٢٦ سبتمبر نت:
2024-10-19@21:38:31 GMT

صنعاء تبحث سبل خفض فاتورة الاستيراد

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

صنعاء تبحث سبل خفض فاتورة الاستيراد

وفي الاجتماع الذي حضره القائم بأعمال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي، وعدد من المختصين في القطاع الزراعي، أشار نائب الوزير إلى أهمية التوجه نحو تعزيز الإنتاج المحلي لخفض فاتورة الاستيراد من المنتجات الزراعية، وتحويل تلك الفاتورة لصالح المنتجات المحلية.

ولفت إلى أن العمل بدأ بالتركيز على تنفيذ سلاسل القيمة للمحاصيل الزراعية وفقاً للأولويات الوطنية والميزة النسبية لكل محافظة.

وبين المداني أنه تم بناء قاعدة مجتمعية تنموية أثبتت فاعليتها في هذا الجانب، حيث تم تأهيل 120 جمعية زراعية على مستوى المديريات، من أجل المشاركة الفاعلة في تعزيز الإنتاج الزراعي المحلي، كما يجري حاليا تأهيل 240 جمعية على مستوى العزل.

وتطرق إلى سير العمل والأنشطة الميدانية وفق تنسيق مستمر بين الوزارات المعنية والشركاء، في إطار العمل التكاملي وتوزيع الأدوار بما يسهم في إحداث تنمية مجتمعية في مختلف القطاعات

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار المحروقات يزيد الأعباء ويساهم في ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية

قال حسين عبدالرحمن الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين ان إرتفاع اسعار المحروقات يزيد الاعباء علي الفلاحين ويساهم في ارتفاع تكلفة الزراعة وبالتالي ارتفاع المنتجات الزراعية 
حيث ان السولار يدخل في جميع مراحل الزراعة حيث أن الرش والري النقل والجني يتموا باستخدام السولار، وسيمثل ارتفاع أسعار السولار والبنزين مزيدا من الأعباء على المزارعين.

وأكد أبوصدام  أن رفع سعر السولار يعد ضربة قاسيه للقطاع الزراعي  تكسر  ظهور للمزارعين في ظل ارتفاع أسعار المبيدات والأسمدة، مشيرا إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك زيادة اضافيه  في أسعار جميع المنتجات الزراعية الخضروات والفاكهة المرتفعهاساسا، خاصة مع ضعف الإنتاج بسبب قلة المساحات الزراعية لعزوف بعض المزارعين عن الزراعة في ظل ارتفاع الأسعار.


وأشار أبوصدام إلى أن هناك عوامل أخرى تؤثر على سعر المنتجات الزراعية وهي العرض والطلب والتي تحدد بشكل كبير أسعار السلع في الأسواق، لافتا إلى أن قيمة الزيادة في أسعار المنتجات الزراعية ستزيد عن 15%  بعد زيادة اسعار  البنزين والسولار، لكن الخضروات والفاكهة الموجودة حاليا في الأسواق لن تتأثر بارتفاع سعر السولار إنما التأثير سيشمل المنتجات الزراعية خلال الفترة المقبلة.


واكد نقيب الفلاحين أن الحكومه في 25 يوليو الماضي، قررت رفع سعر البنزين بأنواعه والسولار، حيث تم رفع سعر لتر بنزين 80 من 11 جنيهاً إلى 12.25 جنيه، بزيادة 1.25 جنيه. كما تقرر رفع سعر لتر بنزين 92 من 12.5 جنيه إلى 13.75 جنيه، بزيادة 1.25 جنيه.
و  رفع سعر لتر بنزين 95 من 13.5 جنيه إلى 15 جنيهاً، بزيادة 1.5 جنيه. وأيضا تقرر زيادة سعر لتر السولار من 10 جنيهات إلى 11.5 جنيه، بزيادة 1.5 جنيه وزيادة سعر لتر الكيروسين من 10 جنيهات إلى 11.5 جنيهات، بزيادة 1.5 جنيه

قبل أن ترفع اسعار الوقود مره اخري كالتالي: 
بنزين 95.. 17 جنيه /لتر
بنزين 92 .. 15.25 جنيه / لتر
بنزين 80 ... 13.75 جنيه/ لتر
السولار .... 13.50 جنيه/ لتر
والكيروسين .... 13.50 جنيه/ لتر
والمازوت المورد لباقي الصناعات  سعر طن المازوت 9500 جنيه / طن .
وغاز تموين السيارات 7 جنيهات /م٣

وتعد الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود هي الثانية خلال عام 2024

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار الوقود يهدد بزيادة 15% في أسعار المنتجات الزراعية
  • «نقيب الفلاحين»: ارتفاع أسعار الوقود يهدد بزيادة 15% في أسعار المنتجات الزراعية
  • بالتفاصيل.. "الغذاء والدواء" تبحث تعزيز التعاون مع "الصناعة" الهندية
  • نقيب الفلاحين: 15% ارتفاع في أسعار المنتجات الزراعية بعد رفع سعر المحروقات
  • نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار المحروقات يزيد الأعباء ويساهم في ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية
  • إيطاليا تخصص 100 مليون يورو لتنمية المناطق الزراعية
  • “رجال الأعمال” تبحث تعزيز التعاون والشراكات مع غرفة دبي
  • نستوردها بـ 25 مليار دولار.. مدبولي: تحديد 150 مجموعة سلع لتصنيعها.. ونواب: الدولة تستهدف تقليل الاستيراد وتنمية الإنتاج المحلي
  • غرفة تجارة السليمانية: هناك مفهوم خاطئ لدى بغداد عن الإنتاج المحلي الكوردستاني