أبوظبي: ميرة الراشدي
أكدت «مؤسسة التنمية الأسرية»، أهمية تنمية المهارات الوالدية للتعامل الإيجابي مع الأبناء، والتغلب على التحديات التي تواجههم. مشيرة إلى أهمية دور الرجل في الوالدية الإيجابية، كونه شريكاً أساسياً في تنشئة الأبناء ودعمهم نفسياً ومعرفياً.
وأوضحت أنها تحرص على تنظيم دورات لتنمية مهارات الوالدية الفاعلة، تركز فيها على مهارات التواصل الفعال، وتطبيق الانضباط الإيجابي، إلى جانب إدراك أهمية الوقت النوعي في بناء علاقة قوية مع الأبناء، وتساعد الآباء على فهم التأثير الإيجابي لدورهم الفاعل في حياة أبنائهم، وتزويدهم بالأدوات اللازمة لتعديل السلوكات غير المرغوبة وتقديم نماذج إيجابية لأبنائهم.

وأشارت إلى أن للآباء دوراً مهماً في التعامل مع التحديات التي يواجهها أبناؤهم في مرحلة المراهقة، بالفهم العميق لاحتياجاتهم النفسية والمعرفية، وتمكين الآباء من تعلم كيفية تحليل السلوك وتفسيره الصحيح، واستخدام تقنيات وأدوات تعديل السلوك المناسبة التي تقدم عبر مستويين تدريبيين، ما يتيح لهم التعامل مع المشكلات السلوكية بفعالية واستدامة.
وأوضحت أن دورات «تنمية مهارات الوالدية الفاعلة» تهدف إلى تطوير مهاراتهم الفاعلة، وتشمل سلسلة من البرامج التي تركز على تلبية الاحتياجات النفسية والمعرفية للأطفال والمراهقين، وتعزيز التواصل الفعّال بين الآباء وأبنائهم، لإشباع الحاجات النفسية للأطفال. وابتكار أساليب تحفيزية لتعزيز نموهم النفسي والمعرفي، وإتقان المهارات الوالدية اللازمة لإشباع هذه الحاجات بما يدعم الصحة النفسية والتطور المعرفي لهم، وفهم سلوكهم وتحليله في المواقف والتحديات الحياتية المختلفة، وتعزيز التواصل الأسري لتطبيق أدوات وأساليب تعزز علاقة الآباء بأطفالهم وتساعد في التعامل مع السلوكات الصعبة، وتطبيق مبادئ الانضباط الإيجابي واستخدام أساليب تربوية مناسبة لتنمية شخصية الطفل. وتتناول الدورة تقديم تطبيقات عملية وقصص نجاح عن تعديل السلوك وتعزيز النمو النفسي والمعرفي للأطفال.
وأكدت أن الدورة تشمل 8 مستويات تدريبية، تبدأ بفهم الاحتياجات النفسية والمعرفية للمراهقين وكيفية إشباعها، وفهم السلوك، وتعديله عبر مستويات متعددة. وبهذه المستويات يتعلم الآباء كيفية بناء علاقة قوية مع أبنائهم قوامها الثقة والتفاهم، كما تقدّم تطبيقات عملية تساعد الآباء على تحسين مهارات التواصل مع أبنائهم وتعزيز الروابط الأسرية، وتعديلات السلوك الإيجابي تعزز قدرتهم على التعامل مع التحديات المراهقة بطرائق فعالة وداعمة.
وأشارت إلى موضوعات أساسية تركّز عليها في تنمية المهارات الوالدية للتعامل مع الأبناء في مرحلة المراهقة ومنها: الاحتياجات النفسية، والاحتياجات المعرفية والبناء المعرفي وكيفية إشباعها، وفهم سلوك المراهقين.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مؤسسة التنمية الأسرية مع الأبناء التعامل مع

إقرأ أيضاً:

خوري تؤكد أهمية سيادة ليبيا وسلامة أراضيها والدور الحاسم الذي تضطلع به اللجنة العسكرية المشتركة 5+5

ليبيا – شاركت نائبة الممثل الخاص للأمين العام القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا،ستيفاني خوري، الخميس في مدينة سرت، في رئاسة اجتماع مجموعة العمل الأمنية ​​مع السفير الفرنسي الرئيس المشارك الرئيسي لهذه الجلسة مصطفى مهراج، إلى جانب أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 والرؤساء المشاركين الآخرين.

خوري أعربت في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي”إكس”،عن امتنانها لحفاوة الترحيب من قبل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، والوجهاء المحليين، والمجتمع المدني والقادة العسكريين في سرت.

وقالت خوري:”أكدتُ خلال الاجتماع، الذي يسبق بأيام قليلة الذكرى الرابعة لتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار لعام 2020،على أهمية سيادة ليبيا وسلامة أراضيها والدور الحاسم الذي تضطلع به اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في الحفاظ على السلام والاستقرار في ليبيا، وتعزيز البيئة المواتية لإحياء عملية سياسية تفضي إلى إجراء الانتخابات.”

وشددت على الحاجة الملحة لإنهاء الانسداد السياسي بهدف توحيد مؤسسات الدولة، وفي مقدمتها المؤسستان العسكرية والأمنية، وتمكين اللجنة العسكرية المشتركة من التنفيذ الكامل لكافة بنود اتفاق وقف إطلاق النار.

وختمت خوري بإعادة تأكيد التزام بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إلى جانب شركائها في مجموعة العمل الأمنية، بدعم اللجنة العسكرية المشتركة في تنفيذ مهامها الحاسمة.

 

مقالات مشابهة

  • أسباب تجعل الأطفال يحبون آباءهم أكثر من أمهاتهم
  • “التنمية الأسرية” تختتم مشاركتها الناجحة في “جيتكس”
  • الإمارات تؤكد تمكين المرأة في التنمية والتعليم والتكنولوجيا
  • موريتانيا تؤكد أهمية مسابقة خادم الحرمين القرآنية في بث روح الوسطية
  • خوري تؤكد أهمية سيادة ليبيا وسلامة أراضيها والدور الحاسم الذي تضطلع به اللجنة العسكرية المشتركة 5+5
  • بوتين يشير إلى أهمية دور التكنولوجيا المتقدمة في التنمية الاقتصادية
  • افتتاح خط سكة حديد "كفر داود - السادات" لربط المدينة الصناعية وتعزيز التنمية الاقتصادية
  • وزيرة التنمية المحلية: نولي ملف التصالح على مخالفات البناء أهمية قصوى
  • الإمارات تؤكد أهمية حل الدولتين في فلسطين بمشروع قرار حيادي ومتوازن