أجرى البابا ثيودورس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس، زيارة رسمية إلى جزيرة قبرص استمرت 3 أيام، التقى خلالها بكبار المسؤولين القبرصيين وألقى خطابات مؤثرة عززت العلاقات الأخوية بين مصر وقبرص واليونان.

لقاءات رفيعة المستوى وأجندة حافلة

شملت زيارة البابا ثيودورس الثاني سلسلة من اللقاءات الرفيعة المستوى، أبرزها لقاؤه مع غبطة بطريرك قبرص خريسوستموس، إذ تناولا الأوضاع المتوترة في الشرق الأوسط وأهمية الحوار والسلام في حل النزاعات.

وأشاد البابا ثيودورس بدور مصر المحوري في تحقيق الاستقرار الإقليمي، مشيرًا إلى أن الموقف المصري دائمًا ما يكون حكيما مبنيا على رؤية دولة تملك روح المبادرة وإدراك حتمية إحلال الأمن والاستقرار، وشكر بطريرك قبرص على الدعم المستمر للبطريركية.

وشملت أجندة الزيارة أيضًا لقاءً مع وزيرة التعليم القبرصية، حيث ناقشا سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم، خاصة في القارة الأفريقية، وقدّم البابا ثيودورس لوزيرة التعليم وسام القديس سابا تقديرًا لدعمها للمؤسسات التعليمية التابعة للبطريركية.

واختتم البابا زيارته بلقاء مع رئيسة مجلس النواب القبرصي، مؤكدا على عمق العلاقات بين مصر وقبرص واليونان، وشكر الشعب القبرصي على دعمه للبطريركية.

رافقه في الزيارة وكيل البطريركية في قبرص نيافة الأسقف نيقوديموس والأرشمندريت ذمسكينوس الأزرعي، رئيس دير مار جرجس البطريركي للروم الأرثوذكس في مصر القديمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصمة الإدارية الجديدة لقاءات رفيعة المستوى تحقيق الاستقرار الإقليمي

إقرأ أيضاً:

مصادر عبرية تكشف تفاصيل عملية اغتيال السنوار

أفادت مصادر إسرائيلية بأن العملية التي استهدفت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيي السنوار في رفح كانت عشوائية وليست بناءً على معلومات استخباراتية مسبقة.

وأشارت المصادر إلى أن قوة من الجيش رصدت ثلاثة من عناصر القسام داخل المبنى وخاضوا معهم اشتباكات وتمكنوا من القضاء عليهم ويعتقد أن يحيى السنوار هو أحدهم.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، يوم الخميس إن إسرائيل ستصل إلى كل إرهـ ابي ونقضي عليه - على حد قوله.

وزير الدفاع الإسرائيلي 


وأشارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، إلى أن جالانت اقتبس من التوراة عبارة: "ستلاحق أعداءك، وسيسقطون أمامك بالسيف".

وجاءت تغريدة جالانت بعد تأكيد جيش الاحتلال الإسرائيلي، اغتيال يحيى السنوار في قطاع غزة.

وأرفق وزير الدفاع الإسرائيلي صورًا لرئيس أركان حماس العسكري السابق محمد ضيف وزعيم حزب الله حسن نصر الله مع علامة Xفوقهما بالإضافة إلى صورة ثالثة سوداء، لكنها تحتوي أيضًا على علامة X من خلالها، تشبه السنوار على ما يبدو.

اغتيال يحيى السنوار 


وفي وقت سابق، أكد مسؤول إسرائيلي كبير لوسائل إعلام عبرية أن تقييم المؤسسة الأمنية الحالي هو أن هناك احتمالات عالية بأن يكون زعيم حماس يحيى السنوار قتل بواسطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يقيّم ما إذا كان أحد القتلى الثلاثة الذين قتلوا مؤخرًا على يد قواته في غزة هو السنوار، مضيفًا أنه لم يتم العثور على رهائن في المبنى الذي قُتل فيه الثلاثة، وفقا لما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية.

وفي نفس السياق، أكد تقرير للقناة 14 العبرية أن الجثة التي يشك جيش الاحتلال الإسرائيلي أنها تعود ليحيى السنوار وجدت في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأكد جيش الاحتلال أنه يفحص الحمض النووي للجثة التي يشتبه أنها تعود للسنوار، كما أضافت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مصدر أمني، بأن التقديرات تشير إلى نجاح مقتل السنوار.

وأضافت هيئة البث، بأن إسرائيل لديها الحمض النووي للسنوار لأنه كان معتقلا وسيسهل مماثلته مع الجثة المشتبه بها.

هيئة البث الإسرائيلية تؤكد اغتيال السنوار أول تعليق من وزير الدفاع الإسرائيلي بعد أنباء اغتيال يحيى السنوار

مقالات مشابهة

  • قبرص والدور الخفي في الحرب على غزة ولبنان
  • نورة العميري تكشف تفاصيل إصابتها بالسرطان
  • وزير التعليم العالي السوداني يصل طرابلس في زيارة رسمية
  • إسرائيل تكشف تفاصيل وملابسات مقتل السنوار
  • بطريرك الروم الأرثوذكس يختتم زيارته الرسمية بقبرص.. صور
  • مصطفى بكري يكشف يكشف تفاصيل زيارة ولى العهد السعودي إلى القاهرة
  • السكة الحديد تكشف تفاصيل خروج قطار صهاريج فوارغ من القضبان
  • مصادر عبرية تكشف تفاصيل عملية اغتيال السنوار
  • الداخلية تكشف تفاصيل انقلاب أتوبيس ترعة الشرقاوية