euronews:
2024-09-27@23:33:22 GMT

شاهد: موجة حر ودرجات حرارة قياسية تجتاح الدول العربية

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

شاهد: موجة حر ودرجات حرارة قياسية تجتاح الدول العربية

يعاني سكان عدد من الدول العربية من بينها العراق والمغرب والأردن من موجة حر ودرجات حرارة قياسية.

في العراق أعلنت عدة المحافظات تعطيل الدوام الرسمي وخفض ساعات العمل في المؤسسات الحكومية بسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة في معظم المدن العراقية. وتخطت درجة الحرارة عتبة الـ50 درجة مئوية وفقا لهيئة الأنواء الجوية.

اعلان

وقالت هيئة الأرصاد الجوية العراقية إنه من المحتمل أن تصل درجات الحرارة إلى 52 درجة مئوية. وحذّرت مديرية الدفاع المدني في العراق من نشوب حرائق بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

عواصف رملية في الأردن

وتشهد الأردن موجة حر قياسية وفقا للأرصاد الجوية الأردنية، وحذر الدفاع المدني الأردني من خطورة التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ويتوقّع أن تتجاوز الحرارة في العاصمة عمّان 42 درجة مئوية، بينما يتوقّع أن تصل الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت إلى 50 درجة مئوية.

وتعرضت الأردن إلى عواصف رملية كثيفة في محيط العاصمة عمان.

حرائق غابات في المغرب

سجّلت الأرصاد الجوية في أغادير الواقعة في جنوب المغرب، الجمعة درجة حرارة قياسية بلغت 50,4 مئوية وقد اعتبرت الأعلى على الإطلاق في المملكة، وفق ما أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية.

وكانت درجة الحرارة القصوى السابقة قد سجّلت في 13 تموز/يوليو (49,9 مئوية) في السمارة، المدينة الواقعة في الصحراء الغربية وفق المديرية العامة للأرصاد الجوية.

وهذه هي المرة الأولى التي تتخطى فيها درجات الحرارة الـ50 مئوية في المغرب، وفق المديرية.

منذ بداية الصيف ترزح أراضي المملكة تحت وطأة موجات حر ارتفعت معها درجات الحرارة إلى مستويات قياسية.

وأوضحت المديرية في بيان أن "هذا الجو الشديد الحرارة والمعروف بظاهرة الشركي يعزى الى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب مما تسبب في ارتفاع شديد في درجات الحرارة، حيث تجاوز المعدل الشهري بـ5 إلى غاية 13 درجة، خاصة يومي الجمعة 11 والسبت 12" آب/أغسطس الجاري.

شاهد: موجة حر خانقة تضرب العراق وتزيد معاناة السكانالطيور تتساقط من السماء في موجة حر لافح بالهندشاهد: المغرب يسجّل درجات حرارة "قياسية واستثنائية" خلال موجة حر سادت المملكة

وتسبّبت موجة الحر بحريقي غابات شهدهما في الأيام الأخيرة شمال البلاد، في محيط طنجة وشرقا قرب إقليم تازة، وفق مراسلين ميدانيين لوكالة فرانس برس.

هذه الحرائق المحدودة النطاق والتي أجّجتها رياح قوية، أتت على مئات الهكتارات من الغطاء الحرجي أو ألحقت بها أضرارا.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وسط انقطاع للكهرباء وحرائق غابات.. موجة حر شديدة في تونس والجزائر شاهد: مدينة فاس المغربية تشهد موجة حرّ شديدة شاهد: موجة حر مبكرة تضرب مدينة البصرة العراقية وتزيد معاناة سكانها الشرق الأوسط العراق الطقس الأردن المغرب تغير المناخ اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط ضحايا كوارث طبيعية روسيا إسرائيل سوريا قتل انفجار اليوروبول إسبانيا فرنسا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط ضحايا كوارث طبيعية روسيا إسرائيل سوريا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط العراق الطقس الأردن المغرب تغير المناخ الشرق الأوسط ضحايا كوارث طبيعية روسيا إسرائيل سوريا قتل انفجار إسبانيا فرنسا الشرق الأوسط ضحايا كوارث طبيعية روسيا إسرائيل سوريا درجات الحرارة درجة مئویة موجة حر

إقرأ أيضاً:

موعد انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.. هل نشعر بالبرودة؟

زفت هيئة الأرصاد الجوية، بشرى سارة للمواطنين بشأن انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، وشعورهم بالبرودة خاصة خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر تزامنا مع بداية فصل الخريف.

ونوّه خبراء الأرصاد الجوية، بانخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح من 4 إلى درجتين مئوية على بعض المناطق والمحافظات، ما يزيد الشعور بالبرودة خلال الأيام المقبلة.

انخفاض درجات الحرارة

ومن المتوقع انخفاض درجات الحرارة بداية من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 1 أكتوبر، ويكون الطقس معتدل الحرارة ليلا وفي الصباح الباكر.

كما يشهد الطقس بعض الظواهر الجوية منها نشاط للشبورة المائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، كما يشهد نشاطا للرياح المعتدلة، تنشط أحيانا على أغلب الانحاء على فترات متقطعة.

وعن درجات الحرارة المتوقعة، خلال الأيام المقبلة، فتأتي كما يلي وفق بيان صادر عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

درجات الحرارة 

القاهرة الكبرى والوجه البحري تتراوح ما بين 30 إلى 22 الصغرى.

السواحل الشمالية تسجل نحو 28 درجة مئوية للعظمى، بينما تصل الصغرى إلى 21 درجة مئوية

جنوب سيناء تسجل نحو 34 درجة مئوية نهارا.

شمال الصعيد تسجل نهارا نحو 31 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • بأرقام قياسية.. صيف 2024 الأكثر حرارة في جنوب شرق أوروبا
  • موعد انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.. هل نشعر بالبرودة؟
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة ودرجات الحرارة المتوقعة
  • الأرصاد تكشف عن مفاجأة في درجات الحرارة.. غدًا
  • «الأرصاد»: نشهد استقرارا في حالة الطقس رغم وجود بعض الظواهر الجوية
  • توقعات الطقس اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024: أجواء معتدلة مع درجات حرارة متنوعة
  • بـ46 مئوية.. “مكة المكرمة” تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 11
  • حالة الطقس اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024: أجواء معتدلة واستقرار في الأوضاع الجوية
  • بالفيديو.. الأرصاد: استقرار الأحوال الجوية وتحذيرات من انخفاض درجات الحرارة ليلًا
  • لماذا تتضاعف أعداد قتلى الحرارة في أوروبا؟