العديد من الحفلات الفنية، والعروض المختلفة التي تحمل في طياتها التراث المصري الممزوج بالفن، مع المسابقات الغنائية والموسيقية، وجبة دسمة تشهدها دار الأوبرا المصرية على مدار فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32، والتي بدأت في 11 أكتوبر الجاري، وتستمر حتى 24 من الشهر ذاته، إذ يستضيف المسرح المكشوف بالأوبرا العديد من الحفلات، كما تخصص إدارة الدورة الـ32 للمهرجان العديد من الحفلات المجانية التي تشهد حضوراً وتفاعلاً كبيراً من الجمهور.

ولم يتوقف الأمر على الحفلات الغنائية فقط، ولكن المسابقات التي تشجع المواهب الفنية مقابل جوائز مالية كبيرة، وعلى رأسها مسابقة رتيبة الحفني الغنائية، المصاحبة لفعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الدورة 32.

شروط المشاركة في المسابقة

المسابقة مُخصصة للشباب وذوي الهمم من سن 16 إلى 40 عامًا، مع ملاحظة إن العمر خلال شهر أكتوبر.

 رسوم التسجيل في المسابقة

تأتي رسوم التسجيل في المسابقة، للمصريين 100 جنيه مصري، ولكن لغيرالمصريين 100 دولار أمريكي، أو 5 آلاف جنيه مصري تسدد فقط في حالة تأهل المتسابقين.

مراحل مسابقة رتيبة الحفني

تقام المسابقة على مرحلتين، الأولى مرحلة التصفية بين المتقدمين، التي لها عدة شروط ثم مرحلة التصفية النهائية بعدة مراحل على النحو التالي: 

1- مرحلة التصفية التمهيدية:

- يقوم المتسابق في التصفية التمهيدية بإرسال فيديو مصور مع مراعاة جودة الصوت والصورة، يقدم المتسابق خلاله أغنية من أعمال الفنان سيد درويش، بالإضافة لعمل آخر من اختياره الشخصي، وتكون مدته دقيقة واحدة كحد أقصى لكل عمل.

- بعد الانتهاء من إعداد وتجهيز الفيديو يتم إرساله عبر صفحة التسجيل بالمسابقة (الصفحة التالية)، بعد إنشاء رابط بمواقع خِدْمَات تخزين ومشاركة الملفات بالإنترنت.

ونسخ الرابط بالمكان المخصص بصفحة التسجيل، أو تحميل الفيديو YouTube ونسخ الرابط أو من خلال WhatsApp.

- بعد إتمام المتسابق لعملية التسجيل وإرسال الفيديو، يتم مراجعة البيانات المسجلة ومطابقة شروط المسابقة ثم إخطار المتسابق بدفع الرسوم لإتمام عملية الاشتراك بالمسابقة.

- يمكن للمتسابق إذا لم يكن قد أتم عملية دفع الرسوم الرجوع لبيانات التسجيل الخاصة به للتعديل أو الإضافة، وذلك بإدخال المتسابق رقم الموبايل المسجل بالمسابقة والرقم القومي.

- تقوم لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة بتقييم أداء المتسابقين واختيار المؤهلين منهم للتصفية النهائية، حيث يعدّ الفيديو المرسل إتمام لمرحلة التصفية التمهيدية للمسابقة.

2- التصفية النهائية

- تقام التصفية النهائية بدار الأوبرا المصرية خلال أيام المهرجان، والتي بدأت من 11 أكتوبر، وحتى 24 من الشهر ذاته، كما يتم إخطار المتسابقين المؤهلين فقط للمشاركة بالمسابقة، وذلك قبل بَدْء فعاليات المهرجان.

- يقدم المتسابق في التصفية النهائية أمام لجنة تحكيم المسابقة عمل غنائي مختلف لأحد أعمال الفنان سيد درويش، بالإضافة إلى أغنية من اختياره الشخصي.

جوائز مسابقة رتيبة الحفني.. آلاف الجنيهات في انتظار الفائز

وخصصت الإدارة للفائزين بالمسابقتين، جوائز بقيمة 225 ألف جنيه، حسب الفئة العمرية، والتي جاءت على النحو التالي: 

- تأتي مسابقة رتيبة الحفني في الغناء العربي للشباب للفئة العمرية من 17 وحتى 40 عاما، إذ يؤدي المتسابق في المرحلة الأولى أحد الأعمال الغنائية لـ سيد درويش وأغنية أخرى من اختياره، على أن يحصل الفائز الأول على جائزه قدرها 50 ألف جنيه والفائز الثاني 45 ألف جنيه والثالث 40 ألف جنيه.

- بينما تأتي المسابقة الثانية في الغناء العربي للأطفال ومن سن 6 وحتى 16 عاما، إذ يؤدي المتسابق في المرحلة الأولى أداء أحد الأعمال الغنائية لـ سيد درويش مع أغنية من اختياره ويحصل الفائز مع نهاية المسابقة الأول على مبلغ 35 ألف جنيه، بينما يحصل الفائز الثاني على 30 ألف جنيه، والثالث على مبلغ 25 ألف جنيه.

قوانين مسابقة رتيبة حفني

وأوضح الموقع الرسمي لـ «دار الأوبرا المصرية» قوانين مسابقة رتيبة حفني، التي جاءت على النحو التالي: 

- لا يحق المشاركة للذين حصلوا على أي مراكز في مسابقة الأعوام الثلاثة الماضية.

- تحتفظ دار الأوبرا المصرية بحق تعديل شروط وتفاصيل المسابقة حسب الحاجة دون إشعار مُسبق.

- توفر دار الأوبرا للمتسابقين الأجانب (غير المقيمين) بمصر الإقامة الكاملة والانتقالات الداخلية خلال فترة المسابقة.

يذكر أن مهرجان الموسيقى العربية مستمر حتى 24 أكتوبر الجاري، ويشارك به عدد كبير من المطربين العرب والمصريين، أبرزهم علي الحجار، مدحت صالح، الموسيقار عمر خيرت، نادية مصطفى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الموسيقى العربية دار الأوبرا المصریة التصفیة النهائیة الموسیقى العربیة المتسابق فی من اختیاره سید درویش ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

نسمة محجوب: الموسيقى العربية تعلم الأجيال تراثنا الغنائي

أعربت الفنانة نسمة محجوب عن سعادتها بردود الفعل التي تلقتها على حفلها بمهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 32.

وقالت نسمة في تصريحات لـ صدى البلد :" تلقيت ردود فعل رائعة من الجمهور على كل الأغنيات المتنوعة التي قدمتها، والموسيقى العربية من المهرجانات المهمة فهو  يجعلنا مستمرين في الحفاظ على هويتنا  كما يعلّم الأجيال الجديدة أغانينا وموسيقانا" .

الجمعة بمسرح الجمهورية.. ليلة يمنية بمهرجان الموسيقى العربية الـ 32 عبير نعمة في الأوبرا والحجار بالإسكندرية.. تفاصيل الليلة السادسة من الموسيقى العريية

وكانت الفنانة نسمة محجوب قد أبهرت الجمهور بأدائها المتألق بمصاحبة أوركسترا سينكوب قيادة المايسترو جورج قلتة، حيث قدمت باقة من الأعمال التي جمعت بين الشرق والغرب منها :"  يا محروسة،عابر سبيل،میدلی فیروز،هتقوللي إيه،اعتزلت الغرام،يا طيور,یا غاوی هروب،كل شمس وليها ظل,Divas Medley،
مستغربة،بتونس بيك ،الوقت يعدى،على طبيعتىI will survive   
والتى مزجت فيها بين التراث الشرقي وروح الموسيقى العالمية بأسلوب فني راقٍ تميز بالإبداع والأصالة وانسجم  الجمهور مع صوتها العذب وتنوع أغانيها، كما أبدعت صوليست الكمان الفنانة العمانية طاهرة جمال في عزف أغانى كوكب الشرق أم كلثوم وهى انا فى انتظارك والف ليلة وليلة. 

مقالات مشابهة

  • لطيفة تجري البروفة النهائية قبل حفلها بمهرجان الموسيقى العربية
  • تامر عاشور معلقا على حفله بمهرجان الموسيقى العربية: «يوم كله سحر»
  • أبرز لقطات حفل تامر عاشور بمهرجان الموسيقى العربية
  • تحت شعار «كامل العدد».. حضور كبير في حفل تامر عاشور بمهرجان الموسيقى العربية
  • حضور كبير في حفل تامر عاشور بمهرجان الموسيقى العربية.. كامل العدد
  • الإعلامية نانسي نور تصل حفل زوجها تامر عاشور بمهرجان الموسيقى العربية
  • فرح الموجي تشدو لوردة بمهرجان الموسيقى العربية
  • تعليمات مهمة من قطاع المعاهد بشأن مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم
  • نسمة محجوب: الموسيقى العربية تعلم الأجيال تراثنا الغنائي