أصدر مجلس البحوثِ والدِّراسات الشرعيّةِ بدار الإفتاء اللِّيبيّة، القرار رقم (06) لسنة 1446هـ؛ بِشَأْن استئناف أحكامِ التطليقِ الصادرةِ من قاضِي الدرجةِ الأُولَى، ووقتَ احتسابِ عِدّة المرأةِ المطلقة.

وقرر المجلس أنه يُعَدُّ التطلِيق الواقِعُ من قاضي الدرجة الأولى نافذًا مِن حين صُدُوره؛ وتَتَرتّبُ عليه كلُّ آثاره الشرعيّةِ، مبينًأ أن الأحكامُ الصادرةُ مِن قُضَاة الدرجة الأولى، المتعلّقةُ بِتطليقِ المرأة؛ لا تُنقَض مِن محكمة أخرَى، إلّا إذا خالفَت النصَّ، أو الإجماعَ، أو القياسَ الجلِيَّ، أو القواعدَ العامة.

وأشار إلى أنه إذا حَكَمَتْ محكمةُ الدرجة الثانية بإِثباتِ التطليقِ الأوّلِ؛ فإنّ المرأةَ لا تَسْتأنفُ عِدّةَ طلاقٍ جديدةً، وإِذا نَقَضَت المحْكمةُ الثانيةُ الحكمَ الأوّلَ لِمُخالفته لِأحد الأمور المذكورةِ؛ فَالطلاقُ الأوّلُ يُنقَضُ، ويُعَدُّ كأَن لم يكُن.

وطلب المجلس من الْمَجْلِس الأعْلى لِلقضاء والجهاتِ ذات العلاقةِ، أن يَمْنَع نقْض أحكام الطلاق إلَّا في الحالات المتقدِّمةِ، التي يجوزُ فيها النقض؛ لما في ذلك من مخالفةِ الأحكامِ الشرعية، والإضرار بالزوجاتِ في تركهنَّ معلَّقات، وسَدًّا لِبَابِ التَّحَايُلِ على إبطالِ أحكام الطلاقِ.

الوسومالإفتاء الساغة 24 الطلاق ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الإفتاء الطلاق ليبيا

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة بكفر الشيخ يفتتح معرض الصناعات الحرفية واليدوية |صور

شارك فرع المجلس القومي للمرأة بكفرالشيخ فى معرض الصناعات الحرفية واليدوية بنادي الخالدين بمركز كفر الشيخ، والذى تم افتتاحه من قبل المحافظ اللواء دكتور علاء عبد المعطي، فى اطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الانسان".

وأكدت الدكتورة أمانى شاكر مقررة فرع المجلس بكفر الشيخ ان المجلس قد شارك فى المعرض بالمنتجات والصناعات اليدوية والحرفية والغذائية المتنوعة التى تتضمن السجاد والكليم، والمنسوجات، والخرز والخزف، وشنط الهاند ميد،  والمفروشات والصناعات الغذائية والمخبوزات، مشيرة الى جودة المنتجات المعروضة  التى تعكس الهوية الوطنية.

قومي المرأة يختتم فعاليات ورشة عمل «تطوير مهارات المتابعة والتقييم للدعاة» "قومي المرأة" يؤكد أهمية تعزيز قدرات وحدات تكافؤ الفرص بالتربية والتعليم قومي المرأة ينظم تدريبات على حرفتى الجلود والبانش نيدل بمحافظة المنيا توفير فرص متعددة للتدريب والتأهيل

كما أكدت مقررة فرع المجلس بالمحافظة أن المجلس بمشروعاته المتتوعه يعمل على توفير فرص متعددة للتدريب والتأهيل، لدعم وتشجيع الصناعات الحرفية وتنمية الحرف اليدوية، بهدف تحسين جودة المنتج من خلال العديد من المبادرات والمعارض التي تنفذها الدولة لدعم المشروعات الحرفية والصناع والحرفيين لتحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل.

و خلال الافتتاح أشاد محافظ كفر الشيخ بالمعروضات ، مؤكدًا على دعم السيدات التي تعمل بالصناعات الحرفية واليدوية، وإقامة العديد من المعارض المجانية لتسويق منتجاتهن وصناعتهن بجميع مراكز ومدن المحافظة، بالإضافة إلى عمل حملات ترويجية مجانية لمنتجاتهن تشجيعًا لهن.

 

مقالات مشابهة

  • لماذا يُفضل تجنب تناول الطعام في الطائرة حتى في الدرجة الأولى؟
  • السلام يفوز على صلالة في الدرجة الأولى
  • مورو تصبح شريكًا جديدًا من الدرجة الأولى لمزود خدمات “في إم وير” السحابية في برنامج شركاء ” برودكوم ادفانتيج”
  • دار الإفتاء توضح حكم ارتداء المرأة للبنطلون الضيق.. وتكشف الضوابط الشرعية
  • من القاهرة للإسكندرية في ساعتين ونصف.. مواعيد قطارات التالجو وأسعارها اليوم
  • القومي المرأة يهنئ بطلات مصر الفائزات بميداليات في بطولة العالم للناشئين للكاراتيه
  • 5 مواجهات في انطلاقة دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة
  • أحمد المالكي: عدم استعداد الطرفين للارتباط سبب ارتفاع نسب الطلاق
  • القومي للمرأة بكفر الشيخ يفتتح معرض الصناعات الحرفية واليدوية |صور