euronews:
2024-10-20@12:41:30 GMT

باكستان.. المئات يؤدون صلاة الجنازة على يحيى السنوار

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

باكستان.. المئات يؤدون صلاة الجنازة على يحيى السنوار

أدى المئات من الرجال، اليوم السبت، صلاة الجنازة على رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار في مدينة كراتشي الساحلية الباكستانية.

اعلان

وردّد المشاركون في الصلاة هتافات داعمة للفلسطينيين وحماس، وأخرى مناهضة لإسرائيل والولايات المتحدة. كما نظمت مظاهرات مماثلة في مدن باكستانية أخرى.

وقال منعم ظفر خان، زعيم حزب الجماعة الإسلامية في كراتشي: ”استشهاد السنوار سيدفع الفلسطينيين أكثر نحو القتال".

المئات يؤدون صلاة الجنازة على يحيى السنوار في باكستانFareed Khan/AP

وأعلنت حركة حماس أمس مقتل السنوار، إذ أكد القيادي خليل الحية "التزامهم بمواصلة العمل على تحقيق أهدافهم" وبما وصفها بـ"مقاومة إسرائيل".

وأشار الحية إلى أن السنوار قضى "مقاتلاً" أثناء تصديه لإسرائيل، مستنكراً ما وصفه بالادعاءات الإسرائيلية حول اختبائه. وأضاف في كلمته: "قد عاش السنوار مجاهداً منذ شبابه، وقضى 23 عاماً في الأسر قبل أن يعود ليقود المقاومة".

Related"يسرائيل هيوم": جثة السنوار نُقلت إلى مكان سرّي.. هل ستسخدمها إسرائيل كورقة تفاوض مقابل الرهائن؟حماس تنعى قائدها ورئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار.. "سلام عليك أبا إبراهيم"كيف تفاعل الإسرائيليون في شوارع القدس مع خبر مقتل زعيم حماس يحيى السنوار؟

وشدد الحية على أن "الأسرى الإسرائيليين لن يعودوا قبل وقف الحرب في غزة وعودة أسرانا"، وفق تعبيره.

من جهتها، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مقتل السنوار كان حدثًا عرضيًا أثناء اشتباكات في منطقة السلطان بمدينة رفح، وليس نتيجة معلومات استخباراتية.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ آملا بفوز ترامب: نتنياهو يسعى لتعزيز مكاسبه الاستراتيجية بعد مقتل السنوار وتغيير خريطة المنطقة باكستان حركة حماس يحيى السنوار مظاهرات فلسطين صلاة ـ صلوات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. مخيم جباليا محاصر لليوم الـ 15 ونتنياهو بعد هجوم المسيرة: حاولوا اغتيالي انا وسارة ومنتقدوه يسخرون يعرض الآن Next هل تسعى أوكرانيا إلى اقتناء السلاح النووي لردع موسكو؟ يعرض الآن Next من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل يعرض الآن Next خلال زيارته أنقرة.. شولتس يكشف عن جهود بريطانية لتزويد تركيا بطائرات "يوروفايتر تايفون" يعرض الآن Next مع اقتراب موعد الانتخابات: من سيكون المرشح الأبرز لجذب أصوات الأمريكيين العرب في ميشيغان؟ اعلانالاكثر قراءة "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس حماس تنعى قائدها يحيى السنوار مهندس الطوفان العرمرم.. نتنياهو نال من عدوه الأول وانتشى فهل يوقف حربه دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما القبض على وشق بري يتجول بحرية في ضواحي شيكاغو من هو الخليفة المحتمل ليحيى السنوار؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماسروسياإسرائيليحيى السنوارحزب اللهدونالد ترامبقطاع غزةأوكرانياالحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس روسيا إسرائيل يحيى السنوار الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس روسيا إسرائيل يحيى السنوار باكستان حركة حماس يحيى السنوار مظاهرات فلسطين صلاة ـ صلوات الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس روسيا إسرائيل يحيى السنوار حزب الله دونالد ترامب قطاع غزة أوكرانيا الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي السياسة الأوروبية یحیى السنوار یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

من هو الخليفة المحتمل ليحيى السنوار؟

مع تأكيد حركة حماس مقتل زعيمها يحيى السنوار خلال اشتباكات خاضها في رفح، بدأ السؤال حول خليفة السنوار المحتمل لقيادة الحركة والحرب التي دخلت سنتها الثانية. وقد برزت عدة أسماء، منها محمد الضيف، وشقيقه محمد السنوار، وخليل الحية، وغيرهم من القادة.. فماذا نعرف عنهم؟

اعلان

كسرت الصور المتداولة التي يزعم الجيش الإسرائيلي بأنها تعود للسنوار سردية "الزعيم اللائذ بأسرى في خنادق الأرض"** بعدما ظهر الرجل ملثمًا، يقاتل ضد إسرائيل حتى رمقه الأخير، وفقًا لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

يُعتبر السنوار، الذي لعب دورًا أساسيًا في "طوفان الأقصى"، العقل المدبر للأزمة الوجودية التي واجهتها إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023. ورغم أن حركة حماس لم تصدر بعد نفيًا أو تأكيدًا للخبر، ترددت أسماء عدة كخلفاء محتملين له، من بينهم:

محمد الضيف

يعتبر محمد الضيف، المعروف أو إبراهيم المصري، المركز القيادي الأول في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس. يُلقب بـ "الشبح" نظرًا لندرة ظهوره العلني. وقد كررت إسرائيل ادعاءاتها باغتياله وفشلت في ذلك سبع مرات على الأقل.

وُلِد الضيف في مخيم اللاجئين بخان يونس عام 1965، واعتُقل عام 1989 وسُجن لمدة 16 شهرًا بتهمة الانتماء لحركة حماس. تُعتبر الصور المتاحة له نادرة، بما في ذلك صورة لظله، وقد استخدمتها حماس أثناء بث تسجيل صوتي له بعد هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، معلنًا بداية "طوفان الأقصى".

الموساد يزعم تصفية الضيف فيما لم يصدر عن حماس أي تعليقمحمد السنوار

هو الشقيق الأصغر ليحيى السنوار، ومن الأهداف الإسرائيلية الثمينة. يُقال إنه يمتاز بخبرة عسكرية واسعة، ونادرًا ما يظهر في العلن، حيث يشرف على العمليات في قطاع غزة، ويُعتبر من أبرز المخططين لطوفان الأقصى.

انضم محمد السنوار إلى كتائب القسام عام 1991، وتم سجنه لثلاث سنوات. وفي عام 2005، تولى قيادة كتيبة خان يونس في جنوب قطاع غزة، وشارك في عملية اختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، وقد تعرض لأكثر من محاولة اغتيال إسرائيلية، كان أحدثها عام 2021.

Related"ليس في رفح".. إسرائيل تعلن مكان اختباء يحيى السنوار في غزةحماس تختار بالإجماع يحيى السنوار رئيسا للحركة خلفا لاسماعيل هنية ونصر الله يؤكد أن الرد آت لا محالة من السجون الإسرائيلية إلى قيادة حماس.. من هو يحيى السنوار؟اليوم 377 للحرب: الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار عرضا في منطقة السلطان بمدينة رفحمروان عيسى

يشغل مروان عيسى منصب نائب القائد العام لكتائب القسام وعضو المكتبين السياسي والعسكري، ويُلقب بـ "رجل الظل". يُنظر إليه كواحد من أبرز المراكز والمطلوبين، حيث لعب دورًا كبيرًا في تطوير قدرات حماس العسكرية. في عام 2023، زعمت إسرائيل مقتله في غارة جوية، ولم تصدر حماس تعليقًا حول الأمر، مما يجعل مصيره مجهولًا حتى الآن.

خليل الحية

عضو في المكتب السياسي لحركة حماس، حاصل على درجة الدكتوراه في السنة وعلوم الحديث. انتسب للحركة منذ شبابه تأثرًا بمؤسسها الشيخ أحمد ياسين. برز دور خليل الحية خلال معركة "طوفان الأقصى" كمفاوض أساسي في المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل بخصوص وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث ترأس وفد حماس إلى مصر في فبراير الماضي، وفي الحرب على غزة عام 2014. تشير صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إلى أن الحية يعيش حاليًا في تركيا، وهو مسؤول علاقات حماس مع الدول العربية، حيث لعب دورًا فعالًا في إعادة ترميم علاقة الحركة بسوريا بعد قطع العلاقات مع نظام بشار الأسد في عام 2011.

مسؤول حركة حماس في دمشق، موسى أبو مرزوق، من اليمين وخليل الحية، عضو حماس في غزة، من اليسار، يحضران مؤتمراً صحفياً في مصرNasser Nasser/APمحمد شبانة

يُعرف أيضًا باسم "أبو أنس شبانة"، وهو قائد كتيبة رفح في جنوب قطاع غزة منذ عام 2014. غالبًا ما يرتبط اسمه بتطوير شبكة الأنفاق الهجومية التي تستخدمها حماس، ولعب دورًا في عملية أسر شاليط على الحدود، وقد تعرض لعدة محاولات اغتيال.

روحي مشتهى

هو "اليد اليمنى" للسنوار ومن أبرز القيادات في الحركة، حيث يُعزى له جزء من الفضل في تأسيس أول جهاز أمني لحركة حماس أواخر الثمانينيات، وقد تميز بدوره في ملاحقة العملاء وتصفيتهم. أفرجت إسرائيل عنه عام 2011 ضمن صفقة جلعاد شاليط. قبل أسبوعين، نشر الجيش الإسرائيلي بيانًا زعم فيه مقتل مشتهى قبل ثلاثة أشهر في شمال قطاع غزة، ولم تصدر حماس تعليقًا على ذلك.

الجيش الإسرائيلي يزعم مقتل روحي مشتهىخالد مشعل

من مؤسسي حركة حماس، ويقيم حاليًا في قطر. شغل منصب رئيس المكتب السياسي وتولى قيادة الحركة بعد مقتل ياسين عام 2004. حاول الموساد اغتياله في العاصمة الأردنية عمان عام 1997 عبر تسميمه، لكن المحاولة باءت بالفشل. كان له تصريح بارز بعد عملية "طوفان الأقصى" قال فيه إنه كان على علم بتداعيات الهجوم لكن الأمر يستحق التضحية.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والقيادي في حركة حماس خالد مشعل يتحدثان إلى الصحفيين بعد اجتماعهما في القاهرة، مصرAmr Nabil/APمحمود الزهار

شخصية بارزة في الحركة ومن المطلوبين على القائمة الإسرائيلية، ويُعتبر مصيره حاليًا مجهولًا. بعد فوز حماس بالانتخابات التشريعية عام 2005، شغل منصب وزير الخارجية في حكومتها. تعرض لعدة محاولات اغتيال نجا منها جميعًا، واعتقلته إسرائيل عام 1988 بعد أشهر من تأسيس حماس، ونفته إلى لبنان، كما جرى اعتقاله من قبل السلطة الفلسطينية عام 1996.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إصابة جنديين إسرائيليين في إطلاق نار قرب البحر الميت .. ماذا نعرف حتى الآن؟ الولايات المتحدة تواجه إنفلونزا الطيور: تحديات جديدة تزامناً مع موسم الإنفلونزا السنوي المجاعة تضرب غزة: القيود الإسرائيلية ترفع الأزمة إلى مستويات حرجة إسرائيل طوفان الأقصى حركة حماس يحيى السنوار غزة الموساد اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب بيومها الـ378:حماس تعلن رسميا مقتل السنوار وتؤكد "أسراكم لن يعودوا قبل وقف الحرب وعودة أسرانا" يعرض الآن Next من برلين.. شولتس يدعو لوقف إطلاق النار بعد مقتل السنوار وبايدن يؤكد "لحظة عدالة" يعرض الآن Next أوربان ينتقد خطة زيلينسكي للنصر "مخيفة ومصيرها الفشل" يعرض الآن Next كيم جونغ أون يأمر قواته بمعاملة كوريا الجنوبية كـ "عدو" يعرض الآن Next "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس اعلانالاكثر قراءة قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها حب وجنس في فيلم" لوف" شعبان الدلو.. الشاب الفلسطيني الذي شاهده العالم يموت حرقاً دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024غزةالصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياإسرائيليحيى السنوارالاتحاد الأوروبيألمانياجو بايدنقطاع غزةطوفان الأقصىأوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • شاهد: الجيش الإسرائيلي يعرض مقطعي فيديو جديدين للشهيد يحيى السنوار
  • كيف تفاعل الإسرائيليون في شوارع القدس مع خبر مقتل زعيم حماس يحيى السنوار؟
  • "يسرائيل هيوم": جثة السنوار نُقلت إلى مكان سرّي.. هل ستسخدمها إسرائيل كورقة تفاوض مقابل الرهائن؟
  • من هو الخليفة المحتمل ليحيى السنوار؟
  • موعد ومكان صلاة الجنازة على الشاعر الغنائي أحمد علي موسى
  • بعد مقتل يحيى السنوار.. حزب الله تعلن مرحلة تصعيدية لمواجهة إسرائيل
  • إسرائيل تؤكد مقتل يحيى السنوار زعيم حركة حماس
  • عاجل:- يوآف جالانت يلمح إلى اغتيال يحيى السنوار: إسرائيل تحقق في مقتل زعيم حماس
  • تأكيد مقتل يحيى السنوار: هل نجحت إسرائيل في تصفية زعيم حماس؟