامب له مشروعه الخاص بالعملات المشفرة".

على مدار الأسبوعين الماضيين ارتفعت فرص فوز ترامب في انتخابات نوفمبر على "بوليماركت" وهي سوق تنبؤات تعتمد على العملات المشفرة حيث منح المراهنون ترامب فرصة ستين في المئة للفوز بينما كانت فرص هاريس اربعين في المئة بعد ما كان المرشحان في حالة تعادل في بداية أكتوبر.

هذا الارتفاع كان مدفوعًا بمجموعة من أربعة حسابات في بوليماركت ضخت معا نحو ثلاثين مليون دولار من العملات المشفرة في الرهانات على فوز ترامب.

ولم يقتصر الامر على الانتخابات الرئاسية اذ أنفقت شبكة سياسية جديدة ممولة من صناعة العملات المشفرة أكثر من 134 مليون دولار في محاولة لانتخاب العشرات من الحلفاء للكونغرس ما أدى إلى بذل جهد سياسي غير مسبوق للتأثير على الناخبين.

يأتي الإنفاق من منظمة تسمى فيرشيك إلى جانب مجموعتين أخريين تابعتين ممولتين بالعملات المشفرة والمعروفتين باسم سوبر باكس التي يمكنها إنفاق مبالغ غير محدودة في السياسة. فمنذ يناير من العام الماضي بثوا إعلانات تلفزيونية وإذاعية تضم 67 مرشحًا يدعم العديد منهم مصالح العملات المشفرة وفقًا لتحليل صحيفة واشنطن بوست لبيانات من شركة AdImpact.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بالعملات المشفرة العملات المشفرة

إقرأ أيضاً:

هاريس تشكك في قدرة ترامب لى الرئاسة

شككت المرشحة للرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي كاملا هاريس، في القدرة البدنية لمنافسها الجمهوري دونالد ترامب على أداء مهام الرئيس بفاعلية، وذلك مع وصول الحملة الانتخابية للمرشحين إلى ولاية ميشيغان الحاسمة أمس الجمعة، لكن ترامب اعترض على ذلك بشدة.

وطرحت هاريس، 60 عاماً غداً الأحد، المسألة لإثارة الشك في ترامب، 78 عاماً. ومثّل العمر مشكلة حينما كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، 81 عاماً، لا يزال في السباق، لكن الأمر تلاشى بعد انسحابه.

وقالت هاريس إن التقارير الإخبارية التي تفيد بأن الرئيس السابق ترامب يتجنب المقابلات بسبب الإرهاق، وأنه فوت فرصة مناظرة ثانية معها يثير تساؤلات عن ملاءمته ولياقته للمنصب.

وفي تصريحات للصحافيين قبل تجمع حاشد في غراند رابيدز قالت هاريس: "يجب أن يكون هذا مصدر قلق. إذا لم يكن قادراً على التعامل مع عناء الحملة الانتخابية، فهل هو لائق لأداء الرئاسة؟ هذا سؤال مشروع".

وتغيب ترامب عن بعض الفعاليات ولم تقدم حملته أسباباً لذلك. ورفض ترامب، في تصريحات للصحافيين عند وصوله إلى ديترويت، هذا الحديث. وقال: "أمضيت 48 يوماً الآن دون راحة".

وأضاف "أنا لست متعباً. أنا مسرور حقاً. هل تعلمون لماذا؟ نحن نسحقها في استطلاعات الرأي، لأن الشعب الأمريكي لا يريدها".

وتشير استطلاعات الرأي في الولايات الأكثر تنافسية في الانتخابات إلى تساوي الكفتين فعلياً قبل 18 يوماً فقط من الانتخابات.

US elections: Kamala Harris questions Trump's physical stamina; former President hits back: US News: Kamala Harris expressed concerns about 78-year-old Donald Trump's physical ability to serve as president, questioning his stamina. In… https://t.co/87aM1eMAGw ➡️Spotted for you

— News by Amanda (@amandasome) October 19, 2024

وفي مقابلة مع شبكة فوكس اند فريندز، اشتكى ترامب أيضاً من الإعلانات التلفزيونية السلبية عنه على قناة فوكس، وقال إنه سيطلب من روبرت مردوخ، مؤسس الشركة الذي أطلق أيضاً قناة فوكس نيوز، منع بث مثل هذه الإعلانات حتى يوم الانتخابات في 5 نوفمبر (تشرين الثاني).

مقالات مشابهة

  • جنرالات يحذّرون من فوز ترامب.. وهاريس تشكّك في قدراته بسبب سنّه
  • الذهب فوق 2700 دولار مع تصاعد حرب غزة وغموض الانتخابات الأميركية
  • تداول عملات رقمية مشفرة.. القبض على المتهم بغسل 10 ملايين جنيه بالإسكندرية
  • الانتقال السلمي للسلطة.. أبرز التحديات والمخاوف قبل الانتخابات الأميركية
  • هاريس تشكك في قدرة ترامب لى الرئاسة
  • اتهامات لتيك توك وفيسبوك: إعلانات تضليل حول الانتخابات الأميركية
  • رسوم ترمب الجمركية تعزز رهانات صعود الدولار مقابل اليوان واليورو
  • الرهان على فوز ترامب بالانتخابات الأميركية يرفع البيتكوين
  • فانس: ترامب لم يخسر انتخابات 2020