يبدو أن استخدام الشاشات يحل محل الأنشطة المفيدة مثل ممارسة الرياضة والتفاعلات الشخصية، مما يمكن أن يؤدي إلى تضخيم أعراض الصحة العقلية.

حسب ما جاء في تقرير نشره موقع "Neuroscience News"، نقلًا عن دورية "BMC Public Health"، إنه من المثير للاهتمام أن تأثير الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات يختلف بين المجموعات العرقية، حيث أظهرت شريحة من المراهقين ارتباطات أقوى بين استخدام الشاشات وأعراض الصحة العقلية، مقارنة بأقرانهم من الشرائح الأخرى من ذوي أصول إفريقية أو آسيوية.

اكتئاب وعدوانية

تابعت دراسة، أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا، مجموعة متنوعة مكونة من 9538 طفلا لمدة عامين وكشفت نتائجها أن المزيد من الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات مرتبط بأعراض أكثر حدة من الاكتئاب والقلق وعدم الانتباه والعدوانية.

الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات يمكن أن يرتبط بعدد من الأمراض والاضطرابات العقلية. إليك بعض من هذه الأمراض:

1. الاكتئاب: يرتبط الاستخدام المفرط للشاشات، خاصة وسائل التواصل الاجتماعي، بزيادة مشاعر الوحدة والعزلة، مما قد يؤدي إلى الاكتئاب.

2. القلق: التعرض المستمر للمعلومات السلبية أو المواقف المجهدة عبر الإنترنت يمكن أن يسبب أو يزيد من مشاعر القلق.

3. اضطرابات النوم: الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يمكن أن يؤثر على جودة النوم، مما يؤدي إلى مشاكل مثل الأرق وزيادة التعب.

4. اضطراب نقص الانتباه: قضاء فترات طويلة في الانشغال بالشاشات يمكن أن يؤثر على القدرة على التركيز والانتباه، وقد يؤدي إلى زيادة أعراض اضطراب نقص الانتباه.

5. الإدمان: يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للألعاب أو وسائل التواصل الاجتماعي إلى سلوكيات إدمانية، مما يؤثر على الصحة العقلية بشكل عام.

6. التوتر: زيادة الوقت على الشاشات قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات التوتر، خاصة بسبب المنافسة الاجتماعية أو الضغط للحصول على تفاعل اجتماعي.

لتقليل هذه المخاطر، من المهم ممارسة التوازن بين الوقت المخصص للشاشات والأنشطة الأخرى، مثل الرياضة والتواصل المباشر مع الآخرين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احدث الشاشات اكتئاب الأطفال اكتئأب الصحة العقلیة أمام الشاشات یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الصحة: تطعيم أكثر من 181 ألف طفل ضد شلل الأطفال في قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، حصيلة عملها خلال ثلاث أيام من بدء الجولة الثانية من تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في قطاع غزة .

وأفاد وزير الصحة ماجد أبو رمضان، بأن الوزارة تمكنت خلال ثلاثة أيام بالشراكة مع طواقم منظمة الصحة العالمية واليونيسف ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا "، من تطعيم (181.429) طفلا دون سن العاشرة ضد فيروس شلل الأطفال في المحافظة الوسطى بقطاع غزة.

وأضاف في بيان صادر عن الوزارة، أنه تم إعطاء فيتامين (أ) لـ(148,064) طفلا "من عمر سنتين إلى 10 سنوات"، في مراكز التطعيم المختلفة بالمحافظة، ضمن الجولة الثانية من الحملة الطارئة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في المحافظات الجنوبية.

وأشار رمضان، إلى أن اليوم هو آخر أيام التطعيم في المحافظة الوسطى، وبعد غدٍ السبت تبدأ الطواقم بتطعيم الأطفال في محافظتي خان يونس ورفح لمدة 4 أيام، ومن ثم في محافظتي غزة والشمال.

وتستهدف الحملة تطعيم 591,700 طفل دون سن العاشرة، من خلال نشر فرق ثابتة ومتحركة لإتمام الحملة.

وأكدت "الصحة" أن نجاح هذه الحملة مرهون بالهدنة الإنسانية لضمان قدرة جميع العاملين في مجال مكافحة شلل الأطفال على العمل في بيئة آمنة، وتمكين الأسر من الحصول على تطعيم أطفالها.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • البطولة: المغرب التطواني يفشل في تحقيق الانتصار الأول له هذا الموسم عقب الخسارة أمام حسنية أكادير
  • للسيدات.. انقطاع الطمث المبكر يؤثر على الصحة العقلية والجسدية للمرأة| تفاصيل
  • كيف يمكن أن يؤدي الإجهاد للإصابة بالسرطان
  • وكالة الأنباء الإسبانية: المبعوث الأممي للصحراء يقول "حان الوقت لكي يوضح المغرب خطته للحكم الذاتي"
  • "الصحة العالمية": تجويع الجميع في غزة غير إنساني
  • نائبة الرئيس الأمريكي: نحن أمام فرصة لإنهاء الحرب في غزة
  • الصحة: تطعيم أكثر من 181 ألف طفل ضد شلل الأطفال في قطاع غزة
  • زيت البرتقال..كيف يمكن استخدامه لتحسين الصحة؟
  • 7 استراتيجيات فعّالة تعزز القوة العقلية لطفلك