تسببت فيضانات فرنسا اليوم، والتي اجتاحت جنوب شرق البلاد من مساء أمس الجمعة، بسبب الأمطار الغزيرة التي تسبب فيها إعصار كيرك الذي أدى لارتفاع منسوب المياه، والفيضانات التي أدت إلى انقطاع الكهرباء عن آلاف المنازل وألحقت أضرارًا جسيمة بالمناطق المتضررة.

فيضانات فرنسا اليوم

وكانت المنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية في فرنسا، أصدرت إنذارًا باللون الأحمر في 6 مقاطعات، معلنة حالة التأهب القصوى بسبب فيضانات فرنسا اليوم الناجمة عن الأمطار الغزيرة في الجنوب.

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الجوية أنه تم تخفيض حالة الإنذار إلى اللون البرتقالي اليوم السبت، ما يشير إلى انخفاض منسوب المياه.

وتفقدت وزيرة انتقال الطاقة، أنييس بانييه روناشير، المناطق المتضررة في إقليم لوار، مشيرة إلى أن بعض المناطق شهدت هطول أمطار بمقدار 600 ملليمتر، وهو ما يعادل كمية الأمطار التي تهطل على باريس خلال عام كامل.

أوضحت الوزيرة أن سوء الأحوال الجوية بهذا الشكل غير مسبوق وله علاقة بالتغيرات المناخية، محذرة من احتمالية تكرار هذا الوضع، مما يستدعي استعداد البلاد لمواجهته في المستقبل.

انقطاع الكهرباء وأعمال الإنقاذ

وبسبب فيضانات فرنسا اليوم تعرض 4000 منزل لانقطاع الكهرباء، وشارك 3000 رجل إطفاء في عمليات الإنقاذ بالمناطق المتضررة، كما تم إغلاق الطرق في بعض المناطق وشاركت مروحيات الدرك في عمليات التقييم.

وكانت منطقة أرديش الأكثر تضررًا، حيث أغلقت المدارس وتدخل رجال الإطفاء مئات المرات لإنقاذ المواطنين، كما تدخلت طائرات الهليكوبتر لمساعدة سائقي السيارات الذين واجهوا صعوبات في التنقل.

تسببت فيضانات فرنسا اليوم في خسائر مادية وبشرية، حيث توفي رجل في باريس بعد سقوط شجرة عليه في الدائرة 19، كما أعلنت الأرصاد حالة التأهب البرتقالي في منطقة إيل دو فرانس بباريس، حيث غمرت مياه الأمطار محطات المترو.

نشرت وسائل الإعلام الفرنسية لقطات للمياه وهي تجرف إشارات المرور والسيارات، ما حول الطرق السريعة إلى مجاري مائية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيضانات فرنسا اليوم فيضانات فرنسا فرنسا الامطار

إقرأ أيضاً:

مشاهد من فيضانات فرنسا القاتلة.. مفاجأة بشأن موعد انتهائها

لا تزال فيضانات فرنسا التي اجتاحت الجنوب إثر هطول أمطار غزيرة، تسبب ذعرًا كبير لدى بلدان أوروبا، خاصة أن التحذيرات باتت تتعالى في فرنسا، ما دفع السلطات إلى إعلان حالة الخطر القصوى.

وفاة شخص وإصابة طفلتين بسبب فيضانات فرنسا

ووفقًا لما ذكرته «فرانس 24» لقي شخص حتفه وأصيبت طفلتاه بعد سقوط شجرة عليهم في باريس، إثر فيضانات فرنسا، التي خلفت ورائها  أضرار جسيمة وانقطاع للكهرباء، في بعض أجزاء من المنطقة الجبلية بجنوب شرق فرنسا إثر هطول أمطار غزيرة على مدى أيام.

ومن جهتها حذرت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية  من الفيضانات في ستة مقاطعات جنوبي مدينة ليون أول أمس الخميس، بالدرجة الحمراء، بينما خفض مستوى التحذير إلى اللون البرتقالي، أمس، ما يشير إلى أن منسوب المياه سينخفض مرة أخرى.

مشاهد من فيضانات فرنسا القاتلة

ووفقًا لبيان رسمي، لـ أنييس بانييه روناشير وزيرة البيئة الفرنسية، بحسب قناة «بي.إف.إم التلفزيونية» أكدت إن  بعض الأماكن في منطقة أرديش، سقط نحو 70 سنتمترا من المياه في 48 ساعة، وأظهرت محطات أخبار فرنسية، المياه وهي تجرف سيارات وإشارات مرور وماشية، كما تحول الطريق السريع القريب من ليون مؤقتا إلى مجرى مائي عملاق.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إن باريس أرسلت 1500 فرد إطفاء إضافي إلى المناطق المتضررة.

ما السبب وراء فيضانات فرنسا؟

الجدير بالذكر إن فرنسا أول البلدان الأوربية التي وقعت تحت تأثير إعصار  كيرك، الذي ضرب البلاد مؤخرًا وتسبب في الفيضانات وهطول الأمطار بشكل غزير، بحسب صحيفة «مينوتوس» الإسبانية.

وبحسب المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، فإن إعصار كيرك يهدد الملايين من سكان أوروبا، خاصة إنه شكل من أشكال العاصفة الاستوائية، التي تتحول للإعصار عند اشتدادها.

كما إن هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، أرجعت سبب الفيضانات المتوقع أن تضرب البلاد، في بعض الدول، بإنها تعود إلى حدوث المد العالي المحتمل الناجم عن قمر الصياد العملاق، الأكبر والألمع في العام.

مفاجأة حول موعد انتهاء فيضانات فرنسا

ويعد إعصار كيرك جزء من موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي، الذي يبدأ من يونيو إلى نوفمبر، ويسبب اضطرابات جوية تتسبب في الفيضانات، وحدوث أمواجًا تهدد الحياة، فضلًا عن  تعطيل الاتصالات أو إغلاق المواني الأوروبية. 

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة تضرب صقلية: فيضانات وانهيارات أرضية تهدد السكان
  • الأمطار الغزيرة تتسبب في دمار واسع بوسط فرنسا: أسوأ فيضانات منذ 40 عامًا
  • فيضانات فرنسا.. أمطار وغرق المباني وانقطاع الكهرباء وتعطل القطارات (صور)
  • مشاهد من فيضانات فرنسا القاتلة.. مفاجأة بشأن موعد انتهائها
  • فيضانات فرنسا العارمة تتسبب في انقطاع الكهرباء ووقوع أضرار جسمية
  • أمطار غزيرة وفيضانات عارمة في جنوب فرنسا
  • فرنسا.. فيضانات تسبب خسائر مادية وانقطاع الكهرباء
  • فيضانات قوية تضرب أجزاء من فرنسا
  • فرع هيئة الزكاة بريمة يدشن توزيع المساعدات النقدية للأسر المتضررة من سيول الأمطار