بغداد اليوم - بغداد

قدم الخبير في الشؤون الامنية احمد بريسم، اليوم السبت (19 تشرين الأول 2024)، قراءة حول كيفية الرد الاسرائيلي على إيران.

وقال بريسم لـ"بغداد اليوم"، إن "الكيان المحتل لا يمكنه المضي في أي رد دون تنسيق مباشر مع واشنطن وكل ادعاءاتها الاخيرة خلاف ذلك، ومحاولة لإبعاد مصالحها عن أي ردة فعل بالمنطقة في ظل وجود حلفاء كثر لطهران قد يلجأون لاستهدافها اذا ما تعرضت ايران لضربة مباشرة".

وأضاف، أنه "عند قراءة طبيعة تسليح الكيان يمكن الاشارة الى انه سيعتمد بشكل مباشر على طائرات (أف 35) مع ضمان وجود قدرات تزويد بالوقود اثناء الرحلة التي ستزيد عن أكثر من 1200 كم على الاقل، من أقرب قواعد للكيان عن الحدود الايرانية".

وأشار إلى أن "ما زاد تعقيد المشهد على اسرائيل، هو أن دول الخليج مجتمعة رفضت أن تكون اجواءها معبرا لتلك الطائرات، لتفادي أن تكون طرفا معاديا لطهران".

وعلى هذا الأساس، "فلم يبق أمام اسرائيل سوى اجواء العراق وسوريا اللتين تواجهان ضعفا في قدرات الدفاع الجوي بنسب متباينة مع وجود قواعد امريكية يمكنها أن تشكل دعما من ناحية التشويش والانذار المبكر"، يقول الخبير الامني.

وتابع، أن "المعركة القادمة ستكون فاصلة في بيان قدرات طهران في الدفاع الجوي خاصة وانها طورت منذ سنوات سلسلة من انظمة الدفاع الجوي بعضها روسية المنشأ، واذا ما تم الحد من خطورة الصواريخ أو على الاقل امكانية رصد طائرات الكيان واسقاط بعضها ستؤدي الى ارتدادات كبيرة خاصة وان (أس 400)، وفق كل المؤشرات، موجودة في ايران وربما ستكون حجر الزاوية في المعركة القادمة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يتهم إيران بمحاولة اغتياله والإعلام الاسرائيلي يشكك بـرواية الرئيس المزعومة

بغداد اليوم - ترجمة

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت (19 تشرين الأول 2024)، إيران بالوقوف وراء استهداف مقر إقامته بطائرة مسيرة، فيما توعد طهران بـ"رد عنيف ومباشر". 

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، إن "نتنياهو أعلن أن "عملاء طهران حاولوا اغتياله"، مؤكدا أن "المساس به وبزوجته سيقود الى رد عنيف ومباشر على إيران"، مشددا على أن "نيته إكمال العمليات العسكرية في غزة ولبنان".

وكان منزل نتنياهو تعرض الى هجوم من طائرة مسيرة أطلقت من الأراضي اللبنانية بحسب بيان لجيش النظام الإسرائيلي، الذي أعلن أن "نتنياهو وزوجته لم يكونوا متواجدين في المنزل لحظة استهدافه، دون الكشف عن الاضرار التي أصابت المنزل.

بالأثناء، شكك عدد من الصحف الإسرائيلية، أبرزها صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، برواية رئيس الوزراء الإسرائيلي حول تعرضه الى "محاولة اغتيال على يد عملاء ايران"، مؤكدة أن "صافرات الإنذار لم تنطلق عند وقوع الهجوم".

وذكرت صحيفتا "تايمز أوف إسرائيل" و"الجيروسليم بوست"، بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، أن "صافرات الإنذار لم تنطلق بعد رصد ثلاث طائرات مسيرة متجهة صوب منزل نتنياهو على الرغم من اعتراض الجيش الإسرائيلي طائرتين من أصل الثلاث". 

وتابعت: "لم يتضح حتى الان الأسباب التي منعت إطلاق صافرات الإنذار بعد رصد الطائرات المسيرة الثلاث متجهة الى منزل نتنياهو على الرغم من اسقاط إحداها"، مضيفة، أن "نتنياهو وعائلته لم يكونوا في المنزل حينها". 

يشار الى أن طائرة مسيرة استهدفت منزل نتنياهو وأدت الى وقوع اضرار في العقار، حيث رفضت الحكومة الإسرائيلية الكشف عن تفاصيل الهجوم أو الاضرار التي وقعت بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يتهم إيران بمحاولة اغتياله والإعلام الاسرائيلي يشكك بـرواية الرئيس المزعومة
  • قراءة في أساليب الرد الاسرائيلي على إيران.. دول الخليج وحّدت كلمتها! - عاجل
  • ثلاثة أسباب ستحول دون استهداف اسرائيل لمواقع عراقية
  • ثلاثة أسباب ستحول دون استهداف اسرائيل لمواقع عراقية- عاجل
  • خطير للغاية.. اسرائيل تحمل إيران مسؤولية محاولة اغتيال نتنياهو بعد قصف منزله بطائرة مسيرة
  • إعلام إسرائيلي: قدرات الدفاع الجوي قصيرة المدى تعاني بعض أوجه القصور
  • بايدن: أعلم بكيفية الرد الإسرائيلي على إيران وموعده
  • قراءة في خيارات الكيان الصهيوني للهجوم على إيران
  • وزير الدفاع الاسرائيلي يدعو مقاتلي حماس للاستسلام بعد مقتل السنوار