كتب- عمرو صالح:

قال المهندس محمد غانم متحدث الري، إن أسبوع القاهرة للمياه، حظى بحضور دولي موسع وكبير سواء على المستوى العلمي أو المستوى الوزاري، مشيرًا إلى أن ذلك يحمل دلالة على قوة مصر الدولية وأهمية الأسبوع تجاه تحديات المياه.

وأوضح "غانم"، خلال حواره مع مصراوي، أن أسبوع القاهرة للمياه لعام 2024، يختلف عن نسختيه الماضيتين في تعدد الموضوعات التي تناقش خلال الجلسات واختلافها، موضحًا أن جميعها تناولت تحديات المياه التي تواجه مختلف دول العالم.

وإلى نص الحوار..

ما هي التحديات التي يواجهها قطاع المياه على مستوى العالم؟

الزيادة السكانية والتغيرات المناخية لا يوجد أدنى شك في أن هناك العديد من التحديات التي تواجه العالم في مجالات المياه وطرق ترشيدها وتوظيف استخدامها بشكل صحيح وتُعد الزيادة السكانية والتغيرات المناخية مثل ذوبان الجليد وارتفاع درجات الحرارة، أبرز تلك التحديات حيث تسببا في نقص الموارد لدى بعض الدول خلال السنوات الأخير فكان لابد من حشد المجتمع الدولي للتركيز على ربط المشكلات المائية بالتغيرات المناخية للخروج بتوصيات من شأنها معالجة تلك المشكلات.

حدثنا عن دلالة الحضور الدولي لأسبوع القاهرة للمياه؟

الحضور الدولي الذي حظى به أسبوع القاهرة للمياه لعام 2024، يؤكد على قوة مصر الدولية ومدى أهمية المؤتمر لمختلف دول العالم التي تزايد ممثليها بالأسبوع عن نسختيه الماضيتين.

ما هو وجه الاختلاف بين أسبوع القاهرة للمياه 2024 نسختيه الماضيتين؟

هناك العديد من الاختلافات بين أسبوع القاهرة للمياه 2024 وما سبقه من نسختيه الماضيتين، حيث أن هناك حضور دولي واسع المدى على مستوى الجلسات فضلا عن حضور متخصصين بدرجات علمية عالية بمختلف الجلسات التي تميزت بتعدد موضوعاتها وعدم وجود تشابه فيما بينها وذلك في إطار الوقوف على أرض صلبة تجاه كافة تحديات المياه والخروج بتوصيات شاملة قابلة للتنفيذ.

هل هناك ضمانات لتنفيذ توصيات الأسبوع؟

بكل تأكيد الحضور الدولي للمؤتمر سواء على المستوى العلمي أو الوزاري يؤكد مدى أهميته للعالم وضرورة تنفيذ توصياته.

فضلا أن مصر لعبت دورا هاما لتنفيذ مخرجات وتوصيات المؤتمر وذلك من خلال مبادرة "أوير" التي أطلقتها في عام 2022 لتنفيذ مشروعات للتكيف مع الظروف المناخية والتوصيات المؤتمرية المتعلقة بالمياه فيما يخص الدول النامية باعتبارها الدول المتضررة من الانبعاثات الكربونية.

كما تهدف المبادرة لتوفير التمويلات اللازمة لتلك المشروعات لاحظنا إقبالًا من دول العالم على الانضمام للمبادرة إذ وصل عددهم في الفترة الأخيرة لـ 30 دولة والعديد من المنظمات الدولية.

ما هي الإجراءات التي اتخذتها وزارة الري لحماية مصر من السيول؟

خلال السنوات الأخيرة أولت الدولة اهتماما كبيرا بمجال الحماية من السيول حيث نفذت وزارة الري ما يقرب من 1631 منشأ للحماية من السيول فضلا عن إنشاء أكثر من 125 كيلو من أعمال الحماية على الشواطيء بخلاف 169 كيلو متر أخرى من أعمال الحماية الشاطئية باستخدام مواد صديقة للبيئة.

أكد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق أن الإسكندرية مهددة بالغرق.. فهل هناك إجراءات اتخذتها الري بذات الصدد؟

بكل تأكيد نجحنا في التعامل مع ذات المشكلة من خلال تنفيذ مشروعات حماية الشواطئ من المياه حيث كانت قلعة قايتباي توشك على الغرق لكن نفذنا جسر بحري نجح في حمايتها من تأثيرات المياه و أمواج البحر فضلا عن مشروعات الحماية الشاطئية التي نفذت في المنتزه طريق الكورنيش والتي كان لها أثر ملموس في حماية الاستثمارات السائحية من هنا نستطيع القول بأن احتمالات غرق الإسكندرية ليست موجودة من الأساس.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي وزارة الري متحدث الري محمد غانم أسبوع القاهرة للمياه أسبوع القاهرة للمیاه

إقرأ أيضاً:

الزراعيين: أسبوع القاهرة للمياه ساهم في اهتمام العالم بعرض قضايا الأمن المائي المصري والأفريقي

أشاد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين بدور وزارة الري في تنظيم أسبوع القاهرة للمياه كحدث عالمي يحقق العديد من المنافع للدولة المصرية ويدعم التعاون بين مصر ومختلف دول العالم،  موضحا أنه يعد منصةً هامةً لبناء شراكات وتبادل المعرفة والخبرات في مجال إدارة المياه، ما يعود بالفوائد على مصر والقارة الأفريقية، ومن خلال هذا الحدث، يتم وضع الأسس لبناء مستقبل مستدام وآمن مائيًا للجميع.

وقال «خليفة»، إن اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع المياه على رأس أولويات الدولة وافتتاح الحدث بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء ومشاركة  2100 مشارك و400 متحدث من 93 دولة ومشاركة 77 منظمة دولية وإقليمية ووطنية دعم نجاح مصر في تأكيد موقفها بشأن سد النهضة، ولفت انتباه المجتمع الدولي إلى أزمة المياه في المنطقة، والضغط على الأطراف المعنية للوصول إلى حل عادل للخلافات حول المشروع وتقديم مقترحات وحلول عملية للقضايا المتعلقة بسد النهضة، ما يدفع المجتمع الدولي إلى تبني هذه المقترحات.

وأضاف نقيب الزراعيين، أن تنظيم أسبوع القاهرة للمياه، يعتبر منصةً هامةً لدعم موقف مصر في قضية سد النهضة، حيث يساهم في تعزيز التعاون الدولي، وبناء التحالفات، وتطوير الحلول المبتكرة، والضغط على المجتمع الدولي للوصول إلى حل عادل ومتوازن،  موضحا أنه يعد منصةً عالميةً هامةً لمناقشة قضايا المياه وإدارتها، وخاصةً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويلعب دورًا حاسمًا في دعم موقف مصر بشأن ملف سد النهضة والسدود المائية في أفريقيا.

وأوضح «خليفة»، أن الحدث ساهم في تعزيز التماسك الوطني حول قضية المياه، وتعزيز التماسك الوطني في مواجهة التحديات المائية، والأهم مساهمته في توعية الرأي العام حيث يرفع الحدث من مستوى الوعي لدى الرأي العام المصري بأهمية قضية المياه، ودورها في الأمن القومي.

وأشار نقيب الزراعيين إلى أهمية أسبوع القاهرة للمياه في تعزيز مكانة مصر كمرجع إقليمي ودولي في مجال إدارة الموارد المائية،  وعرض قضايا الأمن المائي المصري والأفريقي ودعم جهود مصر في مختلف قضايا المياه مما ينعكس ذلك علي مكانتها على المستوى السياسي والاقتصادي وتعزيز مكانة مصر كقائد إقليمي في مجال المياه، مشيرا إلي أهمية الحدث في التركيز على التحديات المشتركة بشأن التحديات التي تواجه الدول في مجال المياه، مثل الجفاف والتلوث ونقص المياه، مما يحفز البحث عن حلول جماعية لهذه التحديات.

وأوضح «خليفة»، أن هذا الحدث يحقق التعاون بين القطاعات المختلفة المعنية بإدارة المياه في مصر، مثل الحكومات والقطاع الخاص والأكاديمية والمجتمع المدني، ما يعزز التعاون بينها ويساهم في إيجاد حلول شاملة، وجذب الإستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المشاريع المتعلقة بالمياه، ما يساهم في تنمية الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل جديدة.

وأكد نقيب الزراعيين أن أسبوع القاهرة للمياه يوفر الحدث فرصاً لتدريب وتطوير الكوادر المصرية العاملة في مجال المياه، ما يساهم في بناء قدرات وطنية قادرة على مواجهة التحديات المستقبلية في المياه وتحويلها إلي فرص للاستفادة من تقدير العالم لمكانة مصر عالميا، مشيرا إلي أنه يشجع على تطوير حلول مبتكرة ومستدامة لمشاكل المياه في مصر، مثل إعادة استخدام المياه وتنقيتها وتحلية مياه البحر.

ولفت «خليفة»، إلى أهمية أسبوع القاهرة للمياه في  تبادل الخبرات والمعرفة بين الدول الأفريقية، ما يساهم في حل المشاكل المشتركة التي تواجه القارة في مجال المياه ودعم التعاون الإقليمي  في مجال إدارة الموارد المائية، ما يساهم في تحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي بين الدول الأفريقية.

وأشار نقيب الزراعيين إلى أن هذا الحدث يساهم في جذب الاستثمارات إلى القارة الأفريقية وخاصة إلى المشاريع المائية في القارة الأفريقية، ما يساهم في تنمية اقتصاداتها وتحسين مستوى معيشة شعوبها وتطوير السياسات المائية في الدول الأفريقية، مما يضمن إدارة مستدامة للموارد المائية.

وشدد «خليفة»، على أن أسبوع القاهرة للمياه نجح في حشد  الخبراء والمتخصصين وصناع القرار من جميع أنحاء العالم لمناقشة التحديات المتعلقة بإدارة المياه والبحث عن حلول مبتكرة ومستدامة لتبادل الخبرات والمعرفة وتكوين الشراكات، ما يعود بمختلف الفوائد على مصر والقارة الأفريقية .

مقالات مشابهة

  • منتدى أصيلة: ندوة تناقش التحديات التي تواجه النخب العربية في المهجر
  • الزراعيين: أسبوع القاهرة للمياه ساهم في اهتمام العالم بعرض قضايا الأمن المائي المصري والأفريقي
  • دلالة على قوة مصر.. وزير الري الأسبق يكشف لمصراوي مكاسب أسبوع القاهرة للمياه
  • في ختام أسبوع القاهرة السابع للمياه.. وزير الري يستعرض أبرز الأحداث ويعلن التوصيات
  • وزير الري يطلق حملة «على القد» ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • وزارة الري تختتم فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • سفير الاتحاد الأوروبي: أسبوع القاهرة للمياه منصة مهمة للتعامل مع قضايا المياه بالقارة الأفريقية
  • من قلب أسبوع القاهرة السابع للمياه.. وزير الري يعلن انطلاق حملة "على القد"
  • الري تعلن إطلاق حملة "على القد" خلال فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه