عربي21:
2024-10-20@00:50:27 GMT

بعد خلاف لتسعة أعوام.. أردوغان يلتقي بشولتس في إسطنبول

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

بعد خلاف لتسعة أعوام.. أردوغان يلتقي بشولتس في إسطنبول

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، المستشار الألماني أولاف شولتس، في إسطنبول، وذلك عقب توقّف اللقاءات بينهما، لتسعة أعوام.

وخلال اللقاء الذي تم في مكتب الرئاسة بقصر دولمة باهتشة، واستمر حوالي ساعة، اعتزم المستشار الألماني، والرئيس التركي، استئناف المشاورات المشتركة بين الحكومتين الألمانية والتركية وذلك بعد توقف هذه المشاورات لمدة قاربت تسعة أعوام.

 

وفي السياق نفسه، أشاد الرئيس التركي بما وصفها بـ"جهود التعاون التي يبذلها صديقه العزيز، المستشار الألماني، أولاف شولتس".

من جهته، قال شولتس، إن "استئناف هذه الصيغة من المحادثات يعد بمثابة إشارة واضحة للعيان على جودة العلاقات التركية الألمانية".

وفيما تأمل فيه أنقرة إحراز تقدّم في شراء 40 مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون" لتعويض تأخر تسلّمها  مقاتلات إف-16 الأميركية  التي وافقت واشنطن على بيعها، في وقت سابق من هذا العام، أشار المستشار الألماني إلى أن "تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي لذا نتّخذ على الدوام قرارات تفضي إلى عمليات تسليم ملموسة".


وأردف المستشار أن "الحكومة البريطانية تمضي قدما في هذا المشروع، الذي بدأت راهنا المفاوضات بشأنه". حيث ويتطلب تسليم مقاتلات يوروفايتر موافقة الدول الأوروبية الأربع المشاركة في تصنيعها أي المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا. 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة هي الثانية، التي يعقدها المستشار الألماني إلى تركيا، منذ توليه منصبه، وهو يرفض مصطلح "الإبادة الجماعية" الذي يستخدمه الرئيس التركي لوصف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكّد شولتس أن "إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها وعليها أن تحترم القانون الدولي؛ ووجوب استكشاف إمكانات وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن (المحتجزين لدى) حماس".


بدوره أوضح أردوغان: "قُتل أكثر من 50 ألف شخص، بدون تمييز بين أطفال ونساء ومسنّين"، فيما دافع عن إجراءات قضائية أطلقت ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية حيث اتّهمتها بارتكاب "إبادة جماعية".

إلى ذلك، حضر اللقاء، كل من وزير الخارجية، هاكان فيدان، ورئيس جهاز الاستخبارات، إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة، فخر الدين ألطون، وكبير مستشاري الرئيس للسياسة الخارجية والأمن، عاكف تشاغطاي قليتش.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية أنقرة تركيا الدول الأوروبية المانيا تركيا أنقرة الدول الأوروبية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المستشار الألمانی الرئیس الترکی

إقرأ أيضاً:

أردوغان:نشكر حكومة السوداني على دعم الاقتصاد التركي

آخر تحديث: 17 أكتوبر 2024 - 10:03 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس الأربعاء، أن بلاده ستقف اليوم وفي المستقبل إلى جانب العراق الصديق والشقيق حكومة وشعباً.وقال اردوغان في بيان أصدرته رئاسة الاتصالات التابعة لرئاسة الجمهورية التركية، إن “تركيا تولي دوماً الاهتمام بأمن واستقرار المنطقة، ولذلك ثمن مساعي السلطات العراقية لإبعاد بلدها عن الصراعات”.وأضاف إن “مشروع “طريق التنمية” الذي سيمهد الطريق لتنمية اقتصادية واستقرار وتآخي في المنطقة وسيعود بالنفع على حكومة إقليم كردستان على جميع الصعد”.وتابع البيان أن “طول السكك الحديدية والطرقات السريعة التي ستربط ميناء الفاو مع الحدود التركية 1200 كيلومتر بكلفة 17 مليار دولار، ضمن مشروع “طريق التنمية”.وأوضح أن “المشروع ينفذ على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تنتهي مع حلول عام 2028 ما سيتيح لميناء الفاو استقبال السفن، أما المرحلة الثانية فتنتهي عام 2033 باستكمال بناء السكك الحديدية والطرق البرية كافة، بينما المرحلة الثالثة والأخيرة من المقرر إنجازها مع حلول عام 2050، موعد الانتهاء من أعمال البناء كافة في ميناء الفاو”.وشدد على استمرار دعم بلاده للعراق قائلاً: “سنقف اليوم وفي المستقبل إلى جانب العراق الصديق والشقيق حكومة وشعباً.”

مقالات مشابهة

  • بعد خلاف لتسعة أعوام.. أردوغان يلتقي شولتس في إسطنبول
  • المستشار الألماني يجري مباحثات مع الرئيس التركي
  • خلال اجتماع مع المستشار الألماني.. أردوغان يتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة
  • خلال زيارته أنقرة.. شولتس يكشف عن جهود بريطانية لتزويد تركيا بطائرات "يوروفايتر تايفون"
  • وزير الخارجية التركي يعزي حماس باستشهاد السنوار خلال لقاء في إسطنبول
  • عند استقباله بايدن ..المستشار الألماني يدعو لوقف إطلاق النار
  • المستشار الألماني: نأمل في التوصل لوقف النار في غزة بعد مقتل السنوار
  • أبو الغيط يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
  • أردوغان:نشكر حكومة السوداني على دعم الاقتصاد التركي