قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، السبت، إنه لا يستطيع تأكيد تقارير ذكرت أن كوريا الشمالية أرسلت قوات إلى روسيا استعدادا لانتشار محتمل في أوكرانيا.

وأضاف الوزير الأميركي أن مثل هذه الخطوة ستكون مثيرة للقلق إذا كانت صحيحة.

وقالت وكالة المخابرات الكورية الجنوبية، الجمعة، إن كوريا الشمالية أرسلت 1500 جندي من القوات الخاصة إلى أقصى شرق روسيا للتدريب والتأقلم في قواعد عسكرية محلية ومن المرجح إرسالهم للقتال في الحرب في أوكرانيا.

واتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، كوريا الشمالية، الخميس، بنشر قوات إلى جانب روسيا والاستعداد لإرسال 10 آلاف جندي لمساعدة موسكو في جهودها الحربية.

 ومع ذلك، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، مارك روته، هذا الأسبوع إنه لا يوجد دليل على وجود قوات كورية شمالية في هذه المرحلة.

وتنفي روسيا وكوريا الشمالية ما صرحت به بيونغ يانغ بأن جارتها الشمالية ربما أرسلت بعض العسكريين لمساعدة روسيا في مواجهة أوكرانيا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

هل يعزز نشر قوات كوريا الشمالية في روسيا التحالف العسكري بين البلدين|تفاصيل

أفاد خبراء بأن قرار كوريا الشمالية نشر آلاف الجنود على خطوط المواجهة في أوكرانيا،وسيعزّز التحالف العسكري مع موسكو، كما قد يدفع روسيا للانخراط بشكل أعمق في القضايا الأمنية المرتبطة بشبه الجزيرة الكورية.

وقالت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية إنّ نحو 1500 جندي من القوات الخاصة الكورية الشمالية موجودون في روسيا، ومن المرجّح أن يتوجهوا إلى الخطوط الأمامية قريباً، مع استعداد آلاف الجنود لمغادرة البلاد في وقت قريب، فيما يعدّ أول انتشار من نوعه لبيونغ يانغ في الخارج.

وتُظهر هذه الخطوة أن الاتفاق العسكري المبرم بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يونيو، والذي تضمّن بنداً بشأن الدفاع المشترك، لم يكن مجرّد استعراض.

ويقول هونغ مين، وهو محلّل في معهد كوريا للتوحيد الوطني، لـ وكالة الصحافة الفرنسية، إنّ هذا يُنشئ إطاراً يحصل بموجبه التدخل الروسي أو الدعم العسكري تلقائياً، إذا تعرّضت كوريا الشمالية لهجوم أو واجهت أزمة.

ويضيف أنّ حقيقة أنّ جنوداً كوريين شماليين سيقاتلون إلى جانب روسيا في أوكرانيا تُثبت مدى صلابة الاتفاق بين بوتين وكيم.

رد فعل أوكرانيا

قال وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها ، اليوم السبت، إن إرسال كوريا الشمالية قوات لمساعدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حربه ضد أوكرانيا سيمثل خطر تصعيد "ضخم".

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو في مؤتمر صحفي مشترك مع سيبيها في كييف أن مثل هذا التطور من شأنه أن 'يدفع الصراع إلى مرحلة جديدة، مرحلة تصعيد إضافية.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كوريا الشمالية هذا الأسبوع بالتحضير لإرسال جنود لمساعدة موسكو في جهود الحرب ضد أوكرانيا.

وحذرت كوريا الجنوبية من تورط بيونج يانج المتزايد في حرب الكرملين، وقالت المخابرات الوطنية في سيول يوم الجمعة إن كوريا الشمالية نشرت بالفعل 1500 جندي من القوات الخاصة في روسيا.

وينفي الكرملين وبيونغ يانغ تورطهما في عمليات نقل عسكرية. وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته يوم الجمعة إنه لا يستطيع تأكيد التقارير التي تفيد بأن الكوريين الشماليين يشاركون الآن كجنود في المجهود الحربي.

لكن بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وقعا الصيف الماضي على معاهدة شراكة استراتيجية شاملة تلزم البلدين بتقديم المساعدة العسكرية لبعضهما البعض في حالة تعرض أي منهما لهجوم.

وحذر الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول اليوم الجمعة من أن تورط بيونغ يانغ في الصراع الأوكراني سيشكل تهديدا أمنيا خطيرا للعالم.

وقالت سيبيها الأوكرانية يوم السبت " هذا تهديد كبير بتصعيد إضافي للعدوان الروسي على أوكرانيا.' وقال: 'هناك خطر كبير من أن يخرج الأمر عن نطاقه وحدوده الحالية".

وقال بارو الفرنسي إن مثل هذه الخطوة ستشير إلى أن موسكو تعاني في الحرب. وأضاف بارو أن ذلك 'سيكون جديا وسيدفع الصراع إلى مرحلة جديدة، مرحلة تصعيد إضافية'.

في غضون ذلك، أجرت روسيا وأوكرانيا يوم الجمعة عملية تبادل جديدة لأسرى الحرب، حيث أعادت كل من الدولتين 95 أسيرًا. وساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة الاتفاق، حيث عملت كوسيط.

وقال زيلينسكي في منشور على موقع X: "في كل مرة تنقذ أوكرانيا شعبها من الأسر الروسي، فإننا نقترب من اليوم الذي ستتم فيه إعادة الحرية إلى جميع أولئك الذين ما زالوا محتجزين في الأسر الروسية".

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلق على تقارير عن إرسال كوريا الشمالية قوات لروسيا
  • وزير الدفاع الأمريكي: لا يمكننا تأكيد التقارير بشأن وجود قوات من كوريا الشمالية في روسيا
  • أوستن: لم نتأكد من تقارير وجود قوات كوريا الشمالية في روسيا وانتشارها بأوكرانيا
  • هل يعزز نشر قوات كوريا الشمالية في روسيا التحالف العسكري بين البلدين|تفاصيل
  • أوكرانيا تتهم كوريا الشمالية بإرسال قوات لدعم روسيا.. والأخيرة تعلق
  • الناتو يعلق على تقارير “القوة الكبيرة” من كوريا الشمالية إلى روسيا
  • كوريا الشمالية تعلن إرسال جيشها لدعم روسيا.. وتهدد بالحرب ضد جارتها الجنوبية
  • الناتو يعلق على تقارير القوة الكبيرة من كوريا الشمالية إلى روسيا
  • كوريا الجنوبية تقول إن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا يشكل “تهديد أمني خطير”