صفا

اعتبرت شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين، تقرير قناة MBC مبينة "انتهاكًا صارخًا للمهنية الصحفية، وخروجًا عن كافة القيم الإعلامية التي تستوجب الحيادية والموضوعية ومراعاة الحقيقة، واحترام عقول المشاهدين". 

وقالت "شبكة الإعلام" في بيان لها، إن "هذه الإساءة المتعمدة لقادة الامة الذين ضحوا بحياتهم في سبيل الدفاع عن أوطانهم ضد الاحتلال والعدوان الصهيوني، تعتبر سقوطًا مهنيًا وأخلاقيًا للقناة المعنية، التي اختارت منذ مدة، أن تنحاز للرواية الصهيونية، لتتناقض مع تطلعات الشعوب الحرة".

 ودعت الشعوب الحرة في العالم، وعلى رأسهم شعوب العالم العربي والإسلامي، إلى مقاطعة كافة مكونات الباقة الإعلامية لقناة MBC ومنصاتها، إلى حين أن تقوم القناة بتقديم اعتذار رسمي، وتسحب هذا التقرير المسيء لها قبل غيرها، من كافة منصاتها الإعلامية، وتنضبط لشروط الأداء المهني المعمول بها.

وطالبت كافة السلطات، التي تتواجد لديها مكاتب هذه القناة، سواء المركزية او الفرعية، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة القناة على هذا التقرير المسيء، وذلك بتجميد تراخيصها وسحب رخص البث لديها. 

وتوجهت إلى كافة الزملاء الإعلاميين، والمؤسسات المهنية والنقابية الإعلامية، بتوقيف التعامل مع هذه القناة، ما دامت مصرة على هذه الخطيئة المهنية الشنيعة.

كما ودعت كل المؤسسات الإعلامية والنقابات الصحفية إلى الوقوف صفًا واحدًا ضد هذه التجاوزات الإعلامية، والعمل على الحفاظ على القيم المهنية والأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها الإعلام في خدمة الحقيقة والمجتمعات.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: قناة MBC الإعلام

إقرأ أيضاً:

تحرك سعودي رسمي بعد تقرير إخباري مخالف للسياسة الإعلامية للمملكة

قالت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام في السعودية في بيان، السبت، إنها أحالت مسؤولين في إحدى القتوات التلفزيونية للتحقيق بسبب تقرير إخباري.

وقالت الهيئة إن التقرير "مخالف للأنظمة والسياسة الإعلامية للمملكة"، وأوضحت أن التحقيق أجري "لاستكمال الإجراءات النظامية تجاه هذه المخالفة."

بيان |
الهيئة العامة لـ #تنظيم_الإعلام تحيل مسؤولين في إحدى القنوات التلفزيونية للتحقيق بسبب تقرير إخباري مخالف للأنظمة والسياسة الإعلامية للمملكة. pic.twitter.com/bZHWErEI65

— الهيئة العامة لتنظيم الإعلام (@Gmedia_SA) October 19, 2024

وجاء هذا الإعلان السعودي بعد جدل أثاره تقرير بثته قناة "إم بي سي" ووصفت فيه قادة مجموعات موالية لإيران بأنهم "إرهابيون".

وبعد التقرير، أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، السبت، وقف عمل قناة "إم بي سي" السعودية في البلاد.

وقالت الهيئة في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية (واع) إن قرار الإيقاف جاء نتيجة "لانتهاك قناة MBC الفضائية للوائح البث الإعلامي من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها" على من وصفتهم "قادة النصر وقادة المقاومة".

وأضاف البيان أنه جرى توجيه "الجهاز التنفيذي في الهيئة إلى إلغاء رخصة العمل الممنوحة" للقناة.
وبعد التقرير المثير للجدل، اقتحم أنصار فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران مكاتب شركة إنتاج مرتبطة بقناة "إم بي سي" السعودية في بغداد، بُعيد منتصف ليل الجمعة السبت، واعتدوا عليها، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن مصدرين أمنيين.

وجاء الاعتداء على خلفية تقرير بثته القناة، وصف قادة مجموعات موالية لإيران بـ"الإرهابيين".
واقتحم بين 400 و500 شخص، مقر شركة تُنتج محتوى لقناة "إم بي سي" السعودية، وأقدموا على "تحطيم الأدوات الحاسبة وحرق قسم من المبنى"، وفق ما قال مسؤول في وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس.

وأشار المسؤول إلى أن فرق الدفاع المدني أخمدت الحريق فيما فرّقت القوات الأمنية المحتجّين، دون التحدث عن أي عمليات توقيف على الفور.

وفي وقت لاحق السبت، شاهد مصور فرانس برس انتشارا كثيفا لعناصر من الشرطة حظروا الوصول إلى المكان.

ولفت مسؤول في الشرطة العراقية، إلى أن "المتظاهرين الغاضبين وصلوا إلى المقر قبل التمكن من إرسال تعزيزات من قوات حفظ النظام"، مؤكدا أن المبنى "احترق وتعرض لعملية تخريب كبيرة".

وعلى تلغرام، نشرت قناة "صابرين نيوز" المقربة من الفصائل العراقية الموالية لإيران، مقاطع فيديو تُظهر متظاهرين يحملون أعلام حزب الله اللبناني وقوات الحشد الشعبي، وهي تحالف فصائل عراقية موالية لإيران باتت منضوية في القوات الرسمية.

وتداول مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي في العراق بينها تلغرام وواتساب، مقتطفات من التقرير الذي بثّه برنامج "MBC في أسبوع" ظهر الجمعة بعنوان "ألفية الخلاص من الإرهابيين"، مما أثار غضب بعض المستخدمين.

وعدّد التقرير شخصيات قيادية، من بينها مؤسس القاعدة أسامة بن لادن وغيره من قادة التنظيم.
وذكر كذلك قادة ما يعرف بـ"محور المقاومة" الذي تقوده إيران، من بينهم رئيس حركة حماس يحيى السنوار، الذي قتلته إسرائيل هذا الأسبوع في قطاع غزة، وسلفه إسماعيل هنية الذي قُتل في عملية اغتيال في طهران نُسبت إلى إسرائيل نهاية يوليو.

وورد أيضا ذكر قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، اللذين قُتلا في ضربة أميركية بالعاصمة العراقية في يناير 2020، بالإضافة إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذي قتل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر.

مقالات مشابهة

  • تحرك سعودي رسمي بعد تقرير إخباري مخالف للسياسة الإعلامية للمملكة
  • السعودية.. هيئة تنظيم الإعلام تحيل مسؤولين قناة تلفزيونية للتحقيق بسبب تقرير مخالف
  • شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين: تقرير MBC عن قادة المقاومة انتهاك صارخ للمهنية
  • هيئة تنظيم الإعلام: التحقيق مع مسؤولين بسبب تقرير إخباري مخالف للسياسة الإعلامية
  • هيئة الإعلام العراقية تلغي ترخيص قناة MBC وتتهمها بانتهاك لوائح البث الإعلامي
  • العراق يوقف ترخيص قناة MBC السعودية بعد تقرير عن الإرهاب أثار جدلا (شاهد)
  • العراق يوقف قناة MBC السعودية بعد تقرير عن الإرهاب أثار جدلا (شاهد)
  • العراق يعتزم وقف قناة MBC السعودية بعد تقرير عن الإرهاب أثار جدلا (شاهد)
  • "إبراهيم" يعرض أجندة المنتدى الحضرى على المؤسسات الإعلامية الدولية.. ويجيب على أسئلتهم