أفضل الزيوت العطرية لمنع علامات تمدد البشرة
تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT
الزيوت العطرية علاجات طبيعية أثبتت فعاليتها في منع وتقليل علامات التمدد، والتي تعتبر شكوى شائعة، خاصة بين الحوامل والمراهقات.
قد تكون هذه الخطوط الطويلة على الجلد مزعجة، لكنها لا تسبب أي مشاكل طبية.
وعلى الرغم من أن معظم علامات التمدد تتلاشى بشكل ملحوظ مع مرور الوقت، إلا أن العديد من النساء ترغبن في تقليل ظهورها بسرعة.
ووفق “مديكال نيوز توداي”، تحدث عندما تصبح الطبقة الوسطى أو الأدمة من الجلد ممتدة إلى حد التمزق. وتسبب هذه التمزقات ندوباً تظهر كعلامات تمدد على سطح الجلد.
ويحدث هذا النوع من تمزق الجلد غالباً:
• أثناء الحمل، ويؤثر على ما يصل إلى 90% من النساء.
• أثناء طفرات النمو في سن المراهقة.
• بعد زيادة الوزن أو فقدانه.
زيت الأركان الأساسي هو منتج طبيعي شائع للعناية بالبشرة والشعر. يتم استخدام حبات شجرة الأركان لصنعه.
تشير بعض الأبحاث إلى أن زيت الأركان يمكن أن يحسن مرونة الجلد، مما قد يقلل أو يمنع علامات التمدد. يمكن تطبيقه موضعياً أو تناوله لتعزيز مرونة الجلد.
يتم استخدام نوع مختلف من اللوز غير الذي يتم تناوله لصنع زيت اللوز المر العطري.
وتشير دراسة أجريت عام 2012 إلى أن زيت اللوز المر قد يقلل من علامات التمدد الناتجة عن الحمل.
وفي تجربة الدراسة التي شاركت فيها 141 امرأة، وجد الباحثون أن علامات التمدد تطورت بنسبة 20% فقط من النساء في مجموعة التدليك بالزيت، و38.8% في مجموعة الزيت فقط، و41% في مجموعة التحكم التي لم تتلقى علاجاً.
زيت البرتقال المريتم استخراج زيت البرتقال المر العطري من قشر فاكهة البرتقال المر.
تشير إحدى الدراسات إلى أن الزيت قد ينشط البشرة ويحسن حالتها، بالإضافة إلى منع هشاشة الجلد. يمكن أن تقلل هذه الإجراءات من ظهور علامات التمدد.
قد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الحساسة من تهيج عند استخدام زيت البرتقال المر العطري. وقد يسبب أيضاً حساسية للضوء، لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.
زيت اللافندريُعرف زيت اللافندر العطري بخصائصه المهدئة. لكن الزيت له العديد من الفوائد الأخرى، بما في ذلك عندما يتعلق الأمر بشفاء الجروح والعلامات.
تشير أبحاث نشرت عام 2016 إلى أن زيت اللافندر يزيد من إنتاج الكولاجين، ويشكل نسيجاً ضاماً جديداً يشجع على التئام الجروح.
يستخدم زيت اللبان منذ قرون لخصائصه العلاجية وعلاج حالات الجلد.
يدخل اللبان إلى الجلد بسهولة، وتعمل الأحماض الفيروليك والفيتامينات الموجودة في الزيت على توفير فوائد مضادة للأكسدة للبشرة، ما يساعد على الحفاظ عليها ناعمة وصحية.
المصدر: جريدة الحقيقة
كلمات دلالية: علامات التمدد إلى أن
إقرأ أيضاً:
علامات قبول الله تعالى ورضاه على العبد
قالت دار الإفتاء المصرية إنَّ من علامات القبول التي وعد الله تعالى بها أولياءَه وأهلَ رضاه أن يجعل محبتهم في قلوب الناس؛ كما قال الله جل في علاه: ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا﴾ مريم: 96.
علامات قبول الله تعالى للعبد المسلم
وقال ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير الآية: "يُحبُّهم ويحببهم" أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف"، وهناد في "الزهد"، وابن أبي الدنيا في "الأولياء".
وقال مجاهد: "يُحبُّهم ويُحبِّبُهم إلى المؤمنين" أخرجه ابن أبي حاتم والطبري في "التفسير"، وفي لفظ للطبري: "يُحبُّهم ويُحبِّبُهم إلى خلقه".
وقال الأعمش: "المحبة في الدنيا" أخرجه الحافظ يحيى بن معين في "الجزء الثاني من فوائده".
وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: «إِذَا أحَبَّ اللهُ العَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ عليه السلام: إنَّ اللهَ يُحِبُّ فُلَانًا فأحِبَّهُ، فيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فيُنَادِي جِبْرِيلُ في أهْلِ السَّمَاءِ: إنَّ اللهَ يُحِبُّ فُلَانًا فأحِبُّوهُ، فيُحِبُّهُ أهْلُ السَّمَاءِ، ثُمَّ يُوضَعُ له القَبُولُ في الأرْضِ» متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
وقال الإمام ابن هُبَيْرة في "الإفصاح عن معاني الصِّحَاح" (7/ 261-262، ط. دار الوطن): [في هذا الحديث مِن الفقه: أن الله سبحانه وتعالى إذا أحب عبدًا أعلم كلَّ مَرْضِيٍّ عنه عنده سبحانه بحبه إياه؛ لئلا يتعرض واحدٌ منهم ببغض مَن يحبه الله، فيبدأ جل جلاله بإعلام جبريل ليكون جبريل موافقًا فيه محبةَ الله عز وجل، ولِيُعْلِمَ أهلَ السماء؛ ليكونوا عابدين لله بمحبة ذلك الإنسان متقربين إليه بحبه.
وقولُه: «ثُمَّ يُوضَعُ له القَبُولُ في الأرْضِ» يعني: أنه يقبله أهل الحق الذين يقبلون أمر الله سبحانه، وإنما يحب أولياءَ الله مَن يحبُّ اللهَ، فأما من يبغض الحق من أهل الأرض ويشنأ الإسلام والدين؛ فإنه يريد لكلِّ وليٍّ لله محبوبٍ عند الله مقتًا وبغضًا] اهـ.
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْمِقَةُ مِنَ اللهِ، وَالصِّيتُ فِي السَّمَاءِ، فَإِذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا قَالَ: يَا جِبْرِيلُ، إِنِّي أُحِبُّ فُلَانًا، فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي السَّمَوَاتِ: إِنَّ اللهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ، فَتَنْزِلُ لَهُ الْمِقَةُ فِي الْأَرْضِ» أخرجه الإمام أحمد وأبو يعلى والروياني في "مسانيدهم"، والفسوي في "مشيخته"، والطبراني في معجمَيه: "الكبير" و"الأوسط".
وقال هَرِمُ بنُ حَيّان رضي الله عنه: "ما أقبل عبد بقلبه إلى الله عز وجل إلا أقبل الله بقلوب أهل الإيمان إليه؛ حتى يرزقه مودتهم ورحمتهم"، قال قتادة: "أي والله؛ ودًّا في قلوب أهل الإيمان" أخرجهما الإمام البيهقي في "الزهد الكبير".