تلعب الدبلوماسية الإماراتية دوراً فاعلاً ومحورياً في الجهود العالمية المبذولة الهادفة إلى نزع فتيل الأزمات والصراعات، حتى أصبحت نقطة انطلاق مركزية لمبادرات إحلال السلام والاستقرار حول العالم، بعد أن أثبتت تميزها وثقلها على الساحة الدولية بنجاحاتها وإنجازات نوعية.

وتبذل الإمارات منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير (شباط) 2022، جهوداً دبلوماسية كبيرة لوقف الصراع عبر التفاوض والحوار، وتكللت تلك الجهود بنجاح الوساطة الإماراتية في العديد من المناسبات في التوصل إلى اتفاقات تبادل 2184 أسيراً بين الطرفين، ما يجسد ثقة العالم وتقديره لقيادة الإمارات.

9 وساطات كانت آخر إنجازات الوساطة الإماراتية بين روسيا وأوكرانيا، السبت، بعد إتمام عملية تبادل أسرى حرب شملت 190 أسيراً، مناصفة من الجانبين، وهي تاسع عملية تبادل تنجح بفضل الوساطة الإماراتية منذ بداية 2024.
في يناير (كانون الثاني) الماضي، أُنجزت عملتي تبادل أسرى حرب، الأولى شملت عودة 248 جندياً إلى روسيا، مقابل استعادة أوكرانيا أكثر من 200 أسير، والثانية تضمنت 195 جندياً لكلا الطرفين، وفي فبراير (شباط)، جرت ثالث عملية شملت عودة 63 أسير حرب "من الفئة الحساسة" إلى روسيا، مقابل استعادة أوكرانيا 116 أسيراً.
أما رابع عملية فكانت في مايو (أيار)، إذ أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عن نجاح جهود الوساطة في إتمام عملية تبادل أسرى حرب جديدة بين روسيا وأوكرانيا للإفراج عن 150 أسيراً.
في 25 يونيو (حزيران) الماضي، أُنجزت خامس عملية تبادل أسرى حرب بفضل الوساطة الإماراتية، شملت 180 أسيراً من كلا الجانبين، في حين جرت سادس عملية في 17 يوليو (تموز) شملت 190 أسيراً مناصفة بين الجانبين.
أما سابع عملية، فجرت في 24 أغسطس (آب) الماضي، بعد إنجاز عملية تبادل شملت 230 أسيراً مناصفة بين الجانبين، وفي 14 سبتمبر (أيلول) الماضي، أعلنت الإمارات عن نجاح ثامن وساطة بين روسيا وأوكرانيا، في إنجاز عملية تبادل شملت 206 أسرى. أمريكا وروسيا

إلى ذلك، نجحت الوساطة الإماراتية في ديسمبر (كانون الأول) 2022 في تبادل مسجونَيْن اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية.

وساطة إماراتية تاسعة بين #روسيا و #أوكرانيا تنجح بإطلاق 190 أسيراًhttps://t.co/PVlvSlWdjU pic.twitter.com/NcP0jJv9NU

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 18, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الوساطة الإماراتیة تبادل أسرى حرب عملیة تبادل

إقرأ أيضاً:

وساطة إماراتية تاسعة بين روسيا وأوكرانيا تنجح بإطلاق 190 أسيراً

أعلنت دولة الإمارات عن نجاح جهود وساطة قامت بها بين جمهوريتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا في إنجاز عملية تبادل أسرى حرب جديدة شملت 190 أسيراً مناصفة من الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تمّ تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 2184 أسيراً.

وقد أعربت وزارة الخارجية عن شكرها للبلدين على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية لإنجاح عملية تبادل الأسرى، بالرغم من تحديات ظروف الحرب الحالية، والذي يؤكد الثقة التي تحظى بها الدولة لدى جمهوريتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا، وتقديرهما لدورها في دعم المسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين البلدين.
واعتبرت الوزارة أن نجاح الوساطة الجديدة، وهي التاسعة من نوعها منذ بداية العام 2024، يمثل انعكاساً لعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين.
وأكدت وزارة الخارجية على التزام دولة الإمارات بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مؤكدة على موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، حيث تسعى الدولة إلى دعم جميع المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة كاللاجئين والأسرى.
تجدر الإشارة إلى أن جهود الوساطة الإماراتية نجحت منذ بداية العام الجاري في إتمام ثماني عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر (كانون الثاني)2022 في تبادل مسجونَيْن اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية.

مقالات مشابهة

  • شملت 190 جنديًا.. صفقة تبادل أسرى جديدة بين روسيا وأوكرانيا
  • للمرة الـ9 في 2024.. الإمارات تعلن نجاح جهود الوساطة في إتمام عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا
  • بوساطة إماراتية: روسيا تستعيد 95 من جنودها في عملية تبادل أسرى مع أوكرانيا
  • للمرة التاسعة.. الإمارات تتوسط بين روسيا وأوكرانيا للإفراج عن 190 أسيرا
  • بوساطة إماراتية تاسعة.. تبادل 190 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا
  • الإمارات تنجح في إطلاق 190 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا بوساطة تاسعة
  • وساطة إماراتية تاسعة بين روسيا وأوكرانيا تطلق 190 أسيراً
  • وساطة إماراتية تاسعة بين روسيا وأوكرانيا تنجح بإطلاق 190 أسيراً
  • الدفاع الروسية: نفذنا عملية تبادل أسرى مع أوكرانيا شملت 95 سجينا من كل طرف