نشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تقريراً جديداً كشفت فيه أنَّ الجيش الإسرائيليّ خدع الناس لسنوات عديدة في مناطق شمال إسرائيل المحاذية للبنان، وذلك عندما كان الأمر يتعلق بالأنفاق التي أسسها "حزب الله" في جنوب لبنان وعند مقربة من الحدود مع إسرائيل. وفي تقريرٍ ترجمهُ "لبنان24"، سألت الصحيفة: "هل يقول لنا الجيش الحقيقة كاملة؟"، وأضافت: "لسنوات قيل لنا ان كلمة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي هي مؤكدة، ولكن في السنوات الأخيرة أصبح من الواضح أن الجيش لا يختار دائماً خيار قول الحقيقة، الأمر الذي أثار الغضب في المجتمعات الشمالية هذا الأسبوع خصوصاً حينما صرّح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه تم العثور على نفق يمر عبر الأراضي اللبنانية بالقرب من قرية زرعيت في الجليل الغربي".

وأضاف التقرير: "لقد ظلّ النفق الذي يقع في جنوب لبنان ويخترق الأراضي الإسرائيلية بنحو عشرة أمتار مغلقاً من دون مخرج. لقد أثار إعلان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي غضب عميت سوفير، رئيس المجلس الإقليمي في ماروم الجليل، الذي أشار إلى أنه قدم منذ سنوات شكاوى إلى الجيش من السكان الذين سمعوا أصوات الحفر تحت مستوطنات ماروم الجليل، لكن الجيش الإسرائيلي نفى مثل هذا الاحتمال. لقد ادعى الجيش آنذاك أن الأرض في المنطقة لا تسمح بالحفريات، كما قال إنّ طبيعة المنطقة صخرية، وأن معدل الحفر قد يصل في أحسن الأحوال إلى متر واحد يومياً". وأكمل: "أيضاً، قال سكان مستوطنات قريبة من الحدود أنهم سمعوا أصوات الحفر تحت منازلهم ليلاً لكنه قيل لهم أنهم يتخايلون ذلك. من بين هؤلاء تسيلا باربي من موشاف زرعيت التي تقول إنها سمعت لسنوات أصوات حفر تحت غرفة المعيشة في منزلها لكنّ الجيش الإسرائيلي لم يُصدقها وقال إن القصص كان من نسج خيالها". وأكمل: "في عام 2018، تم اكتشاف أول نفق بالقرب من زرعيت، لكن حزب الله لم يكتف بنفق واحد، وحفر بنية تحتية كبيرة من الأنفاق في المنطقة. في السياق، يقولُ (أ)، وهو أحد سكان مسكاف عام، إن ما بدا هو أن الحفارين كانوا يحفرون باليد أو بالمجرفة". كذلك، قال سكان الموشافيم والكيبوتسات على الحدود الشمالية: "كان الحفر قريباً جداً واعتقدنا أن من يقومون بذلك، سيكونون داخل المنزل في لحظة". وأوضح ممثلو الجيش الإسرائيلي أنهم لا علم لهم بوجود أنفاق تعبر إلى الأراضي الإسرائيلية، وطلبوا "عدم القيام بدراما حتى لا يضغطوا على الجيران". وفي عام 2018، تم تحديد وتدمير 6 أنفاق هجومية وصلت إلى المطلة وزرعيت وشتولا، وقد استمرت عملية إزالة الأنفاق 41 يوماً، لكن تلك لم تكن النهاية. وتقول "معاريف" إنه "في العام 2019، أعلن الجيش أنه نجح في تحديد موقع نفق كبير متطور حفره حزب الله داخل الأراضي الإسرائيلية"، مشيرة إلى أن "حزب الله كان يملك كل الإمكانيات لحفر الأنفاق في الشمال". وتابعت: "تشير دراسة أجراها مركز ألما للدراسات الأمنية في إسرائيل إن الأنفاق التي أسسها حزب الله ليست مجرد شبكة من الأنفاق الهجومية أو الأنفاق المتفجرة، بل شبكة من الأنفاق الأقليمية التي تتصل ببعضها وتصل إلى بيروت". المصدر: ترجمة "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي ينشر مشاهد ليحيى السنوار داخل نفق

نشر الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، مشاهد لرئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار، داخل نفق تحت منزله في خان يونس جنوب قطاع غزة، قبل يوم من الهجوم الواسع الذي نفذته الحركة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ويظهر في الفيديو الذي تم تسجيله عبر كاميرا مراقبة، السنوار وزوجته وأطفاله الثلاثة وهم يدخلون نفقاً خلال ساعة متأخرة من مساء السادس من أكتوبر (تشرين الأول)، وقبل ساعات قليلة من الهجوم الواسع الذي نفذته حماس.

#عاجل تكشف صور جديدة للإرهابي المدعو #يحيى_السنوار في ساعة متأخرة من ليلة السادس من أكتوبر قبيل مجزرة السابع من أكتوبر حيث تظهر المشاهد السنوار منشغلاً في بقائه وبقاء أفراد عائلته على قيد الحياة، وفي إعداد مسار هروبه.

في مقطع الفيديو نرى هروب السنوار وأفراد عائلته إلى مجمع تحت… pic.twitter.com/OGtNqCak59

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 19, 2024 وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن "السنوار كان منشغلاً في بقائه وبقاء أفراد عائلته على قيد الحياة، وفي إعداد مسار هروبه".
وأضاف عبر منصة "إكس": "نرى هروب السنوار وأفراد عائلته إلى مجمع تحت أرضي أسفل منزلهم، قبل التزود بأكياس الغذاء، والماء، للمكوث لفترة طويلة".
كما نشر الجيش الإسرائيلي، مقطع فيديو جديد يوثق قصف الشقة السكنية التي كان يتواجد فيها السنوار، قبل مقتله في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

#عاجل مشاهد جديدة من عملية القضاء على المدعو #يحي_السنوار . هذه كانت المرة الأولى التي التقى فيها المدعو السنوار الذي كان يختبئ على مدار عام كامل تحت الأرض، قوات جيش الدفاع في غزة وهذه كانت أيضًا لحظة القضاء عليه pic.twitter.com/pGQklhC0C9

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 19, 2024

مقالات مشابهة

  • آخر خبر.. استشهاد أسيرٍ من حزب الله أثناء احتجازه لدى الجيش الإسرائيلي!
  • الجيش الإسرائيلي ينشر مشاهد ليحيى السنوار داخل نفق
  • تقرير: واشنطن أرسلت سرا جنود كوماندوز إلى إسرائيل
  • ‏الجيش الإسرائيلي: حزب الله أطلق اليوم نحو 180 صاروخا على إسرائيل
  • كاتب إسرائيلي يشكك بتصريحات جيش الاحتلال حول أنفاق حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي: رصد إطلاق 15 صاروخا من لبنان باتجاه إسرائيل
  • حزب الله يضرب قواعد إسرائيلية داخل الأراضي المحتلة
  • مخابئ القيامة.. حكاية شبكة أنفاق غامضة تربط أوروبا بأكملها تحت الأرض
  • ‏الجيش الإسرائيلي: نفذنا ضربة دقيقة على نقطة تجمع لعناصر حركتي حماس والجهاد داخل مدرسة شمال غزة