حمّلت إسرائيل، السبت، حزب الله وإيران المسؤولية الكاملة عن استهداف منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، واعتبرتها تل أبيب بأنها "محاولة اغتيال".

ويترتب على هذا التصنيف وصول التوتر بين البلدين إلى مستوى آخر غير مسبوق، مع ترقب رد إسرائيلي على هجوم إيران الصاروخي مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.


واتهم نتانياهو، حزب الله بمحاولة اغتياله هو وزوجته بعد أن استهدفت طائرة مسيّرة مقر إقامته الخاص في قيساريا، متوعداً إيران والفصائل المتحالفة معها بأنهم "سيدفعون ثمناً باهظاً".
وقال نتانياهو في بيان: "حزب الله، حليف إيران الذي حاول اغتيالي أنا وزوجتي، السبت، ارتكب خطأ كبيراً". "تحذير مباشر" ويرى البروفيسور الإسرائيلي ومؤرخ الشرق الأوسط بجامعة حيفا أميتسيا بارام، أن هجوم حزب الله على مقر إقامة نتانياهو، بأنه "دليل على القدرة الإيرانية على الوصول إلى مناطق قريبة من منزل نتانياهو".
وأضاف أن "الإيرانيين كانوا يعلمون أن الطائرة بدون طيار لن تلحق الضرر بنتانياهو بشكل مباشر، ولكن بالنسبة لهم هذه رسالة رمزية، فهم يريدون أن يظهروا أنهم قادرون على الوصول إلى أي مكان"، بحسب صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.
تسريبات.. وثائق تكشف تجهيزات إسرائيل لضرب إيران - موقع 24أبدى مسؤولون كبار، اليوم السبت، قلقهم البالغ إزاء تسريب وثيقتين استخباراتيتين أمريكيتين تناولتا الاستعدادات الإسرائيلية لهجوم على إيران، ونشرهما حساب على تطبيق "تليغرام" مرتبط بإيران. وتابع: "هذا ليس هجوماً استراتيجياً، إذ لم يتم استخدام الصواريخ الثقيلة والدقيقة التي يمتلكها حزب الله، وقد يكون السبب في ذلك هو اعتبارات إيران المتمثلة في الاحتفاظ بصواريخ حزب الله الاستراتيجية وعدم إهدارها من أجل صراع أكثر خطورة ستتورط فيه إيران نفسها أيضاً، وليس حزب الله فقط".
وأوضح أن "الصواريخ الدقيقة لم تكن تهدف إلى خدمة أهداف حزب الله، بل الإيرانيين".
وقال البروفيسور الإسرائيلية إنه "على الرغم من أن الإيرانيين لم ينجحوا في مهاجمة نتانياهو بشكل مباشر، إلا أنهم يواصلون العمل وفق استراتيجية تهدف إلى الضغط على إسرائيل والحفاظ على صورتهم الإقليمية، خاصة في عيون حلفائهم مثل حماس وحزب الله". لعب بالنار من جانبه، يرى الخبير في الشأن الإسرائيلي إياد جودة، أن محاولة استهداف منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي، ضمن رسائل إيران لمحاولة ضبط الرد الإسرائيلي المرتقب على أراضيها، بعد الهجوم الصاروخي على قواعد عسكرية إسرائيلية مطلع الشهر الجاري.
وقال لـ24، إن "محاولة استهداف منزل نتانياهو رفع جديد لمستوى التوتر والتصعيد بين إيران وإسرائيل، ينذر بمواجهة أكثر فتكاً بين الجانبين حال وقوعها".
خاص| محللون: استخدام قاذفة الشبح في اليمن رسالة إلى إيران - موقع 24قال محللون سياسيون وعسكريون، إن الاستخدام الأمريكي للقاذفة الإستراتيجية "بي-2" لقصف مواقع الحوثيين في اليمن، يهدف إلى توجيه رسالة إلى إيران، وسط التوتر المتصاعد مع إسرائيل. وأوضح أنه رغم النفي الإيراني للمسؤولية عن الهجوم، إلا أن المسيّرات التي يمتلكها حزب الله مصدرها إيران، مضيفاً "هذا تحرك دبلوماسي من إيران لكنه لن يغير كثيراً في حسابات الرد الإسرائيلي على طهران".
وتابع: "سيكون أمام نتنياهو خيارات صعبة في الرد على مثل هذا الهجوم، وهو بالتأكيد سيغير من سقف الرد الذي كانت تقارير تشير إلى توافق أمريكي حول أنه سيكون محدوداً".
وقال الخبير في الشأن الإسرائيلي إن "نتانياهو قد يستفيد من محاولة استهداف منزله لرفع سقف الرد على إيران، وإقناع واشنطن بالانخراط بشكل أكبر في الرد بما يصل لإمكانية ضرب المنشآت النووية الإيرانية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران نتانياهو إيران إيران إيران وإسرائيل نتانياهو استهداف منزل حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد قصف منزله..نتانياهو: لا شيء سيردعنا ومكتبه يتهم إيران بمحاولة اغتياله

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم السبت، بعد استهداف مسكنه في قيساريا شمال تل أبيب: "سنواصل حتى النهاية، ولا شيء سيردعنا".

وقال نتانياهو، في فيديو: "لن يثنينا شيء، سنستمر حتى النصر". 

ومن جهته أكد مكتبه اليوم، أن طائرة دون طيار انطلقت من لبنان استهدفت بشكل مباشر منزل رئيس الوزراء، في قيساريا.

وقال مصدر في مكتبه، إن إيران هي التي حاولت اغتياله.

استهدفت منزله مباشرة..مكتب نتانياهو يعلن قصف طائرة دون طيار بيته في #قيساريا
https://t.co/0ZTbhEJurd

— 24.ae (@20fourMedia) October 19, 2024

ومن جهة أخرى، نقلت "الجريدة" الكويتية، عن مصادر لم تسمها، أن الطائرة التي أصابت منزل  نتانيناهو، سقطت على سقفه وتسببت له في أضرار رغم أن المنزل من خرسانة مقاومة للانفجارات. وقال مصدر لـ"الجريدة" إن نتانياهو لم يكن في بيته، ولكن في منزل صديق رجل أعمال وملياردير لديه في منزله ملجأ مضاد للهجمات النووية.

????Netanyahu's response to the drone attack that hit his private residence earlier today: pic.twitter.com/dCm2uJuFMT

— Barak Ravid (@BarakRavid) October 19, 2024

مقالات مشابهة

  • إيران تنفي صلتها باستهداف منزل نتانياهو
  • استهداف منزل نتنياهو.. إيران تعلق على اتهامات إسرائيل
  • صحيفة: إسرائيل تعتزم الرد على محاولة اغتيال نتانياهو
  • ليبرمان معلقا على استهداف منزل نتنياهو: إيران ليس لديها خطوط حمراء
  • خبير: أهداف حزب الله أصبحت استراتيجية بعد استهداف وسط إسرائيل
  • بعد قصف منزله..نتانياهو: لا شيء سيردعنا ومكتبه يتهم إيران بمحاولة اغتياله
  • تفاصيل استهداف منزل نتنياهو.. إسرائيل تتهم إيران بالتنفيذ وتصف الحدث بالخطير.. وإصابة 9 إثر هجوم صاروخي على كريات آتا
  • يديعوت أحرونوت: رفع حالة التأهب حول كل رموز السلطة في إسرائيل عقب استهداف منزل نتانياهو
  • بايدن: أعلم بكيفية الرد الإسرائيلي على إيران وموعده