أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
طور فريق من الباحثين في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي منظومة طاقة جديدة تجمع عدداً من مصادر الطاقة المتجددة تستخدم أنظمة شبكات هجينة تجمع بين طاقة الرياح والطاقة الشمسية.
وضم الفريق البحثي من جامعة خليفة كلّاً من الدكتور محمد بكر عبد الغني والدكتور أحمد الدرة والأستاذ الدكتور حاتم زين الدين، بالتعاون مع الدكتور فيي غاو، من جامعة بلفور مونبليار للتكنولوجيا في فرنسا، حيث قاموا بتطوير منهجية جديدة تجمع ما بين تخزين طاقة الهيدروجين وتكنولوجيا متطورة لعمليات التنبؤ والتحكم، ونشر الفريق البحثي نتائج الدراسة التي أجروها في مجلة «آي إي إي إي ترانزاكشنز أون إندستريال إنفورماتيكس» التي تركز على الدمج ما بين الأنظمة الصناعية والتكنولوجيات المعلوماتية.


وبيّن الفريق البحثي أن أنظمة تخزين طاقة الهيدروجين تقوم بدور مركزي في هذه الاستراتيجية الجديدة، حيث يساهم تخرين الهيدروجين، على النقيض من البطاريات التقليدية، في توفير كثافة عالية ويعد ملائماً للتخزين لفترات طويلة، ما يجعل منه حلّاً مثاليّاً لضمان استقرار الناتج المتذبذب لمصادر الطاقة المتجددة، ويجري إنتاج الهيدروجين في هذه الشبكات الصغيرة المهجنة عند استهلاك الطاقة الفائضة وحصول نقص في الطاقة بهدف ضمان مواصلة إمدادات الطاقة بشكل منتظم.
وأوضحوا أنه يكمن الابتكار في هذه الشبكات في هيكلية مكونة من طبقتين.
وذكروا أن النظام، يقوم من خلال التنسيق ما بين هاتين الطبقتين، بتحقيق التوازن بصورة فعالة بين التخطيط طويل الأمد والتعديلات التي تتم بشكل مباشر، وبالتالي مواجهة جميع التحديات الاقتصادية والتشغيلية.
وأجرى أعضاء الفريق البحثي عمليات محاكاة رقمية وفحوصاً مختبرية واسعة النطاق في مختبر تحسين أنظمة الطاقة والتحكم بجامعة خليفة، وذلك للتأكد من صحة هذا المنهج.
وأكد أعضاء الفريق أن منظومتهم تدير الشبكات الصغيرة الهجينة بشكل فعال وتلبي متطلبات طاقة وفي نفس الوقت تعزز الأداء الاقتصادي، كما لاحظ أعضاء الفريق أيضاً انخفاضاً كبيراً في تذبذب الطاقة وتغيير حالات تشغيل أجهزة الهيدروجين مقارنة بطرق التحكم التقليدية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا أبوظبي الفریق البحثی

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: تنفيذ مشروعات تجريبية لتحويل المخلفات إلى طاقة في الجيزة

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أنه جرى الدء في تنفيذ عدد من المشروعات التجريبية لتحويل المخلفات إلى طاقة في محافظات مختلفة، ومن أبرزها مشروع تحويل المخلفات إلى طاقة بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة، والذي يعد جزءًا من استراتيجية مصر لتوسيع استخدام الطاقة المتجددة وتحقيق الاستدامة البيئية.

طاقة استيعابية 1200 طن في اليوم

وأضافت وزيرة البيئة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هذا المشروع يشكل خطوة مهمة في تعزيز قدرة الدولة على التعامل مع المخلفات الصلبة بطرق حديثة ومبتكرة، مع خلق فرص اقتصادية وتقليل التلوث البيئي، إذ تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى نحو 120 مليون دولار، بطاقة استيعابية 1200 طن في اليوم، لإنتاج 30 ميجاوت/الساعة.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى تحويل المخلفات البلدية الصلبة التي تتراكم بكميات كبيرة في المنطقة إلى طاقة كهربائية نظيفة، ويسهم في معالجة آلاف الأطنان من المخلفات سنويًا، مما يقلل من التلوث ويحسن من إدارة المخلفات في الجيزة، ويعتمد المشروع على استخدام التكنولوجيات الحديثة، إذ تعتمد على تقنية الحرق النظيف أو التحلل الحراري للمخلفات، ويتم حرق المخلفات عند درجات حرارة عالية جدًا لتحويلها إلى طاقة.

استخدام الطاقة المتجددة

وأوضحت وزيرة البيئة أنه يجرى استغلال الطاقة الناتجة من هذه العملية في توليد الكهرباء، حيث يمكن استخدام الطاقة المنتجة لتزويد الشبكة الوطنية أو لتلبية احتياجات المنشآت الصناعية المجاورة، ويحقق المشروع العديد من الفوائد البيئية منها تقليل حجم المخلفات وخفض الانبعاثات الكربونية، وتحسين جودة الهواء، كما يعزز من استخدام الطاقة المتجددة ويسهم في تحقيق أهداف مصر المتعلقة بالاستدامة وتوسيع استخدام المصادر النظيفة للطاقة.

مقالات مشابهة

  • «التحكم فى تردد الشبكات متناهية الصغر» رسالة ماجستير بحثية بكلية هندسة الطاقة بأسوان
  • وزير الصناعة: نتعاون مع «يونيدو» لتصنيع مستلزمات إنتاج الطاقة الشمسية
  • رسالة من أرامكو: الهيدروجين الأزرق السبيل إلى مجتمع محايد كربونيًا
  • ابتكار نظام إضاءة جديد يعتمد على الطاقة الشمسية في أفريقيا
  • وزيرة البيئة: تنفيذ مشروعات تجريبية لتحويل المخلفات إلى طاقة في الجيزة
  •  نادي العلوم بثقافة الفيوم ينظم لقاء بعنوان "طاقة الرياح" 
  • إيطاليا تؤيد إنشاء بنك الهيدروجين الأوروبي
  • "طاقة الشيوخ" تقر خطة عملها لدور الإنعقاد الخامس ..تفاصيل
  • قطاع الرياح البحرية في البرازيل يشهد تركيب أجهزة استشعار