صحيفة الاتحاد:
2024-10-19@21:22:09 GMT

مجموعة السبع تتعهد بمواصلة دعم أوكرانيا

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

تعهدت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بـ"الدعم الراسخ" لأوكرانيا في أزمتها الحالية المستمرة منذ ما يربو على عامين ونصف العام.
وجاء في الإعلان الختامي المشترك الصادر في أعقاب اجتماع لوزراء دفاع دول المجموعة في مدينة نابولي جنوبي إيطاليا "نعتقد أن مجموعة السبع، إلى جانب شركاء دوليين آخرين، يمكن أن تضطلع بدور رئيسي في عملية إحلال سلام شامل وعادل ومستدام بما يتماشى مع القانون الدولي، في ظل احترام سيادة أوكرانيا واستقلالها وسلامة أراضيها".

 
كما دعا الوزراء إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن، وعبروا عن قلقهم إزاء التهديدات التي تتعرض لها قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان (اليونيفيل).
وأضاف مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن من الممكن تعزيز فعالية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، لكن الأمر متروك لمجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرارات بشأن مستقبلها.
وجاء في البيان الختامي أن الهجمات والانتقام من شأنهما أن "يؤججا تصعيدا لا يمكن السيطرة عليه في الشرق الأوسط".

أخبار ذات صلة سفير الدولة لدى سوريا: القيم الإنسانية الراسخة في سياسة الإمارات تتجلى في ظل تطورات المنطقة الإسقاط الـ «53».. «طيور الخير» تواصل نشر الأمل في سماء قطاع غزة المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لبنان قطاع غزة منطقة الشرق الأوسط مجموعة السبع غزة

إقرأ أيضاً:

مجموعة السبع تطالب إيران بالكف عن دعم حزب الله وحماس والحوثيين

طالب وزراء دفاع مجموعة السبع، السبت،  إيران بالامتناع عن تقديم الدعم لحماس وحزب الله والحوثيين وغيرهم وزيادة المساعدة الإنسانية إلى غزة.

وفي بيانهم الختامي، دعا الوزراء جماعة الحوثي اليمنية إلى التوقف على الفور عن إجراءاتهم التصعيدية التي تزيد من حالة عدم الاستقرار في المنطقة والإفراج الفوري عن السفينة جلاكسي ليدر وطاقمها.

وأكد البيان على أهمية دعم قوات اليونيفيل والقوات المسلحة اللبنانية في دورهما في ضمان استقرار وأمن لبنان، مبديا القلق حيال "التهديدات" التي تستهدف اليونيفيل في لبنان.

واتهمت اليونيفيل التي تضم حوالي 9500 جندي من أكثر من خمسين بلدا، القوات الإسرائيلية بإطلاق النار "بشكل متكرر" و"متعمد" على مواقع لها، وهو الأمر الذي تنفيه إسرائيل.

ودعا الوزراء إلى "زيادة كبيرة ومستدامة" للمساعدة الإنسانية في قطاع غزة الذي يعاني أزمة غذائية خطيرة ناجمة عن الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

وقال وزراء دفاع الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وإيطاليا وكندا وبريطانيا واليابان في بيان مشترك إثر اجتماعهم في نابولي إن "دول مجموعة السبع موحدة لدعم ضرورة (إرساء) وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج عن جميع الرهائن، و(تحقيق) زيادة كبيرة ومستدامة لتدفق المساعدة الإنسانية في كل أنحاء قطاع غزة، ومسار مستدام نحو حل الدولتين".

واجتمع وزراء الدفاع من دول مجموعة السبع، السبت، في نابولي وسط التصعيد في الشرق الأوسط حيث يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته ضد حزب الله في لبنان وضرباته على قطاع غزة بعد قتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

وأدرجت إيطاليا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجوعة الدول السبع على جدول أعمال هذا الاجتماع الذي استمر ليوم واحد النزاع في الشرق الأوسط والحرب في أوكرانيا، فضلا عن الوضع الأمني في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
 

مقالات مشابهة

  • وزراء دفاع مجموعة السبع من نابولي الإيطالية: مستمرون بدعم أوكرانيا
  • مجموعة السبع تدعو إلى زيادة كبيرة ومستدامة للمساعدة الإنسانية في غزة
  • مجموعة السبع تطالب إيران بالكف عن دعم حزب الله وحماس والحوثيين
  • وزراء دفاع مجموعة السبع: عائدات الأصول الروسية ستسخر لدعم أوكرانيا
  • مجموعة السبع تطالب إيران بوقف دعم حزب الله وحماس
  • وزراء دفاع مجموعة السبع يطالبون الحوثيين وقف هجمات البحر الأحمر
  • مجموعة السبع تدعم أوكرانيا في الحصول على عضوية الناتو
  • وزراء دفاع مجموعة الـ7: دور اليونيفيل والجيش اللبناني مهم لضمان استقرار لبنان
  • أوكرانيا والشرق الأوسط على طاولة وزراء الدفاع في مجموعة السبع