أبوظبي: «الخليج»
انطلقت السبت في أبوظبي فعاليات المؤتمر الأول للرعاية التلطيفية في دولة الإمارات الذي تستضيفه «برجيل القابضة» على مدى يومين، بدعم من دائرة الصحة في أبوظبي.
يهدف المؤتمر إلى زيادة الوعي بالرعاية التلطيفية وأهميتها في تحسين نوعية حياة المرضى الذين يعانون السرطان والأمراض المزمنة والأمراض المصاحبة لتقدم العمر.

ويجمع نحو 500 مشارك بحضور شخصي و3 آلاف بحضور رقمي، جميعهم متخصصون في الرعاية الصحية التلطيفية والأورام والأمراض المزمنة، وأمراض الشيخوخة وكبار السن والتمريض.
ويشارك في المؤتمر خبراء من الهند والمملكة المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وإيطاليا ودولة الإمارات، وفلسطين.
وتشمل جلساته موضوعات عدة تتناول الدور الذي تقدمه الرعاية التلطيفية، مروراً بدور التمريض وأهم الخبرات الدولية والبرامج العلاجية الحديثة في هذا المجال.
وشارك البروفيسور خميس العيسي، استشاري العلاج التلطيفي من غزة، بجلسة خاصة عن بُعد، تحدث فيها عن الوضع الصحي في القطاع والبدائل العلاجية بتوافر أقل الإمكانات في الوقت الراهن. واستعرض تجاربه في تقديم الرعاية التلطيفية للمرضى في مناطق الصراع. وأضاء على أهمية دعم المرضى في أكثر البيئات تحدياً.
وشارك في الجلسة الافتتاحية البروفيسور حميد الشامسي، الرئيس التنفيذي لمعهد برجيل للأورام، رئيس جمعية الإمارات للأورام، وسوسن جعفر، العضو المؤسسة، رئيسة مجلس إدارة «جمعية أصدقاء مرضى السرطان»، وجون سونيل، الرئيس التنفيذي لبرجيل القابضة، والدكتور إم. آر. راجاجوبال، الرائد الهندي المشهور في الرعاية التلطيفية، ومرشح لجائزة نوبل للسلام، وتطرق في كلمته إلى رؤى من واقع خبرته الممتدة لثلاثة عقود. وأضاء على أهمية الرعاية الرحيمة في تخصص الرعاية التلطيفية.
وأكد أن كل مقدم رعاية صحية لديه مسؤولية في الحدّ من المعاناة، لذا يجب دمج الرعاية التلطيفية في جميع ممارسات الرعاية الصحية، مع تطبيق مقدمي الرعاية لمبادئها في كل جانب من جوانب الرعاية، بما يشمل تخفيف الألم والأعراض الأخرى، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لتعزيز الرفاهية العامة للمرضى.
وأكد الدكتور نيل أرون نيجهاوان، رئيس المؤتمر، استشاري الرعاية التلطيفية والطب التلطيفي، مدير الرعاية التلطيفية والداعمة في «معهد برجيل للأورام»، أن أبرز ما يميز المؤتمر، الكشف عن رؤية «برجيل القابضة» لإنشاء مركز رعاية ملطفة متطور في دولة الإمارات، والتزامها بتطوير دار رعاية تقدم للمرضى والأسر أعلى مستويات الرعاية التلطيفية، وتضمن الكرامة والتخفيف من المعاناة في كل مرحلة من مراحل المرض.
وذكر البروفيسور حميد الشامسي، أن المؤتمر خطوة حاسمة في زيادة الوعي بالحاجة إلى الرعاية التلطيفية في مجتمعنا. ومع الاستمرار في تطوير المشهد الصحي في الدولة، ينصب التركيز كذلك، على توفير رعاية شاملة تدعم المرضى في أكثر لحظاتهم ضعفاً. 
وقدمت الدكتورة جوي روس، وهي من الرائدات في رعاية المسنّين من لندن، عرضاً عن تاريخ رعاية المسنين وفوائدها في المجتمع.
بينما تناول البروفيسور جاستن بيكر، أساسيات رعاية الأطفال الذين يعانون حالات تهدد حياتهم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات شركة برجيل القابضة الرعایة التلطیفیة

إقرأ أيضاً:

«صحة أبوظبي» و«إي آند» تعززان ربط منشآت الرعاية الصحية بتطبيق «صحتنا»

أبوظبي: «الخليج»
وقّعت دائرة الصحة - أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، وشركة «إي آند الإمارات»، مذكرة تفاهم على هامش المشاركة في فعاليات معرض «جيتكس جلوبال 2024»، تهدف إلى تعزيز ربط منشآت الرعاية الصحية بتطبيق «صحّتنا» الذي يهدف إلى توفير تجربة سلسة تُمكّن أفراد المجتمع من إدارة صحّتهم.
وبحضور الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة - أبوظبي، وقّع مذكرة التفاهم كل من إبراهيم الجلاف، المدير التنفيذي للصحة الرقمية في دائرة الصحة - أبوظبي، وهيثم عبد الرزاق، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في «إي آند الإمارات».
وستدعم «إي آند الإمارات» هذا التطبيق بتقنية الشبكات المعرّفة بالبرمجيات SD-WAN، ما يوفّر اتصالاً سهلاً للتطبيق بالمنشآت الصحية في جميع أنحاء أبوظبي، الأمر الذي يعزز تبادل المعلومات بين المنشآت الصحية والمرضى، ويضمن حصول المستخدمين على رعاية صحية مريحة وفعّالة. وسيوفّر تطبيق «صحتنا» تجربة متكاملة ووصولاً سلساً وآمناً إلى مجموعة من خدمات الرعاية الصحية والعناية بالصحة، كإدارة المواعيد الشخصية أو مواعيد الاستشارات عن بُعد، والوصول إلى الملفات الصحية، والتقارير الجينومية لنمط الحياة الصحية الخاصة بالمستخدمين، وغير ذلك من الخدمات والميزات المتقدمة.
وقال إبراهيم الجلاف، المدير التنفيذي للصحة الرقمية في دائرة الصحة - أبوظبي: «في ظل الدعم الكبير من القيادة الرشيدة، والجهود المبذولة من الشركاء، تواصل دائرة الصحة - أبوظبي، تطوير البنية التحتية الرقمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة. وفي الوقت الذي نضع فيه أفراد المجتمع على رأس الأولويات، عملنا على مواصلة إطلاق حلول مبتكرة كتطبيق «صحّتنا» الذي يُمثل منصة موحّدة تهدف إلى تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية وجودتها، وتوفير خدمات شخصية مخصصة لكل المستخدمين، فيما تمضي أبوظبي في تعزيز مكانتها وجهة رائدة في قطاع الرعاية الصحية، تقود الجهود الرامية لإحداث تحوّل نوعي في الرعاية المقدمة وإدارة الصحة العامة، وبالتالي بناء مجتمع أكثر صحة».
من جهته، قال هيثم عبد الرزاق، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في «إي آند الإمارات»:««تمثل شراكتنا مع دائرة الصحة - أبوظبي خطوة مهمة في مسار التحول نحو تعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية؛ إذ تجمع منصة «صحتنا» ما بين التحليلات القائمة على الذكاء الاصطناعي، وتقنية الشبكات المعرفة بالبرمجيات (SD-WAN)، بهدف تزويد المرضى والمستخدمين بالدعم الشخصي الموثوق في الوقت المطلوب».

مقالات مشابهة

  • انطلاق مؤتمر الرعاية التلطيفية بأبوظبي
  • «صحة أبوظبي» و«إي آند» تعززان ربط منشآت الرعاية الصحية بتطبيق «صحتنا»
  • "دبي الصحية" تستعرض الابتكار في الرعاية الصحية خلال "جيتكس"
  • برعاية منصور بن زايد.. مؤتمر الخلايا الجذعية ينعقد في أبوظبي 26 و27 أكتوبر
  • أبوظبي.. مؤتمر الخلايا الجذعية ينعقد في 26 و27 أكتوبر
  • برعاية منصور بن زايد .. مؤتمر الخلايا الجذعية ينعقد في أبوظبي 26 و27 أكتوبر
  • السوبر المصري.. الأهلي يخوض مرانه الأول على ملعب "الكريكت" في أبوظبي
  • جيتكس ديجي هيلث 5.0 تستعرض مستقبل الرعاية الصحية في ظل الابتكارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • الأحد.. انطلاق المؤتمر السنوي الأول للعمل الأهلي بمحافظة الجيزة