شبكة أطباء السودان، قالت إن قوات الدعم السريع تمارس عمليات قتل غير مبررة في مناطق ليس فيها أي تواجد عسكري مما يزيد من معاناة المدنيين.

الفولة: التغيير

كشفت شبكة أطباء السودان، عن مقتل 5 أشخاص وإصابة عدد من المواطنين جراء هجوم نفذته قوة تتبع لقوات الدعم السريع على منطقة “أم دفيس” بولاية غرب كردفان مساء الجمعة.

وشهدت غرب كردفان المجاورة لإقليم دارفور، خلال الفترة الماضية، تحركات مكثفة لقوات الدعم السريع للسيطرة على مقرات الجيش في سياق حربهما الممتدة منذ منتصف ابريل 2023م، وذلك بعد الاستيلاء على مقراته في نيالا- جنوب دارفور وزالنجي وسطها والجنينة في الغرب والضعين شرقاَ، فيما لا يزال الجيش يحتفظ بمقراته في مدينة الفاشر شمال دارفور.

وأدانت شبكة أطباء السودان في بيان يوم السبت، عمليات القتل الغير مبرر التي تمارسها قوات الدعم السريع ضد المواطنين العزل بمنطقة “أم دفيس”.

وقالت إنها مناطق غير عسكرية وليس فيها أي تواجد عسكري مما يزيد من معاناة المدنيين بالمنطقة الذين يعجزون عن حماية أنفسهم ضد هذه الهجمات.

وفي يوليو الماضي، أعلنت قوات الدعم السريع، السيطرة على اللواء 92 التابع للجيش السوداني وكامل منطقة الميرم بولاية غرب كردفان.

وتواجه قوات الدعم السريع اتهامات متكررة وموثقة منذ اندلاع الحرب، بممارسة انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان واعتداءات ممنهجة ضد المدنيين في المناطق التي تقع تحت سيطرتها أو التي تدخلها في حملتها لتوسيع نطاق الحرب، فيما ترد القوات بالنفي وتأكيد أن المواطنين في مناطق سيطرتها يعيشون في حرية وأمان.

الوسومأم دفيس الجيش الدعم السريع الفولة الميرم حرب 15 ابريل شبكة أطباء السودان غرب كردفان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع الفولة الميرم حرب 15 ابريل شبكة أطباء السودان غرب كردفان شبکة أطباء السودان قوات الدعم السریع غرب کردفان

إقرأ أيضاً:

مقابة الصحفيين السودانيين تستنكر مصادرة الدعم السريع لمنزل صحفي بجنوب دارفور

 

استنكرت نقابة الصحفيين السودانيين، مصادرة منزل الصحفي السوداني بمدينة نيالا عاصة ولاية جنوب دارفور.

الخرطوم ـــ التغيير

وقال بيان لنقابة الصحفيين السودانيين إن “النقابة تندد بأشد العبارات، مصادرة منزل الصحفي أشرف عمر إبراهيم، مراسلِ هيئة إذاعةٍ وتلفزيون جنوب دارفور والمذيع بقناة الزرقاء الفضائية في مدينةِ نيالا، على يد قوات الدعم السريع”.

و أوضحت أنه وفقاً لمعلومات أصدر قرار المُصادرة  قائد ثاني قوات الدعم السريع عبدالرحيم دقلو، وتلاحق القوات اتهامات بمصادرة عشرات المنازل المملوكة لرموز وقيادات المدينة بزعم موالاتهم للجيش وحزب المؤتمر الوطني.

وتسيطر قوات الدعم السريع على مدينة نيالا وكامل ولاية جنوب دارفور  منذ نهاية العام الماضي.

وأوضحت النقابة إن الخطوة تمت بموجبِ قرارٍ من قائدِ ثاني قواتِ الدعمِ السريع، عبدالرحيم دقلو، ورأت  أنه يعكس مستوى غير مسبوق من الانتهاكاتِ ضد الصحفيين وحرية التعبير.

وكان قد تولى أشرف عمر وهو مراسل للتلفزيون القومي بولاية جنوب دارفور منصب المدير العام للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بالولاية.

ووصف البيان مصادرة منزل أشرف بالجريمة و أنها تمثل اعتداء صارخ على حقوق الإنسان، وهي حلقة جديدة في سلسلة انتهاكاتٍ فظيعة تمارسها هذه القوات.

وقال البيان “إنّ سلب المنازل والممتلكات من الصحفيين والمدنيين على حد سواء يكشف عن نية هذه القوات في قمع الأصوات الحرة وتخويف المدنيين العزل”.

وطالب نقابة الصحفيين قوات الدعم السريع بالتراجع الفوري عن هذا القرارِ الجائر، وأكدت أن استمرار هذه الانتهاكات يهدد بتفاقم الأوضاع الإنسانية ويدفع نحو مزيدٍ من الفوضى والدمار، إذ أن المدنيين هم من يدفعون الثمن دائمًا.

ودع التنقابة  جميع المدافعين عن حقوق الإنسان، والمنظمات العاملة في مجال حماية الصحفيين وحرية التعبير، وكذلك المجتمع الدولي، بالتحرك العاجل ضدّ هذه الانتهاكات، والكشف عن هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها.

الوسومالدعم السريع جنوب دارفور منزل نقابة الصحفيين السودانيين نيالا

مقالات مشابهة

  • السودان: اتحاد الشباب المسيحي يتهم الدعم السريع باعتقال «3» من أعضائه بجنوب كردفان
  • السودان.. انتهاكات ميليشيات الدعم السريع مستمرة في شمال الخرطوم
  • فرار 40 ألف سوداني من دارفور إلى التشاد بعد هجوم قوات الدعم السريع
  • ما تأثير قرارات الدعم السريع الإقتصادية على السودان ومصر؟
  • القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح: تمكنا من صد هجوم فاشل شنته مليشيات الدعم السريع بحوالي 70 عربة قتالية و حوالي 150 دراجة نارية
  • نقابة الصحفيين السودانيين تستنكر مصادرة الدعم السريع لمنزل صحفي بجنوب دارفور
  • مقابة الصحفيين السودانيين تستنكر مصادرة الدعم السريع لمنزل صحفي بجنوب دارفور
  • شبكة أطباء السودان: إصابة «10» مدنيين جراء قصف الدعم السريع لسوق بالفاشر
  • الخرطوم تشتعل من جديد بمواجهات الجيش والدعم السريع