تناولت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم السبت، وثائق سرية مسربة من البنتاجون على شبكة التواصل الاجتماعي X، وقالت إنها تشير إلى الاستعدادات الإسرائيلية لشن هجوم على إيران.

وبحسب الوثائق المؤرخة في 16 أكتوبر 2024، فإن القوات الجوية الإسرائيلية أجرت تدريبا للتزود بالوقود جوًا هذا الأسبوع استعدادا للهجوم الذي سيكون ردا على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني بداية الشهر.

 

إسرائيل تواصل الاستعدادات

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” فأن الوثائق، لا توجد بها تفاصيل أو صورة شاملة لنوايا إسرائيل في الهجوم، بل تحضيرات عامة لهجوم بعيد المدى من قبل سلاح الجو الإسرائيلي.

وفي وثيقة مسربة أخرى، والتي تحتوي بحسب الصحيفة على تحليل أجرته وكالة الاستخبارات البصرية والجغرافية الأمريكية (NGA)، جاء فيها أن الجيش الإسرائيلي يواصل الاستعدادات المتعلقة بأسلحة مختلفة و"نشاط سري للطائرات بدون طيار"، "من شبه المؤكد للهجوم على إيران". 

وأنه على الأرجح أجرى أيضا مناورة للتزود بالوقود جواً في 16أكتوبر. وكتب أيضًا أنه في ذلك اليوم، واصلت إسرائيل نشاطها السري للطائرات بدون طيار، مع ملاحظة جانبية تشير إلى قدرة إسرائيل الواضحة على استخدام الطائرات بدون طيار من أجل جمع المعلومات الاستخبارية في إيران و"في جميع أنحاء المنطقة".

استخدام الأسلحة النووية

في حين أكدت ملاحظة وردت في هذا التقرير أيضا: "لم نلاحظ أي مؤشرات على أن إسرائيل تعتزم استخدام الأسلحة النووية".


وبحسب التقرير ومؤشراته فإن تاريخ الهجوم ليس فوريا بعد، وبحسب الصحيفة يبدو أن هذا تسريب متعمد من البنتاجون، ربما بهدف درء انتقادات المعسكر التقدمي في الحزب الديمقراطي في إدارة بايدن، لعدم وجود تأثير له على إسرائيل، ولإظهار الجمهور الأمريكي - وقبل كل شيء بنيامين نتنياهو - أن الولايات المتحدة لديها بالفعل سيطرة جيدة على التفاصيل.

وأشارت الصحيفة أن التسريب يضفي مصداقية على بيان بايدن برلين أن لديه فكرة جيدة عن أهداف وتوقيت الهجوم الإسرائيلي على إيران.

الرد قريبا

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الليلة الماضية، في مؤتمر صحفي: "نعلم كيف ومتى سترد إسرائيل على الهجوم الإيراني". وبحسب قوله، "من وجهة نظري هناك احتمال أن نتمكن من التعامل مع الوضع بين إسرائيل وإيران بطريقة تنهي الصراع لفترة من الوقت. وبعبارة أخرى، سيؤدي ذلك إلى نهاية الصراع، ووقف ردود الفعل المتبادلة". 

وجاءت تصريحات بايدن على خلفية تقارير تفيد بأن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها لن تهاجم المنشآت النووية أو النفطية في إيران بل أهداف عسكرية.  


في هذه الأثناء، يقولون في إسرائيل إن الاستعدادات للهجوم على إيران مستمرة، ولن يتأثروا باغتيال زعيم حماس يحيى السنوار، وأنه من المرجح أن يكون الرد قريبا.

 كما يمكن استنتاجه ليس فقط من الاستعداد العسكري المتزايد من جانب إسرائيل والولايات المتحدة وإيران أو الخطاب المتزايد، ولكن أيضًا بسبب حقيقة أن العديد من الخبراء الإسرائيليين في الشأن الإيراني والعسكري يرفضون إجراء مقابلات علنية وتقديم تقييمات بشأن طبيعة وهدف الرد الإسرائيلي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إيران وإسرائيل البنتاجون القوات الجوية الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إدارة بايدن على إیران

إقرأ أيضاً:

تسريب تقريراً إسرائيلياً ووثائق أميركية يكشف تفاصيل خطة تل ابيب لضرب إيران

سرايا - رصد- خاص- يوسف الطورة- اثار تسريب وثائق استخباراتية أميركية يكشف تفاصيل استعدادات إسرائيل للهجوم على إيران، مخاوف واشنطن، وفقا لوسائل إعلام عبــ.رية نقلا عن مسؤولين أميركيين.

ونشر حسابا على "تلغرام" مرتبطا بإيران،وثائق استخباراتية أمريكية حول الاستعدادات الإسرائيلية للهجوم على إيران.

وعبر مسؤولون أمريكيون عن قلقهم من الحادثة، معتبرين أن عملية التسريب خطيرة للغاية، لكنها لن تؤثر على الخطط العملياتية الإسرائيلية، على حد قولهم، وفقا لموقع "واللا" العبري.

ونقل الموقع، ان توقيت التسريب حدث عندما كانت تل ابيب تكمل استعداداتها للقيام بعمل انتقامي في إيران، ردا على الهجوم الصاروخي الذي وقع في الأول من أكتوبر الجاري.

مفسرا الحادثة بمثابة محاولة للتأثير علي الهجوم المرتقب أو تعطيله، خاصة وان مسؤولين اكدوا علمهم وأن المؤسسة الامنية تاخده على محمل الجد.

التسريب حدث أمس، عندما زعمت قناة على تطبيق تلغرام تسمى "ميدل إيست سبكتاتور" أنها تلقت وثائق من مصدر في مجتمع الاستخبارات الأمريكي حول الاستعدادات الإسرائيلية للهجوم على إيران.

وبحسب الموقع العبري، تنشر القناة بشكل أساسي محتوى دعائيا مؤيدا لإيران، ويشير الملف التعريفي لحساب تويتر الذي تديره القناة صراحةً على أن مشغليها موجودون في إيران.

ومن بين الوثائق المسربة تقرير لوكالة الاستخبارات المرئية التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، والذي تم توزيعه داخل مجتمع الاستخبارات الأمريكية قبل ثلاثة أيام.

ويتناول التقرير تفاصيل العمليات التي تم تنفيذها في الأيام الأخيرة في عدة قواعد لسلاح الجو الإسرائيلي، بما في ذلك نقل أسلحة متطورة كانت، بحسب التقرير، مخصصة لمهاجمة إيران.

ويذكر التقرير أيضا أنه، "وفقا لمعلومات استخباراتية تم الحصول عليها من خلال التنصت، كجزء من الاستعدادات المحتملة للهجوم على إيران، أجرى سلاح الجو الإسرائيلي تدريبا هذا الأسبوع شاركت فيه طائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار".

وبحسب "واللا" فإن التقرير المسرب يشير إلى مراقبة وثيقة ومفصلة للغاية من قبل المخابرات الأمريكية بعد الاستعدادات في إسرائيل للهجوم على إيران، بما في ذلك استخدام الأقمار الصناعية للتجسس على العمليات التي يتم تنفيذها في قواعد سلاح الجو الإسرائيلي.

يذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن قال،أمس الجمعة، إن لديه علما بكيفية الرد الإسرائيلي على الهجمات الصاروخية التي شنتها إيران وموعده، لكنه أحجم عن الخوض في التفاصيل.

وفي السياق قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، السبت، إن أي أحد يعلم توقيت وكيفية مهاجمة إسرائيل لبلاده "سيحاسب"، وصف رداً على تصريح بايدن.

وكانت هيئة البث العبــ.ريـة قالت الثلاثاء الماضي، إنه تم التوصل إلى توافق كامل على طريقة وتوقيت وقوة الرد على هجوم إيران خلال المشاورات الأمنية، مضيفة أن خطة الرد تنتظر موافقة المجلس الوزاري المصغر.

بدورها، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قرار مهاجمة إيران سيتخذه رئيس وزراء الاحٮلال، ووزير دفاعه ورئيس الأركان، والمجلس الوزاري سيطلع على الخطوط العريضة.

كما ذكرت شبكة "إن بي سي" التلفزيونية الأميركية في وقت سابق، أن مسؤولين أميركيين يعتقدون أن إسرائيل حددت أهدافا في ردها المتوقع على الهجوم الإيراني الأخير، وسط توقعات أن الرد قد يأتي خلال عطلة عيد الغفران اليهودية الحالية.

وأطلقت إيران خلال هجوما على إسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، نحو 200 صاروخ باليستي، وقالت إنه انتقام لاغتيال رئيس حركة حمـاس إسماعيل هنية في طهران نهاية يوليو/تموز الماضي، وكذلك اغتيال زعيم حزب الله اللبناني حسن نصرالله، إلى جانب جنرال في الحرس الثو.ري، في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.


مقالات مشابهة

  • مفاجأة مدوية.. تسريب وثائق استخباراتية أمريكية عن استعدادات إسرائيل لضرب إيران
  • إعلام عبري: الاستخبارات الأمريكية تتجسس على الجيش الإسرائيلي وتسرب تقريرا مثيرا لصالح إيران
  • غضب في إسرائيل بسبب تسريب البنتاجون وثائق الهجوم على إيران.. ماذا حدث؟
  • مصادر لـCNN: تسريب وثائق استخباراتية تظهر معلومات عن خطط إسرائيل لمهاجمة إيران
  • تسريب تقريراً إسرائيلياً ووثائق أميركية يكشف تفاصيل خطة تل ابيب لضرب إيران
  • تسريب وثائق استخبارية أمريكية عن استعدادات إسرائيل لضرب إيران‎
  • مسؤولون أمريكيون: قلقون من تسريب وثائق استخبارية عن هجوم إسرائيلي على إيران
  • عراقجي يرد على بايدن بشأن الهجوم الإسرائيلي المحتمل على إيران
  • دفاعاته غير فعالة ويسيطر عليها الامريكان.. إسرائيل ستستخدم الأجواء العراقية للهجوم على ايران