أميرة خالد

حذر خبير اللياقة البدنية والتغذية، مايكل شيدي، من الأضرار التي يمكن أن يصاب بها الجسم عند تناول الطعام أثناء الرحلات الجوية.

وقال شيدي إن تناول الطعام قد يسبب آلاما في المعدة وانتفاخا وغازات مزعجة، ، كما تفاقم أعراض الركاب الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

وأرجع الخبير سبب ذلك إلى أن ضغط المقصورة وارتفاع الطائرة قد يؤثر على عملية الهضم، حيث يؤدي التغير في ضغط الهواء إلى جانب حركة الطائرة، إلى صعوبة انتقال الطعام المهضوم إلى الأمعاء الدقيقة، لذا قد يعاني البعض من هذه الأعراض.

من جهتها، قالت طبيبة الجهاز الهضمي في نيويورك، الدكتورة إيلينا إيفانينا، إن هذه الظاهرة المتعلقة بالطعام ومشاكل المعدة حقيقية، وينبغي تجنب تناول الطعام أثناء الرحلات، وفقا لـ” ديلي ميل”.

وأضافت أن التغيرات المرتبطة بالسفر، مثل اضطرابات النوم وتغييرات جداول الأكل، تؤثر على عملية الهضم، ويمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الهواء في الارتفاعات العالية إلى تمدد الغازات في الأمعاء، ما يتسبب في شعور بالانتفاخ والحاجة الملحة لإخراج الغازات.

ونصحت إيفانينا بتجنب الكحول والمشروبات الغازية، وتناول الماء والشاي غير الغازيين.

 

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الرحلات الجوية تناول الطعام تناول الطعام

إقرأ أيضاً:

عانى من آلام شديدة.. أطباء يكتشفون أمرا غريبا داخل بطن شاب هندي

واقعة غريبة شهدها مستشفى فورتيس فاسال كونج الهندية؛ إذ استقبل شابا يعاني من آلام شديدة في المعدة، ويشكو من عسر الهضم، وبعمل الفحوصات اللازمة عثر الأطباء على صرصار حي يبلغ طوله 3 سنتيمترات يتجول في أمعائه الدقيقة.

بداية القصة وشعور الشاب بالألم

بدأت القصة عندما شعر الشاب الهندي صاحب الـ23 عامًا، بأعراض غريبة بعد تناول وجبة من أحد الأسواق الليلية، وتطورت حالته خلال الأيام التالية حتى اضطر إلى التوجه إلى المستشفى، وبعد الفحص تبين وجود صرصار في أمعائه الدقيقة، وهو ما لم يتوقعه أحد من أسرته، وفقًا لموقع «odditycentral».

وعلق الدكتور شوبهام فاتسيا، المشرف على حالة الشاب المريض، خلال تصريحات صحفية، قائلًا: «لقد فوجئنا جميعًا بهذا الاكتشاف الغريب، كيف وصل الصرصار إلى هناك وكيف تمكن من البقاء على قيد الحياة داخل جسم الإنسان؟ هذا أمر لا يصدق حقًا».

عملية دقيقة لإنقاذ حياة الشاب

وأوضح «فاتسيا»، أن الأطباء لم يترددوا في اتخاذ الإجراء اللازم لإنقاذ حياة الشاب؛ فقد تمكنوا من إزالة الصرصار باستخدام منظار داخلي في عملية دقيقة وحساسة، مؤكدًا أن تأخير إزالة الصرصار كان من شأنه أن يتسبب في مضاعفات خطيرة تهدد حياة المريض.

ويرجح الأطباء أن يكون الصرصار قد زحف إلى فم الشاب في أثناء نومه أو أنه ابتلعه عن طريق الخطأ خلال تناول الطعام، ورغم أن هذه الحالات ليست شائعة، فإنها ليست الأولى من نوعها؛ ففي الشهر الماضي، سجل حادث مشابه في الصين عندما ابتلع رجل صرصارًا واشتكى من رائحة فمه الكريهة لمدة 3 أيام.

الاهتمام بنظافة الطعام والشراب

وأكد الأطباء على ضرورة الاهتمام بنظافة الطعام والشراب وتجنب تناول الأطعمة من مصادر غير موثوقة، موضحين أن عدم الاهتمام بالنظافة يؤدي إلى عواقب وخيمة.

مقالات مشابهة

  • منعًا لكارثة صحية.. خبير تغذية يحذر من تناول الطعام على الطائرة (تفاصيل)
  • أضرار تناول الطعام في الطائرة
  • لماذا يُفضل تجنب تناول الطعام في الطائرة حتى في الدرجة الأولى؟
  • كيف يمكن أن يؤدي الإجهاد للإصابة بالسرطان
  • لا داعي للأدوية.. وصفات طبيعية كالسحر تخلصك من الإمساك في 30 دقيقة
  • إنقاص الوزن بدون ريجيم .. 10 حيل غريبة لها مفعول السحر
  • ما مخاطر تناول الطعام قبل النوم مباشرة؟.. يؤدي إلى مرض في المعدة
  • عانى من آلام شديدة.. أطباء يكتشفون أمرا غريبا داخل بطن شاب هندي
  • أخصائية تغذية: يفضل تناول الأكلات الغنية بالكولاجين لمدة 3 أيام في الأسبوع