قال محللون وخبراء إسرائيليون إن الظروف أصبحت مواتية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بعد غياب رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار عن المشهد، مؤكدين أن الجيش يمهد لتغيير المنطقة، في حين لا يستغل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو النجاحات العسكرية.

وانتقد المشاركون في العديد من البرامج الإسرائيلية سلوك القيادة السياسية التي قالوا إنها لا تتحرك أبدا لتحويل النجاحات العسكرية إلى مكاسب سياسية، وإن عليها تحويل نظرها الآن إلى مسألة استعادة الأسرى.

فقد قال محلل الشؤون العسكرية في القناة الـ13 ألون بن دافيد إن العمل العسكري يحقق نجاحات تكتيكية وربما أكثر من تكتيكية، في حين أن القيادة السياسية لا تحول هذه النجاحات إلى مكاسب، مؤكدا أنه لا يوجد أي تحرك للاستفادة مما يقوم به الجيش.

الجيش يمهد لتغيير المنطقة

وأضاف بن دافيد إن "الجيش يمهد الطريق لتغيير المنطقة وتغيير علاقة إسرائيل بقطاع غزة ولبنان، لكن السياسيين لا يفعلون شيئا".

أما المتحدث السابق باسم جيش الاحتلال آفي بنياهو فقال إن أول ما خطر بباله فور سماعه نبأ موت السنوار هو كيف: يمكن لإسرائيل أن تنحرف عن الأهداف الأساسية للحرب؟

ويرى بنياهو أن الأسرى حاليا "هم الشيء الأهم في هذه العملية"، وأن "على إسرائيل أن تفكر خارج الصندوق، أو أن تقدم اتفاقا سخيا من أجل التوصل إلى صفقة تبادل".

بدوره، قال مراسل الشؤون العسكرية في القناة الـ12 نير دفوري إنه سمع من المستوى السياسي أمورا لم يسمع مثلها من قبل، وإن هناك من يتحدث عن وجود فرصة سياسية وعسكرية لاستعادة الأسرى ويجب استغلالها.

وأضاف دفوري أن "بعض الأصوات تتحدث عن تقديم تنازلات لم يتم تقديمها من قبل مقابل استعادة الأسرى".

وفي السياق، قال اللواء احتياط غيور آيلاند -الذي يوصف بأنه عرّاب حرب غزة- للقناة الـ12 إن الحديث عن اليوم التالي للحرب وتولية سلطة جديدة في غزة سيستغرقان وقتا ليس في صالح الأسرى، مضيفا "ما لم يقله رئيس الوزراء وكان يجب أن يقوله هو أن إسرائيل مستعدة الآن للتوصل إلى اتفاق أسهل".

ويرى آيلاند أن الخطة التي تم طرحها في أبريل/نيسان الماضي -والتي تنص على إطلاق سراح كافة الأسرى مقابل وقف الحرب بشكل كامل- تبدو جيدة، ويمكن لإسرائيل تحسينها لأن وضعها أفضل الآن، وخلص إلى أن عدم القبول بهذا الاتجاه يعني أن الأسرى لن يعودوا أبدا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات لتغییر المنطقة الجیش یمهد

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي: لا ينبغي أبداً الاستهانة بمساعي إسرائيل لنشر الحرب في المنطقة بأكملها

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، السبت، أنه "لا ينبغي أبداً الاستهانة بمساعي إسرائيل لنشر الحرب في المنطقة بأكملها". وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإيراني عباس عراقجي في إسطنبول.

اعلان

وخلال اللقاء، نوه فيدان إلى لقاء جمعه يوم أمس الجمعة بوفد من حركة حماس.

وأفاد فيدان: "بحثنا مع وفد حماس سبل إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية لأشقائنا بغزة وتشكيل استنفار دولي بهذا الصدد".

وأضاف: "نرى المصالحة الداخلية الفلسطينية مهمة واستراتيجية للغاية".

وجاء هذا اللقاء، بعد أن أعلنت حركة حماس الجمعة، مقتل رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار إثر اشتباكات خاضها مع الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح في قطاع غزة. 

ومن جانبه، حذر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي من خطر انتشار الحرب بالمنطقة، وأكد أن طهران تؤيد السلام، لكنها في الوقت ذاته مستعدة لأي سيناريو.

ولفت عراقجي إلى أن تل أبيب تحاول إشعال نار حرب إقليمية في المنطقة بهجماتها في غزة ولبنان.

Relatedحماس تنعى قائدها ورئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار.. "سلام عليك أبا إبراهيم""إم بي سي" السعودية في بغداد تحترق بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين"كيف تفاعل الإسرائيليون في شوارع القدس مع خبر مقتل زعيم حماس يحيى السنوار؟

وأوضح أن "اتساع رقعة الحرب في المنطقة يمثل تهديدا خطيرا"، وأكد: "نحن مع السلام، ولكننا مستعدون لأي سيناريو".

ولفت إلى أن "النظام الإسرائيلي لا يعرف حدودا في جرائم الحرب التي يرتكبها ونحن نؤيد وقفا فوريا ودائما لإطلاق النار بغزة ولبنان".

وأشاد وزير الخارجية الإيراني بموقف تركيا تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدا أن "موقف أنقرة الداعم للشعب الفلسطيني ووقوفها ضد جرائم إسرائيل محط تقدير".

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مع اقتراب موعد الانتخابات: من سيكون المرشح الأبرز لجذب أصوات الأمريكيين العرب في ميشيغان؟ رومانيا تحرك طائرات مقاتلة بعد انتهاك روسيا لمجالها الجوي.. وأمين عام الناتو يدعمها زلزال جديد يضرب ولاية ملاطية التركية المنكوبة بعد عام من كارثة 2023 تركيا إيران حركة حماس يحيى السنوار لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قصف متواصل على غزة ونتنياهو في أول تعليق بعد استهداف منزله "لا شيء سيردعنا وسنستمر حتى النهاية" يعرض الآن Next أوكرانيا تحذر من خطر التصعيد بعد انخراط القوات الكورية الشمالية في الغزو الروسي يعرض الآن Next مع اقتراب موعد الانتخابات: من سيكون المرشح الأبرز لجذب أصوات الأمريكيين العرب في ميشيغان؟ يعرض الآن Next بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ يعرض الآن Next رومانيا ترصد طائرة مسيرة ثانية تخرق مجالها الجوي خلال يومين اعلانالاكثر قراءة "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس حماس تنعى قائدها يحيى السنوار مهندس الطوفان العرمرم.. نتنياهو نال من عدوه الأول وانتشى فهل يوقف حربه دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما القبض على وشق بري يتجول بحرية في ضواحي شيكاغو من هو الخليفة المحتمل ليحيى السنوار؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024حركة حماسيحيى السنوارإسرائيلطوفان الأقصىروسياكوريا الشماليةغزةألمانياأوكرانياأوروباالصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: الجيش يفتح تحقيقا في وفاة معتقل من حزب الله أثناء احتجازه
  • وزير الخارجية التركي: لا ينبغي أبداً الاستهانة بمساعي إسرائيل لنشر الحرب في المنطقة بأكملها
  • مقتل إسرائيلي وإصابة 14.. ونتنياهو يعلق بعد استهداف منزله في قيسارية
  • مقتل إسرائيلي وإصابة 14.. ونتنياهو يعلق بعد استهداف منزله في قيسارية.. عاجل
  • "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس
  • إعلام إسرائيلي: الجيش يعلن حالة الاستنفار من البحر الميت حتى إيلات
  • إعلام: إسرائيل تسلمت منظومة "ثاد" وتوقعات بتشغيلها خلال أيام
  • إعلام سوري: إصابة مدنيين اثنين وأضرار مادية جراء قصف إسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي: تم رصد هدف جوي مشبوه يعبر من الشرق إلى داخل إسرائيل