زنقة 20. طنجة

رحبت فعاليات ومستثمرون مغاربة وأجانب برحيل جلال بنحيون، مدير المركز الجهوي للإستثمار بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بعدما ظل المعرقل رقم واحد للإستثمار بالجهة طيلة سنوات.

فعاليات إقتصادية في قطاعات السياحة والصناعة والخدمات، كانت قد عبرت عن إستيائها من العراقيل المبالغ فيها كما الشأن، لغرفة التجارة والصناعة والخدمات، وهي السياسة العشوائية التي كان ينهجها جلال بنحيون وتوجهه الغير المفهوم، ضد التوجيهات الملكية التي تدعو في كل الخطب السامية لضرورة تبسيط وتشجيع الاستثمار.

كما سبق لعدة فعاليات أن راسلت السلطات الولائية والمركزية بخصوص العراقيل التي يواجهونها من لدن مدير المركز الجهوي للإستثمار السابق، وهو ما ضيع على مدينة طنجة بالخصوص، عدة مشاريع فضل أصحابها نقلها إلى جهات أخرى، ومنهم من إنتقل إلى بلدان مجاورة.

الى ذلك، لازالت ساكنة مدينة طنجة تنتظر تغييرات جوهرية على مستوى منصب مدير الوكالة الحضرية، حيث تعتبر ثاني نقطة سوداء في هرم الإدارات العمومية المعرقلة للإستثمار بالمدينة.

وتظل الوكالة الحضرية لطنجة، كابوس المستثمرين المغاربة والأجانب إلى جانب المركز الجهوي للإستثمار، بسبب البيروقراطية الكبيرة التي تشهدها مساطر إيداع وتتبع ملفات الإستثمار، حيث تفاجأ عديد المستثمرين بتوقيف ملفاتهم الإستثمارية لأسباب تدعو للإستغراب، كإنتظار صدور مخطط التهيئة الجديد، دون مراعاة إلتزامات المستثمرين المغاربة والأجانب وحصولهم على تراخيص وأذون مسبقة.

تحديات مشاريع مونديال 2030، يبدو أن مديرة الوكالة الحضرية بطنجة، ليس على علم بها، أو بالأحرى لا تريد الإنخراط في إنجاحها، بسبب العرقلة المبالغ فيها بتوقيف عدة مشاريع إستثمارية، تجارية وسياحية على الخصوص.

مثال حي على هذا الشطط في السلطوية، ما وقع لمشروع عقاري سياحي وتجاري ضخم لمستثمر أجنبي بأشقار، مطل على المحيط الأطلسي، عبارة عن مشروع متكامل بميزانية تتجاوز 80 مليون دولار، يتماشى ومشاريع مونديال 2030، لكن مديرة الوكالة الحضرية كان لها رأي آخر بتوقيفه وتحذير صاحبه بكون “سيدنا لا يريد هذه المشاريع هنا”، رغم حصوله على تراخيص وموافقة مبدأية منذ سنوات.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الوکالة الحضریة

إقرأ أيضاً:

منسق الأحرار بجهة العيون لـRue20: زيارة الوفد الأمريكي دليل آخر على مغربية الصحراء

زنقة 20 | العيون

رحب المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة العيون الساقية الحمراء محمد عياش، بوفد العمداء الأمريكي الذي حل اليوم الخميس بمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء، مشيدا بالعلاقات الأمريكية المغربية الممتدة عبر قرون.

وأوضح رئيس جماعة فم الواد في تصريح خص به موقع Rue20 على هامش توقيع إتفاقية توامة بين مدينة أرلينغتون ومدينة العيون، ان هذه الإتفاقيات التي يعقدها عمداء مدن بالولايات المتحدة الأمريكية مع اقاليمنا الجنوبية ستنعكس بدون شك على المنطقة لاسيما الإستفادة من التجارب والخبرات الأمريكية الناجحة في شتى الميادين والمجالات.

وقال القيادي التجمعي بجهة العيون الساقية الحمراء محمد عياش، بأن زيارة الوفد الأمريكي للاقاليم الجنوبية للمملكة المغربية هو تأكيد على الإعتراف التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء وتأييدها للحكم الذاتي كحل واقعي ، مشيرا في ذلك الى العلاقات التاريخية التي تربط البلدين.

إلى ذلك جرى اليوم الخميس 17 اكتوبر الجاري التوقيع على اتفاقية توأمة بين جماعة العيون ومدينة أرلينغتون بولاية تيكساس الأمريكية، والتي تتوخى تعزيز التعاون الثنائي وفتح آفاق واعدة للتعاون بين المدينتين في مختلف القطاعات، بما في ذلك التعريف بالمؤهلات التي تزخر بها مدينة العيون، لاسيما المشاريع المهيكلة التي يتم تنفيذها بالمدينة باعتبارها مركزا للجذب الاقتصادي والحوار بين الثقافات، ومرجعا من حيث التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • عاجل - زيادة منحة المرأة الماكثة في البيت بالجزائر 2024 وخطوات التقديم عبر موقع الوكالة الوطنية للتشغيل
  • افتتاح فعاليات مهرجان طنجة... تكريم صفية الزياني والشوبي يثير الاهتمام
  • مديرة صندوق النقد الدولي تحذر من نمو عالمي ضعيف وتدعو لإصلاحات اقتصادية
  • وزارة بنعلي تعرقل مشاريع طاقية بجهة الداخلة و مستثمرون يشكون سوء المعاملة
  • منسق الأحرار بجهة العيون لـRue20: زيارة الوفد الأمريكي دليل آخر على مغربية الصحراء
  • للنصب على المواطنين.. التحقيق مع مديرة كيان تعليمي وهمي في بدر
  • «التنمية الحضرية»: طرح 1400 وحدة في مشروع فسطاط فيو والتقسيط على 5 سنوات
  • استاذ بمركز البحوث: أحد أكبر التحديات التي تواجهنا هي الحاجة إلى تحسين الترابط بين الغذاء والماء والطاقة
  • سيف تيرى: الظروف التي يعيشها السودان أكبر دافع لتألق المنتخب القومي