نفذ الجيش الأمريكي، الخميس، غارات بواسطة قاذفات "بي-2 سبيريت" الشبحية، لأول مرة ضد أهداف لجماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن.

 

وقال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، في بيان، إن "القوات الأمريكية استهدفت عددا من المنشآت التحت أرضية التابعة للحوثيين والتي تضم مكونات أسلحة مختلفة من نفس الأنواع التي استخدمها الحوثيون لاستهداف سفن مدنية وعسكرية في سائر أنحاء المنطقة".

 

وشدد الوزير الأمريكي في بيانه على أن "استخدام قاذفات قنابل خفية بعيدة المدى من طراز بي-2 سبيريت (..) يظهر قدرات الضرب العالمية التي تتمتع بها الولايات المتحدة لأخذ إجراءات ضد هذه الأهداف عند الضرورة، في أي وقت وفي أي مكان".

 

وبحسب الجنرال المتقاعد من البحرية الأمريكية والمدير الرابع لوكالة الاستخبارات الجغرافية الوطنية روبرت موريت، فإن استخدام هذه القاذفات يعود إلى عدة أسباب أبرزها قدرتها على الوصول إلى هذه الأماكن واستهدافها بدقة وبطريقة فعالة.

 

وأضاف وفق تصريحات لـ"قناة الحرة" الأمريكية أن واشنطن استهدفت مستودعات الذخيرة ومواقع القيادة للحوثيين، وأن استخدام هذا النوع من الطائرات فعال أكثر من استخدام المسيرات.

 

وأوضح موريت أن لجوء الحوثيين إلى خزن الأسلحة تحت الأرض دليل على أن هذه المخازن تحتوي على صواريخ باليستية، وأخرى "مجنحة" وطائرات مسيرة بأنواعها المختلفة، وأن الولايات المتحدة تمكنت من تدمير العديد من هذه الأسلحة قبل استخدامها من قبل الحوثيين في عملياتهم.

 

وأكد موريت أن السبب الآخر لاستخدام الولايات المتحدة قاذفات "بي-2 سبيريت" الشبحية، هو تعزيز ودعم قدرات الجيش الأمريكي في المنطقة والذي يقدر عدد عناصره بنحو خمسين ألف جندي، كما أن استخدام هذه الأسلحة سيساهم في تقليل التهديدات التي تتعرض لها دول المنطقة حاليا سيما من قبل المليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا، على حد تعبيره.

 

ويضيف أن استخدام هذه الطائرات هو رسالة إلى إيران بأن الولايات المتحدة لديها القدرات وستستعمل ما تملكه من أسلحة للوقوف إلى جانب حلفائها وتمنع أي تهديد يؤثر على أمن المنطقة، بحسب رأيه.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر اليمن غزة مليشيا الحوثي واشنطن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

زاخاروفا: تغاضي اليابان عن دور الولايات المتحدة في مأساة هيروشيما وناجازاكي أمر "مخز"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن السلطات اليابانية تتمسك بالمسار المؤيد للولايات المتحدة وتتغاضى بشكل مخز عن دور واشنطن في قصف هيروشيما وناجازاكي.

وأشارت زاخاروفا في إحاطة إعلامية، الأربعاء، إلى سيطرة واشنطن على سياسة طوكيو قائلة: "في هذه المرحلة لا نرى أدنى بادرة لخروج الإدارة الجديدة في اليابان عن المسار الموالي لأمريكا والصمت المخزي عن دور حليفتها الحالية في مأساة هيروشيما وناجازاكي".

وأضافت: "من دون معرفة التاريخ ونشره كعنصر إلزامي في التعليم، من المستحيل التوصل إلى أي استنتاجات طبيعية ومنطقية أو إجراء أي تحليلات للمستقبل".

كما أوضحت زاخاروفا أن النشر المحتمل للأسلحة النووية الأمريكية في اليابان سيكون بمثابة "حافز وحشي" للتصعيد في المنطقة، مشددة على أن طوكيو "يجب أن تدرك ذلك".

ففي أغسطس 1945، أسقط الطيارون الأمريكيون قنبلتين ذريتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين، بهدف معلن رسميًا هو تسريع استسلام اليابان، ما أسفر عن مقتل 140 ألف شخص من أصل عدد سكان هيروشيما البالغ 350 ألف نسمة، و74 ألف في ناجازاكي، حيث كانت الغالبية العظمى من ضحايا القنبلة الذرية من المدنيين.

وكان قصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين المثالين الوحيدين في تاريخ البشرية للاستخدام العسكري للأسلحة النووية، ولا تزال الولايات المتحدة لا تعترف بمسؤوليتها الأخلاقية عن التفجيرات، وتبرر ذلك بحجة "الضرورة العسكرية".

مقالات مشابهة

  • جنرال أمريكي يوضح أسباب استخدام واشنطن قاذفة بي-2 ضد الحوثيين في اليمن
  • لماذا لجأت واشنطن لاستخدام قاذفات بي-2 الشبحية لمهاجمة الحوثيين؟
  • خاص| محللون: استخدام قاذفة الشبح في اليمن رسالة إلى إيران
  • تحول استراتيجي أمريكي في اليمن : أسباب اللجوء إلى قاذفات بي-52
  • بعد ضرب الحوثيين بأغلي ما تمتلك.. ما هي رسالة الولايات المتحدة لإيران؟ تحليل
  • الولايات المتحدة توضح سبب استخدام "القاذفة B-2" لضرب مواقع الحوثيين لأول مرة
  • الطيران الأمريكي والبريطاني يستهدف مواقع الحوثيين في صعدة باستخدام قاذفات حديثة
  • قصف أمريكي لمخازن أسلحة الحوثيين في اليمن.. تفاصيل الضربات الجوية وتداعياتها
  • زاخاروفا: تغاضي اليابان عن دور الولايات المتحدة في مأساة هيروشيما وناجازاكي أمر "مخز"