نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي لقطات تظهر يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، في الليلة التي سبقت هجوم 7 أكتوبر، زاعمين أنها التقطت وهو يفر مع عائلته إلى مجمع أنفاق أسفل منزله في خان يونس، بينما كان يحمل المعدات والإمدادات للبقاء لفترة طويلة تحت الأرض؛ ليسلطوا الضوء على عائلة السنوار من خلال تلك المقاطع؟

ماذا قال الاحتلال عن عائلة يحيى السنوار؟

وبحسب اللقطات المنشورة، ظهر عدد من الأطفال وسيدة أكد جيش الاحتلال أنهم عائلة يحيى السنوار؛ إذ قال دانيال هاجاري، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: «قبل ساعات قليلة من أحداث 6 أكتوبر، هرب السنوار وعائلته بمفردهم إلى النفق، وظلوا لساعات يتنقلون ذهابًا وإيابًا حاملين أكياسًا من الطعام والماء والوسائد وجهاز تلفزيون بلازما وفراشًا وإمدادات أخرى تكفيهم للإقامة لفترة طويلة».

وزعم هاجاري في حديثه، أن زعيم حركة حماس لم يهتم سوى بنفسه وعائلته، فيما قالت القناة الـ13 الإسرائيلية إن السنوار «كان مع زوجته وأطفاله» داخل أحد الأنفاق في خان يونس، قبل أن يغادرها بعدما علم بأن مكانه قد انكشف.

ومن جانبها، رفضت حركة حماس تعليقات هاغاري ووصفتها بأنها «محاولة يائسة لإنقاذ ماء وجه جيشهم المهزوم، الذي أذله القائد السنوار وإخوته»، وأكدت الحركة أن السنوار استشهد في أثناء مشاركته في ساحة المعركة، بعد أن أمضى العام الماضي يتحرك عبر جبهات قتالية مختلفة في قطاع غزة.

من هي عائلة يحيى السنوار؟

لا توجد معلومات موثوقة حول عائلة السنوار؛ إذ أبعد قائد حركة حماس، الذي اغتيل على أيدي جيش الاحتلال حياته الشخصية عن وسائل الإعلام، وإبقاها سرًا.

وبحسب ما جاء في وسائل إعلام فلسطينية، فإن زوجة السنوار اسمها سمر محمد أبو زمر، من مواليد سبعينات القرن الماضي، وتصغر يحيى السنوار بـ18 عامًا، وهي حاصلة على ماجستير تخصص أصول الدين من الجامعة الإسلامية بغزة.

وتنحدر زوجة السنوار من قبيلة صالحة المشهورة بين قبائل فلسطين، وترجع أصولها إلى عائلة أبو زمر الفلسطينية الغزاوية وهي عائلة معروفة بالنضال ضد الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما جاء في صحيفة الشرق الأوسط.

وتزوج السنوار بسمر أبو رمز عام 2011، وعقد قرانهما في مسجد النّور والإيمان، وذلك بعد أن أطلق سراحه من السجون الإسرائيلية في العام نفسه في صفقة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الشهيرة.

وعلى الرغم من مزاعم جيش الاحتلال بأن السنوار كان في النفق مع أطفاله الذي بلغ عددهم 3، فإن وسائل الإعلام ذكرت أن السنوار لديه ولدًا واحدًا فقط دون توافر أي معلومات إضافية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السنوار عائلة السنوار يحيى السنوار جيش الاحتلال الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

حركة حماس تعلن رسميا استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار (شاهد)

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الجمعة، بشكل رسمي استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار، بعد اشتباك خاضه مع قوات الاحتلال في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال رئيس الحركة في قطاع غزة خليل الحية خلال كلمة مصورة، إننا "ننعى القائد الكبير يحيى السنوار، الذي قدم روحه واصطفاه الله من الشهداء"، مضيفا أنه "قائد معركة طوفان الأقصى وارتقى مقبل وغير مدبر، وفي مقدمة الصفوف يتنقل بين المواقع القتالية، مدافعا عن أرض فلسطين ومقدساتها".

وتابع الحية قائلا: "ارتقى السنوار شاهدا وشهيدا وراضيا بما قدمه من العطاء"، مؤكدا أنه كان استمرار لقافلة الشهداء العظام.

وأشار إلى أن  أسرى الاحتلال لن يعودوا إلا بوقف العدوان على غزة، والانسحاب الكامل منها وخروج أسرانا من المعتقلات.

كلمة لرئيس حركة حماس خليل الحية https://t.co/4UpPeDKYol

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) October 18, 2024
وذكرت حركة حماس في بيان نعي للسنوار: "بكل معاني الشموخ والكبرياء والعزة والكرامة تنعي الحركة إلى شعبنا الفلسطيني وإلى أمتنا جميعا وأحرار العالم رجلا من أنبل الرجال وأشجع الرجال، رجلا كرس حياته من أجل فلسطين، وقدم روحه في سبيل الله على طريق تحريرها، صدق الله فصدقه الله، واصطفاه شهيدا مع من سبقه من اخوانه الشهداء".
 
ووصفت حماس السنوار بأنه "قائد وطني كبير ورئيس مكتبها السياسي وقائد معركة طوفان الأقصى"، مشيرة إلى أنه "ارتقى بطلاً شهيداً، مقبلاً غير مُدبر، مُمْتَشقاً سلاحه، مشتبكاً ومواجهاً لجيش الاحتلال في مقدّمة الصفوف، يتنقل بين كل المواقع القتالية صامداً مرابطاً ثابتاً على أرض غزَّة العزَّة، مدافعاً عن أرض فلسطين ومقدساتها، ومُلهماً في إذكاء روح الصُّمود والصَّبر والرّباط والمقاومة".

وبثت قنوات تلفزة عبرية أمس، تسجيل فيديو للمعركة التي دارت بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وقوة تابعة للاحتلال، قبيل استشهاده في أحد المنازل في منطقة تل السلطان في رفح.



ويظهر السنوار وهو يقاتل طائرة "كواد كابتر" أطلقتها قوات الاحتلال داخل المنزل الذي تحصن فيه، حيث ألقى صوبها عصا كانت بيده اليسرى، فيما كانت يده اليمنى مصابة وتنزف.

وفي تفاصيل جديدة حول الاشتباك بين قوات الاحتلال والسنوار وعدد من المقاتلين معه، قالت القناة 13 العبرية؛ إن جنديا في الكتيبة 450 رصد شخصا يخرج ويدخل إلى أحد المباني في تل السلطان برفح الساعة العاشرة الأربعاء، وعند الساعة الثالثة عصرا تحركت قوة تدريجيا نحو الهدف.

قالت القناة؛ إن قوة تابعة للجيش رصدت ثلاثة أشخاص في المنطقة يستخدمون طائرة بدون طيار، تدخل وتخرج من المنازل في منطقة الاشتباك، في محاولة على ما يبدو لتأمين المنطقة.

في هذه الأثناء، أطلقت قوات الاحتلال النار صوب السنوار ورفاقه، الذين تفرقوا بدورهم في المنطقة، حيث دخل السنوار إلى مبنى وصعد إلى الدور الثاني، وحينها أطلقت قوات الاحتلال النار من دبابة صوب المكان.

وحين دخل قائد الفصيل من الكتيبة 450 إلى المنطقة لمسح المبنى الذي يوجد فيه السنوار، ألقى السنوار ورفاقه قنبلتين يدويتين عليه وعلى مقاتليه، ليقوموا بعد ذلك بالهرب من المكان.

لاحقا، أحضرت القوة طائرة بدون طيار أخرى، وشاهدت شخصا (تبين لاحقا أنه السنوار) مصابا في يده وملثما. كان السنوار جالسا في الغرفة، وحاول إلقاء عصا خشبية على الطائرة الإسرائيلية بدون طيار. وبعد ذلك أطلقت القوة قذيفة دبابة أخرى.

وفي اليوم الثاني الخميس، دخلت قوة من جيش الاحتلال للمسح كانت هذا الصباح فقط، وعندما دخلوا ورأوا جثث المقاتلين، تبين أن إحداها واحدة لشخص يشبه يحيى السنوار، ولاحقا أُعلن أنه هو.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال ينشر فيديو يوثق قصف المبنى الذي تحصن فيه يحيى السنوار
  • حركة فتح الإنتفاضة تبارك لـ"حماس" باستشهاد القائد يحيى السنوار
  • يحيى السنوار.. ابن المخيم الذي سايس الاحتلال بـالخاوة وواجهه بالاشتباك
  • حركة حماس تعلن رسميا استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار (شاهد)
  • خبير: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار لم يكن مفاجأة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار
  • مقـتـل زعيم حركة حماس الإرهـابية يحيى السنوار.. فيديو
  • بعد مزاعم اغتياله .. من هو يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس
  • عاجل - أنباء عن استشهاد يحيى السنوار رئيس حركة حماس