يؤثر تغيير الفصول على الصحة بشكل سلبي، خاصة الأطفال وكبار السن، ومع دخول فصل الخريف، وانخفاض درجات الحرارة، تزداد نسب الإصابة بالربو، نتيجة اتباع عادات خاطئة، مما يؤدي إلى تهيج الجهاز التنفسي، والإصابة بأزمات الربو خاصة لدى مرضى حساسية الصدر، لذا فإن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها. 

أوضح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن»، أن هناك عادات خاطئة تؤدي إلى الإصابة بالربو يجب تجنبها.

هناك بعض العادات الخاطئة التي تسبب الربو:

عدم تهوية المنزل بشكل كاف واستخدام المنظفات والمبيدات الحشرية، دون تهوية جيدة، وإهمال تنظيف الأثاث، الستائر، السجاد، والمفروشات بانتظام، مما يؤدي إلى تهيج الشعب الهوائية.

عدم صيانة المكيفات يجعلها مصدرًا للعفن والغبار، مما يؤدي إلى تهيج الجهاز التنفسي، والإفراط في استخدام الشموع والبخور.

النوم في بيئة مليئة بالغبار، وتراكم الأتربة الفراش أو الوسائد أو الستائر، بالإضافة إلى استخدام وسائد أو مراتب قديمة، لأنها قد تحتوي على حشرة الفراش أو عث الغبار، وهو أحد المسببات الرئيسية لتهيج الجهاز التنفسي وزيادة احتمالية نوبات الربو ليلاً، وكذلك النوم في غرفة بها رطوبة أو عفن أو الأثاث الزائد.

استخدام العطور أو الشموع المعطرة في غرفة النوم، إذ تثير الجهاز التنفسي.

النوم في غرفة نوم سيئة التهوية، يسبب تراكم ثاني أكسيد الكربون والروائح الكيماوية، مما قد يزيد من تهيج الجهاز التنفسي ويؤدي إلى نوبات الربو.

تناول الأطعمة التي تسبب ارتجاع الحمض المعدي قبل النوم، قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو، حيث يمكن أن يهيج الحمض الجهاز التنفسي أثناء الاستلقاء.

الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية والمقلية مثل البطاطس المقلية، والأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار والبهارات القوية، صلصة الطماطم والكاتشب، المشروبات الغازية، مثل القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

التواجد في مناطق ذات كثافة عالية من السيارات والمصانع، يزيد من التعرض لعوادم السيارات والغازات الضارة، مثل ثاني أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالربو أو تفاقم الأعراض.

التواجد في الشارع خلال ساعات الذروة حيث يكون تلوث الهواء في أعلى مستوياته بسبب حركة المرور الكثيفة.

استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث نوبات الربو لدى البعض.

نصائح للوقاية من أزمات الربو لمرضى حساسية الصدر: تجنب التعرض لمسببات الحساسية مثل الغبار، العفن، وبر الحيوانات، حشرة الفراش، والعطور القوية. الحفاظ على بيئة منزلية نظيفة، خاصة الفراش والستائر والسجاد، يقلل من تراكم الغبار وحشرة الفراش استخدام الأدوية الوقائية، الالتزام بأدوية الوقاية الموصوفة من الطبيب مثل البخاخات. تجنب التعرض للملوثات الخارجية مثل دخان المصانع وعوادم السيارات، خاصة في الأيام التي يكون فيها تلوث الهواء مرتفعًا، بحسب «بدران». التحكم في التوتر والقلق. الحفاظ على وزن صحي لأن السمنة قد تزيد من حدة أعراض الربو. ممارسة الرياضة بانتظام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض الخريف الحساسية الربو الربو والحساسية یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

10 عادات تجعلك تفشل ولا تتقدم في حياتك

أميرة خالد

نبه موقع Small Business Bonfire، إلى 10 عادات تجعلك الأشخاص لا يتقدمون في حياتهم ولا يحققون النجاح.

وذكر الخبراء أن هذه العادات تشمل التسويف، التي تجعل الفرد يقوم بتأجيل المهمات باستمرار إلى تعطيل التقدم، وكذلك الخوف من التغيير الذي يدفع الأفراد للبقاء في منطقة الراحة مما يحد من نموهم.

وأضاف الخبراء أن التفكير السلبي والتركيز على الجوانب السلبية بدلاً من الإيجابيات يعوق الإبداع والتقدم، والإفراط في التخطيط يمكن أن يعوق التنفيذ الفعلي، كما دعا الخبراء على تجنب العيش في الماضي لأنه يعطل التقدم نحو المستقبل.

وأكد الخبراء أن إهمال رعاية الذات، يؤدي إلى الإرهاق ويقلل من الإنتاجية، مما يؤثر على الأداء العام ويعوق تحقيق الأهداف، كما يؤدي الافتقار إلى الأهداف الواضحة إلى فقدان التوجه والشعور بالضياع، بينما يؤدي تجنب تحمل المسؤولية إلى تفادي فرص التعلم والتحسين. كما أن الشك في الذات يُضعف الثقة ويمنع المخاطرة واستغلال الفرص المتاحة. أما الخوف من النقد فيمنع الأشخاص من التطور ويجعلهم يتجنبون المواقف التي قد تساعدهم على التحسن.

مقالات مشابهة

  • 6 أسباب تؤدي للإصابة بجفاف العين .. فيديو
  • المجلس الصحي السعودي: لقاح الفيروس التنفسي المخلوي يحمي من مضاعفات خطيرة
  • "مكافحة الإدمان وطرق الوقاية".. حملة توعية بثقافة الفيوم 
  • 10 عادات تجعلك تفشل ولا تتقدم في حياتك
  • من طفولة بدينة لصحة هشة.. مسببات سمنة الأطفال وطرق الوقاية منها
  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أمام المروحة؟
  • فوائد الزبادي بالفواكه لصحة الجهاز الهضمي
  • أمريكا تعلن استخدام سلاح لأول مرة في اليمن وتكشف ما الأهداف الحوثية التي قصفتها فجر اليوم؟
  • ينقل الجراثيم والبكتيريا الضارة .. تحذير خطير لمن يتصفح الموبايل في السرير