يعيش اولياء الامور والطلاب بمحافظة الإسكندرية حالة من القلق والخوف فى اول مرة لانطلاق امتحانات الشهر على مستوى الادارات، والتى من المقرر ان تعقد الاسبوع القادم .

وكان قد عقد الدكتور عربى ابو زيد مدير مديرية التربية والتعليم اجتماعًا موسعًا مع مديري مدارس إدارتي منتزه ثان ومنتزه أول التعليميتين للمراحل التعليمية المختلفة (ابتدائي، إعدادي، ثانوي، رسمي لغات) بحضور نجلاء سليم مدير عام التعليم العام وشريف فتحي مدير عام منتزه ثان وأمجد عاطف مدير عام منتزه أول ومديري المراحل التعليمية بالمديرية وإدارتي منتزه أول وثان، وذلك للتأكيد على ضرورة الاستعداد لامتحانات شهر أكتوبر للعام الدراسى الجديد 2024 / 2025 وانضباط العملية التعليمية.

يأتى ذلك في ضوء توجيهات الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية بالاستعداد لامتحانات شهر أكتوبر للعام الدراسي المقبل 2024 / 2025.

وشدد وكيل الوزارة على تقديم خدمة تعليمية متميزة للطلاب من خلال بيئة تعليمية آمنة وملائمة، مُشدّدًا على سرعة إنهاء كافة الإجراءات لصرف مستحقات العمل بالأجر للمعلمين المعينين والعاملين بنظام الحصة وفتح باب المناقشة للاستماع لبعض المقترحات فيما يخص النهوض والارتقاء بالعملية التعليمية.

وأشاد " أبو زيد" بجهود مديري المدارس خلال الفترة السابقة في جاهزية قوائم الفصول والجداول المدرسية وفق منظومة خفض كثافات الفصول من خلال استثمار كافة الفراغات المتاحة بالمنشآت التعليمية ، وشدد على ضرورة غلق باب المدرسة خلال اليوم الدراسي ، مُشيدًا بآليات تنفيذ وتفعيل مجموعات التقوية فى صالح المعلم  وتفعيلها داخل المدارس بآليات دقيقة ، والتأكيد على استثمار البنية التكنولوجية بالمدارس.

من جانب اخر أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن اسئلة امتحان شهر اكتوبر لصفوف النقل سيكون في محتوى المناهج من الأسبوع الأول حتى الخامس من بدء العام الدراسى الجارى، موضحة أن الامتحانات تعقد فيما درسه الطلاب فقط، لقياس نواتج التعلم ويتم عقد الاختبار في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجارى، كما أن الأسئلة تكون بواقع 15 جزئية في المادة ويتم إعداد 3 نماذج من الأسئلة في كل مادة دراسية.

وأوضحت الوزارة أن يتم تشكيل لجنة برئاسة مدير عام التعليم العام وعضوية مديري الإدارات التعليمية، والتواجيه العامة، ومديري المراحل بالمديرية للإشراف على العملية الامتحانية كاملة، تعقد الاختبارات وفق جدول موحد تحدده المديرية مع مراعاة كافة الإجازات الرسمية، فضلًا عن أن يتم تقييم الصفين الأول والثاني الابتدائي عن طريق معلم المادة داخل الحصة الدراسية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الطلاب أولياء الأمور مديرية التربية والتعليم الامتحانات مدیر عام

إقرأ أيضاً:

تعليم الإسكندرية: سد عجز المدرسين واعتماد «مرتبات الحصة»

أكد الدكتور عربي أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، أن مديرية التعليم استطاعت سد عجز المعلمين بجميع المدارس في الـ9 إدارات التعليمية على مستوى المحافظة، سواء بزيادة نصاب المعينين أو معلمي مسابقة الـ30 ألف معلم إلى جانب معلمي الأجر.

وأشار في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إلى أنه مع انتظام العملية التعليمية بجميع المدارس ومع النظام الجديد انخفضت نسب غياب الطلاب، حيث سجلت نسبة الحضور حوالي 98 %، وذلك لشعور الطالب وولي الأمر بأهمية الحضور والانضباط نظراً للتقييمات الأسبوعية ولأن نسبة حضور تؤثر بشكل أساسي على المجموع الكلي فى نهاية العام.

اعتماد مرتبات المعلمين

وشدد الدكتور عربي أبو زيد، على أنه مع انتظام العملية التعليمية وحضور الطلاب والشرح الجيد من المعلمين بالإضافة إلى مجموعات الدعم المدرسي في جميع المراحل، كافٍ جداً للطلاب ولن يحتاجوا إلى دروس خصوصية، لافتًا إلى وجود إشراف يومي من خلال الموجهين ومديري ووكلاء الإدارات التعليمية للتأكد من سير العملية التعليمية بما يفيد أبناءنا الطلاب، لأن الجميع يحرص على نجاح منظومة التعليم في ظل دعم الدولة المستمر للنهوض بالتعليم في مصر بصفة عامة، وقد تم اعتماد المبالغ المالية المخصصة لمعلمي الحصة بالأجر وستصرف في نهاية كل شهر طبقاً لعدد الحصص التي درسها المعلم.

الامتحانات الشهرية

وأوضح وكيل تعليم الإسكندرية، أن الامتحانات الشهرية ستعقد فى الأسبوع الأخير من كل شهر وسيجرى امتحان شهر أكتوبر ابتداءً من الخميس 2024/10/24 وتنتهى يوم 2024/10/31 ويحصل فيها الطالب على نسبة 40 % من المجموع الكلي مقسمة على الشهور الدراسية بالإضافة لنسبة الحضور و التقييمات الأسبوعية والشهرية ليحصل الطالب على نسبة 70% من إجمالي الدرجات والـ30 % لامتحان نهاية العام.

مقالات مشابهة

  • رئيس منطقة البحر الأحمر الأزهرية يبحث تقارير سير العملية التعليمية
  • تعليم الإسكندرية: سد عجز المدرسين واعتماد «مرتبات الحصة»
  • مؤسس «أمهات مصر» تحث الطلاب على أهمية الاستعداد لامتحانات شهر أكتوبر.. وأولياء الأمور يشكون من التقييمات الأسبوعية
  • مصر تشدد على ضرورة الإيقاف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • مباحثات أمريكية أممية تشدد على ضرورة الضغط على الحوثيين لوقف الهجمات وإعطاء الأولوية للسلام
  • «تعليم الجيزة»: منع تجول أولياء الأمور بالمدارس وصرف مستحقات المعلمين 24 أكتوبر
  • رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية يستقبل وفدًا كوريًا لتقييم العملية التعليمية
  • محافظ أسيوط يتفقد مدرستي الجامعة الثانوية والإعدادية لمتابعة انتظام العملية التعليمية
  • «رياح الصليب».. الإسكندرية على موعد مع أولى نوات فصل الشتاء