19 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: باتت المعادلة العسكرية والسياسية بين إسرائيل وقوى المقاومة تشهد تحولًا عميقًا، ما أدى إلى تراجع السيطرة الإسرائيلية الحصرية على قرار الحرب والسلم.

ولم تعد إسرائيل، كما كانت في السابق، صاحبة اليد العليا في تقرير متى تبدأ الحرب أو توقفها.

القاعدة اليوم تغيرت، والقوى المقاومة كحزب الله، أصبحت تمتلك أدوات تؤثر بشكل مباشر في هذا القرار، وهذا ما يمكن رؤيته من خلال تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي اعترف بان حزب الله حاول اغتياله هو وزوجته عبر استهداف مقر إقامته في قيساريا بطائرة مسيّرة، وهو تطور غير مسبوق في الصراع.

وأكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، السبت، ان معادلة الصراع تغيرت في المنطقة.

وأضاف، أن “معادلة الصراع اليوم تغيرت وعلى العدو الصهيوني ومن يقف خلفه أن يفهموا معنى هذا التغيير”،

لم تكن إسرائيل في السابق تتوقع أن تصل الأمور إلى حد تهديد الشخصيات السياسية الكبرى بالطائرات المسيرة.

هذا الحدث يكشف عن قدرة المقاومة في اختراق الأمن الإسرائيلي واستخدام تقنيات حديثة للضغط على القيادة الإسرائيلية نفسها.

ويمكن القول إن حزب الله، بما يمتلكه من ترسانة أسلحة متطورة، أصبح قوة لا يستهان بها، سواء في الميدان أو في التأثير السياسي.

التحليل يشير الى ان اسرائيل لم تعد قادرة على تجاهل التهديدات المتزايدة من حزب الله والفصائل المتحالفة معه.

لقد تجاوزت الحرب مرحلة المواجهة التقليدية، فاليوم أصبح القرار العسكري يعتمد بشكل كبير على قدرة الردع المتبادلة، وليس على رغبة اسرائيل وحدها، وهذا يعكس تحولًا في ميزان القوى، حيث لم تعد إسرائيل قادرة على المبادرة في الصراع دون الأخذ في الحسبان ردود أفعال القوى المقاومة.

ويشير تحليل آخر الى ان إيران اليوم نجحت في إنشاء محور مقاومة يمتد من جنوب لبنان إلى غزة، وهو قادر على جعل إسرائيل تعيد التفكير في قراراتها العسكرية .

في ظل هذه التغيرات، يبدو أن معادلة الردع بين إسرائيل وقوى المقاومة أصبحت قائمة على مبدأ “الضربة مقابل الضربة”، وهو ما يعني أن أي مغامرة إسرائيلية قد تقابل برد عنيف قد يصل إلى قلب إسرائيل.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل السنوار.. حزب الله يعلن "مرحلة جديدة وتصاعدية" في مواجهة إسرائيل

أعلن حزب الله، اليوم الجمعة، "الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة" مع إسرائيل .

وجاء في بيان حزب الله "تعلن غرفة عمليات المقاومة الإسلامية، الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعديّة في المواجهة مع العدو الإسرائيلي ستتحدث عنها مجريات وأحداث الأيام القادمة"، مشيراً إلى أن عناصره يستهدفون "تحشدات العدو الإسرائيلي في المواقع والثكنات العسكرية على طول الحدود... وفي المستوطنات والمدن المحتلة في الشمال" باستخدام "مختلف أنواع الصواريخ، ومنها الدقيقة التي تُستَخدم للمرة الأولى".

"حزب الله": قصفنا مستعمرة راموت نفتالي بصلية صاروخية ردًا على الاعتداءات على القرى الجنوبية https://t.co/D41GbXaUaV

— Elnashra - النشرة (@ElnashraNews) October 17, 2024

وقُتل السنوار، العقل المدبر لهجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 الذي أشعل فتيل حرب غزة، خلال عملية نفذها جنود إسرائيليون في القطاع يوم الأربعاء، وهو تطور جوهري في الصراع المستمر منذ عام.

وقال قادة غربيون إن مقتله يوفر فرصة لإنهاء الصراع، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قال إن الحرب ستستمر حتى عودة الرهائن المحتجزين لدى حماس.

وقال نتانياهو في بيان مصور مسجل "اليوم صفينا الحساب. اليوم تلقى الشر ضربة لكن مهمتنا لم تكتمل بعد... إلى عائلات الرهائن الأعزاء، أقول: هذه لحظة مهمة في الحرب. سنواصل العمل بكل قوتنا حتى يعود جميع أحبائكم، أحبائنا، إلى ديارهم".

أول تعليق لنتانياهو على مقتل السنوارhttps://t.co/bn7ZBiatx7

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2024  
"العقبة الرئيسية"

ورغم آمال الغرب في التوصل لوقف لإطلاق النار، فإن مقتل السنوار قد يؤدي إلى تصعيد التوتر في الشرق الأوسط حيث تتزايد بالفعل المخاوف من اتساع رقعة الصراع.

وشنت إسرائيل حملة برية في لبنان الشهر الماضي وتعتزم الآن الرد على هجوم صاروخي نفذته إيران حليفة كل من حماس وجماعة حزب الله في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

لكن غياب الرجل الذي خطط لهجوم السابع من أكتوبر من العام الماضي قد يساعد أيضا في دفع الجهود المتوقفة لإنهاء الحرب التي أشعلها. 


وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي تحدث هاتفياً مع نتانياهو لتهنئته، إن مقتل السنوار يمثل فرصة لإنهاء الصراع في غزة وإعادة الرهائن الإسرائيليين إلى ديارهم.

بعد مقتل #السنوار.. واشنطن تطرح مقترحاً للهدنة في غزةhttps://t.co/LvZXGcjoav

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2024

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة تتطلع إلى إعادة إطلاق المحادثات بشأن مقترح للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتحرير الرهائن،
ووصف السنوار بأنه كان "العقبة الرئيسية" أمام إنهاء الحرب.

وتابع: "من الواضح أن هذه العقبة قد أزيلت. لا أستطيع أن أتوقع أن هذا يعني أن من يحل محله (السنوار) سيوافق على وقف إطلاق النار، لكن هذا يزيل ما كان في الأشهر الماضية العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق". وقال ميلر إن السنوار كان يرفض التفاوض على الإطلاق في الأسابيع الأخيرة.

ولم تبد إيران أي إشارة إلى أن مقتل السنوار سيؤثر على دعمها. وقالت بعثتها لدى الأمم المتحدة إن "روح المقاومة ستقوى" بعد مقتله. كما أبدت جماعة حزب الله تمسكها بمواقفها وأعلنت "الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة مع إسرائيل".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن أجرى اتصالين هاتفيين منفصلين أمس الخميس مع قادة في السعودية وقطر بهدف إنهاء الصراع في الشرق الأوسط.

 

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يندد بمحاولة اغتياله ويهدد: لقد ارتكبوا خطأ فادحًا
  • أول رد من إيران على اتهام نتنياهو لها بمحاولة اغتياله مع زوجته بمسيرة استهدفت منزله
  • نتنياهو يتهم إيران بمحاولة اغتياله والإعلام الاسرائيلي يشكك بـرواية الرئيس المزعومة
  • نتنياهو يتهم "أذرع إيران" بمحاولة اغتياله إثر هجوم بمُسيرة على منزله
  • نتنياهو يندد بـمحاولة اغتياله وزوجته بعد استهداف منزله بطائرة بدون طيار
  • نتنياهو يندد بمحاولة اغتياله: لقد ارتكبوا خطأ فادحا
  • عاجل- من يخلف يحيى السنوار بعد استشهاده؟ مفاجآت قد تغير معادلة الصراع في غزة
  • بعد مقتل السنوار.. حزب الله يعلن "مرحلة جديدة وتصاعدية" في مواجهة إسرائيل
  • بعد اغتياله اليوم.. من هو السنوار "شبح حماس" المخيف لإسرائيل؟