أظهر تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة لعام «2023» -نسخة المجتمع- تميزا بالشفافـية وفـي تطبيق المعايير العالمية لهيئات الرقابة. تضمن التقرير الكثير من الملحوظات والمخالفات التي تم ضبطها أثناء مراجعة مصروفات وإيرادات الوحدات الحكومية والهيئات والشركات. لم يكتف جهاز الرقابة بفحص الجوانب المالية المتمثلة فـي اكتشاف الاختلاسات التي طالت الأموال العامة وتجاوز الصلاحيات، بل شمل مراجعة الأداء والاستثمارات المالية للشركات الحكومية ومدى تطبيق مبادئ الحوكمة فـي اتخاذ القرارات ومنح الصلاحيات للموظفـين.

كما يلاحظ ارتفاع عدد الوحدات الحكومية التي نُشرت أسماؤها ضمن التقرير من «11» وحدة حكومية إلى «15» وحدة، وأيضا من «6» التي تمثل الهيئات إلى «16» هيئة وشركة حكومية بين عامي «2022 و2023»، الأمر الذي يشير إلى زيادة الجهات الخاضعة لرقابة الجهاز عما كان عليه سابقا. فـي الجانب الآخر فإن التقرير أشار إلى الانخفاض فـي تنفـيذ ملحوظات الجهاز من «43%» فـي عام «2022» إلى «26%» فـي عام «2023» كما أن النسب الباقية هي قيد التنفـيذ. كما جاء بالتقرير أن هناك هيئة حكومية لم تلتزم بالأوامر السامية القاضية بتحويل فوائض إيراداتها عن السنوات السابقة لوزارة المالية. مثل هذه المخالفات قد تعكس أمرين: إما أن بعضًا من الملحوظات تنظر إليها الوحدات والشركات الحكومية من باب أن لها القوامة على الجوانب الإجرائية والتنظيمية وكون تلك المخالفات ليست جسيمة أو بها شبه جنائية، وبالتالي، قد لا تستجيب لتنفـيذ الملحوظات بالسرعة المطلوبة. أو أن هناك غيابا فـي تطبيق مبادئ الحوكمة فـي الصلاحيات المناطة بتلك الوحدات وبالتالي يؤدي ذلك إلى التأثير فـي التقيد بتطبيق مبدأ سيادة القانون على الجميع. هذا الرأي قد تؤيده نتائج مؤشر الحوكمة العالمية لعام «2023» المتعلق بسيادة القانون، الذي حصلت فـيه سلطنة عُمان على الترتيب «72» عالميا، مع العلم بأن هذا الترتيب -هو نفسه- فـي عام «2017»، بمعنى أنه لم يطرأ على مؤشر الحوكمة المتعلق بسيادة القانون أي تغيير خلال السنوات السبع الماضية، وإن كان واقع الحال يعكس غير ما ورد بنتائج المؤشر السابق ذكره، نظرًا للتغييرات الجذرية التي حدثت من إعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة وبسط سيادة القانون على الجميع - دونما استثناء. أين يكمن الخلل ؟ فقد تم تحقيق معدلات جيدة فـي بنود ترشيد الإنفاق الحكومي حسب معطيات برنامج التوازن المالي، الأمر الذي انعكس إيجابيا على التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان لمستويات مستقرة وبعضها إيجابية. هذا الترشيد فـي الإنفاق أيضا سانده ارتفاع أسعار النفط، حيث تم توجيه الفوائض المالية لسداد الدين العام بما يقرب من «6» مليارات ريالات. ولكن قد يكون لذلك الترشيد تأثير مباشر على الاعتمادات المالية السنوية لبعض الوحدات الحكومية وبالتالي، نتج عنها ملحوظات بتقرير الجهاز، تتعلق بعضها بانخفاض الأداء الحكومي لأنها لم تراعِ اتساع متطلبات التنمية الناتجة عن التوسع العمراني وزيادة عدد السكان. ذلك التأثير كان واضحا فـي القطاع التعليمي. ولعل بعضًا مما ورد بالتقرير عن ارتفاع أنصبة الحصص للمعلمين فـي أغلب المحافظات وارتفاع الكثافة الصفـية يتقاطع مع ما أشرنا إليه فـي مقال سابق بجريدة «عُمان» «مهنة المعلم بين الحقوق والواجبات». وبالتالي، قد يكون من المناسب توجيه ملحوظات جهاز الرقابة نحو إعادة رسم السياسات المتعلقة بترشيد الإنفاق بحيث تكون القطاعات التعليمية والصحية والتنمية الاجتماعية دون مساس عند اعتماد ميزانياتها للأعوام القادمة.

أين يكمن الخلل؟ وقلّما يندر اجتماع لمجلس الوزراء، إلا وتتم مطالبة الجهات الحكومية بتطبيق مبدأ التكامل المؤسسي للخدمات المقدمة للأفراد والمستفـيدين، إلا أن ذلك التكامل لم يصل للأهداف المرجوة منه كما أن منظومة الإجادة الفردية والمؤسسية اللتين تم تطبيقها قبل مدة بهدف رفع مستوى الأداء وتعظيم العائد على الإنفاق ورفع الإنتاجية، أيضًا لم تعطِ مؤشرات حقيقية على أرض الواقع، حيث أغلب ملحوظات جهاز الرقابة المتعلقة بالوحدات الحكومية، تشير إلى استمرار عدم التكامل بين الأنظمة الإلكترونية وبطء فـي تقديم الخدمات، ومن ذلك ما ورد بالملحوظات الخاصة بوزارة التراث والسياحة أن «14» تصريحًا للحصول على الموافقة المبدئية لمنشآت إيوائية وسياحية أخذت خمسة أشهر تقريبا تتداول بين المستويات التنظيمية بالوزارة.

وقد يلوم البعض الوحدات الحكومية بأن أعمالها ليست ذات كفاءة فـي استخدام الموارد المالية وفـي تنفـيذ الخطط الاستراتيجية والتشغيلية لأنها وحدات لا تهدف للربح ولا تطبق المعايير المحاسبية فـي الرقابة على موازنتها المالية، حتى وصل الأمر بتوجه الوحدات الحكومية انتداب بعض من الكفاءات من الشركات للعمل معها للاستفادة من خبراتها. بيد أن واقع الحال نفسه فـي الشركات التي وصل فـي بعضها العمل دون اعتماد خطط سنوية لتنفـيذ الخطط الاستراتيجية للشركة -كما هو الحال- فـي مجموعة عمران. وبالتالي، مثل هذه الملحوظات وغيرها يعطي مؤشرا بمدى فاعلية مجالس الإدارة التي من المفترض أن تتشكل من تلك المجالس لجان متخصصة، منها على سبيل، لجان للتدقيق تتبع مجالس إدارة الشركات، مهمتها متابعة مدى التقيد بالأنظمة والمعايير المحاسبية التي تطبقها الشركات الحكومية. وإن كانت تلك اللجان يتم تشكيلها من قبل مجالس الإدارات بالشركات الحكومية، فإن السؤال عن مدى فاعليتها مقارنة بالملحوظات المالية والمحاسبية الواردة بتقرير الجهاز، تبقى محل تساؤل.

أين يكمن الخلل؟ هناك شركات ذات مكانة مالية واقتصادية عالية ولكن لا تفصح عن بياناتها المالية حسب ما تطلبه المعايير المحاسبية الدولية. تلك البيانات التي هي بمكانة أداة لمدى كفاءة وفاعلية الإدارة التنفـيذية. كما أن ما كشفه تقرير الجهاز خلال السنوات الماضية بأن هناك غيابا فـي آليات موحدة لتعيين الرؤساء التنفـيذيين ومديري العموم فـي الشركات الحكومية التي يشرف عليها جهاز الاستثمار العماني، حيث تجاوب جهاز الاستثمار مع تلك الملحوظة بإعداد دليل استرشادي موحد من شأنه المساهمة فـي العمل على الاختيار السليم للكفاءات القيادية التي تدير الشركات الحكومية، وأن يكون تقييم تلك الكفاءات بناء على معايير الأداء والجودة والتنافسية على المستويين المحلي والدولي.

عند قراءة تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية، وخاصة الملحوظات المتعلقة بشركتي تنمية نفط عُمان ومجموعة أوكيو، فـيما يخص فحص العمليات المالية، فإن الشركتين تمثلان نموذجا متميزا فـي القيادة وفـي التخطيط الاستراتيجي والأداء المؤسسي. وأيضا تدير عمليات تشغيلية تصل قيمتها لمليارات الدولارات، فإن واقع الحال بأن الملحوظات والمخالفات قد تكون واردة شأنها شأن الشركات العالمية العاملة فـي المجال نفسه. بيد أن بعضًا من تلك المخالفات، منها ما يتعلق بأخطاء فـي التوجيه المحاسبي للأصول المالية، وعدم التحكم فـي المخزون الاستراتيجي للمواد، وعدم وجود مستندات مؤيدة للصرف، وتخفـيض المبالغ المخصصة للمحتوى المحلي مع تقليل نسبة المبالغ المخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. هذه الملحوظات من الممكن تفاديها فـي حال فاعلية العمليات التشغيلية مع التسارع فـي استخدام الأنظمة الإلكترونية وفـي ظل استخدام منهجية «لين» التي تم تدشينها بشركة تنمية نفط عُمان منذ عام «2016». تلك المنهجية من أهدافها الأساسية تقليل الضياع والهدر فـي العمليات للحصول على أعلى كفاءة إنتاجية مع تكاليف مالية أقل.

نختم القول بما ذكره منظمو جائزة نوبل فـي الاقتصاد لعام «2024»، والتي كانت عن دراسة تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار، بأن «المجتمعات التي تقدم أداء ضعيفا فـيما يتعلق بسيادة القانون والمؤسسات وتستغل السكان لا تحقق أي نمو أو تغيير نحو الأفضل». عليه فإن تقرير جهاز الرقابة المالية للدولة لعام «2023» جاء شاملًا يعطي خارطة طريق مفاده بأن الجميع ينبغي أن يتقيد بمعايير الرقابة الداخلية وبتفعيل مبادئ الحوكمة حسب منطلقات «رؤية عُمان 2040» المتمثلة فـي تحقيق مبادئ العدالة والمحاسبة والمساءلة فـي جميع القطاعات الإنتاجية والخدمية فـي ظل سيادة القانون على الجميع لتحقيق بيئة عمل منتجة بكفاءة عالية وبمعايير تنافسية.

• د. حميد بن محمد البوسعيدي خبير بجامعة السلطان قابوس

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الوحدات الحکومیة الشرکات الحکومیة

إقرأ أيضاً:

تقرير جديد يجيب على سؤال: ما هي العواصم الأوروبية التي تعد الأعلى تكلفة للإيجار؟ وأيها الأقل؟

درس بحث جديد سوق العقارات الأوروبية وتخصص في أسعار الإيجارات في المدن الأوروبية بما فيها العواصم. وأسفرت نتائج البحث عن انخفاض سعر الإيجار في مدن ساحلية كأثينا، بينما ارتفع في المدن المعروفة بالتاريخ وبالحب والثقافة. فما المدن التي يعتبر فيها ثمن الإيجار مرتفعا؟ وأي منها يمكن العيش فيها بسهولة؟

اعلان

وصل متوسط الإيجارات في لندن إلى مستوى ربع سنوي قياسي بلغ 2694 جنيهًا إسترلينيًا (3220 يورو) شهريًا، بزيادة 2.5٪ عن العام الماضي، وفقًا لتقرير جديد نشره الموقع الإلكتروني رايتموف (Rightmove) المتخصص في العقارات في المملكة المتحدة، تستند إلى تحليل أكثر من نصف مليون عقار عُرض للإيجار على موقع الشركة الإلكتروني بين تموز/يوليو وأيلول/سبتمبر 2024.

ويعتمد حساب معدل السعر على معدل الإيجارات المطلوبة لجميع العقارات، بدءاً من الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة إلى المنازل ذات الغرف المتعددة.

متظاهر يحمل ملصقًا مكتوب عليه "السكن حق" خلال مظاهرة للمطالبة بحلول لأزمة الإسكان في البرتغالArmando Franca/AP

ومع أخذ ذلك بعين الاعتبار، ما تزال لندن واحدة من أغلى الأماكن للعيش، وتتجاوز الإيجارات فيها تلك الموجودة في البلدان الأوروبية المماثلة.

حسب رايتموف فإن معدل الإيجار في أكثر المناطق رواجًا داخل العاصمة البريطانية يصل إلى 3,175 جنيهًا إسترلينيًا (3,795 يورو). بينما كانت الأسعار خارج محيط لندن أكثر تواضعًا لتسجل 2,341 جنيهًا إسترلينيًا (2,797 يورو).

قال تيم بانيستر مدير قسم الخدمات العقارية في شركة رايتموف، لـيورونيوز إن ارتفاع الإيجارات بشكل مذهل في لندن جاء نتيجة لعدد من العوامل الاقتصادية.

"إن هناك تكاليف عالية يواجهها العديد من الملاك كأسعار الرهن العقاري وأعمال الصيانة والامتثال للوائح التنظيمية. وتعكس الزيادة في معدل تكلفة الإيجارات تحديات يواجهها المستأجرون، فيُطلب منهم دفع المزيد من المال في سوق ما تزال تنافسية للغاية، بالرغم من تحقيق بعض التحسينات في العرض".

وقال: "مع اقترابنا من موعد ميزانية الخريف، يقوم العديد من الملاك بتقييم مستقبلهم في السوق، وقد يختار البعض الخروج من السوق بسبب الضغوط التي يواجهونها". ويذكر أن الميزانية التي أشار إليها بانيستر هي بمثابة عرض مالي يقدمه وزير الخزانة في المملكة المتحدة أمام البرلمان، ولها علاقة بالميزانية المالية للحكومة.

كيف يقاس معدل تكلفة الإيجارات؟

قامت شركة تحليلات البيانات الألمانية ستاتيستا (Statista) بفحص تكاليف الإيجار لـ 23 مدينة أوروبية رائدة للربع الأول من العام لتحديد أعلى الأماكن تكلفة للإيجار.

تم تحليل المدن بما في ذلك ميلانو وباريس وأمستردام وبرلين ولشبونة وهلسنكي وأثينا وروما، -وتم استثناء لندن- لتحديد تكلفة استئجار شقة مفروشة بغرفة نوم واحدة.

بعد تحليل الأرقام، حدد باحثو الشركة أن هناك منطقة في أمستردام تعتبر الأعلى تكلفة لاستئجار منزل بغرفة نوم واحدة.

منظر المركز التاريخي لمدينة أمستردام بهولنداPeter Dejong/AP

مع ارتفاع الإيجارات إلى 2275 يورو شهريًا، كانت المدينة الهولندية على الرغم من أنها أغلى من جيرانها، أرخص بنحو 1000 يورو شهريًا من الإيجار في لندن.

تريد العيش في مدينة ذات طابع ثقافي ورومانسي؟ ادفع المزيد

بعد أمستردام، كانت روما وباريس أغلى المدن للإيجار بين الدول التي شملها الاستطلاع. وسيضطر المستأجرون إلى دفع 2000 يورو شهريًا للعيش في العاصمة الإيطالية، بينما سيحتاج أولئك الذين يرغبون في العيش في باريس أن يدفعوا 1862 يورو شهريا ثمنا للإيجار هناك.

تم وضع جميع المدن الهولندية روتردام وأوتريخت ولاهاي في قائمة أغلى 10 أماكن للإيجار. احتلت روتردام -التي تبلغ تكلفة العيش فيها 1795 يورو شهريًا- المرتبة الرابعة في القائمة، تليها لاهاي في المركز الخامس بإيجارات شهرية قدرها 1790 يورو.

Relatedما هي أفضل 5 دول أوروبية لبدء مشروع تجاري بعد كوفيد-19؟دول أوروبية جديدة تشدّد الإجراءات ضدّ التدخين.. هل سيُصبح ممنوعاً في الهواء الطلق؟مدن أوروبية على طريق الاعتماد الكامل على حافلات "صديقة للبيئة" دون غيرها

وجاءت ميونيخ في المركز السادس وتلتها أوتريخت. وبلغت تكلفة إيجار المدينة الألمانية 1770 يورو متقدمة على تكلفة منافستها الهولندية البالغة 1746 يورو شهريًا.

احتلت المدينتان الإيطاليتان التاريخيتان بولونيا وفلورنسا صدارة القائمة في المركزين الحادي عشر والثاني عشر، حيث بلغت الإيجارات 1600 يورو شهريًا مثل براغ.

اعلان

كانت مدريد وبرلين أرخص بكثير من لندن وأمستردام. وبلغ معدل الإيجارات في المدينة الإسبانية 1494 يورو، مقابل 1500 يورو في العاصمة الألمانية.

مدن أوروبية تحتاج فيها أقل من 1000 يورو للإيجار

كانت بودابست وأثينا وتورينو أكثر الأماكن تكلفة للإيجار من بين 23 مدينة شملها الاستطلاع. حصلت بودابست على لقب أرخص الإيجارات، وانخفضت الكلفة الشهرية فيها إلى ما دون الـ 1000 يورو.

معبد البارثينون أعلى تلال الأكروبوليس في أثيناThanassis Stavrakis/AP

سيتعين على المستأجرين في المجر دفع 950 يورو شهريًا للعيش في عاصمة البلاد.

أما أثينا العاصمة اليونانية القريبة من شواطئ البحر الأبيض المتوسط، فتتقاضى 1000 يورو من المستأجرين في مدينة. في حين أن مدينة تورينو الإيطالية لا تختلف كثيرا عن أثينا، ويحتاج المستأجر فيها أن يدفع ما معدله 1100 يورو.

اعلانGo to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ما هو الراتب الجيّد في أوروبا: معادلة تختلف من بلد إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى تقرير: أطفال بريطانيا الأكثر تعاسة بالقياس مع أقرانهم في أوروبا.. ماذا وراء الأرقام الصادمة؟ وسائل النقل في أوروبا: السيارات تتصدر والمشي وركوب الدراجات يكتسبان شعبية باريس روما مدريد أمستردام/سكيبول سوق عقارية لندن اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم 377 للحرب: الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار عرضا في منطقة السلطان بمدينة رفح يعرض الآن Next "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا يعرض الآن Next قائد الحرس الثوري وموسكو يحذران إسرائيل من استهداف المنشآت النووية بطهران يعرض الآن Next برلين تستقبل بايدن للمرّة الأخيرة: محادثات أوروبية أمريكية حاسمة حول أوكرانيا والشرق الأوسط يعرض الآن Next من السجون الإسرائيلية إلى قيادة حماس.. من هو يحيى السنوار؟ اعلانالاكثر قراءة وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل "ليبرا" أول سفينة حربية تحمل دفعة أولى من المهاجرين إليها نحو ألبانيا قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت عملاق الألماس رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير بيني شتاينميتز قيد الإقامة الجبرية في اليونان أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكيروسياالاتحاد الأوروبيأوروباالمناخالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهفلاديمير بوتيناغتصابباكستان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • انشروا أسماء الفاسدين
  • تقرير "جهاز الرقابة".. الشفافية والتنمية
  • شبانة: هناك اتحادات رياضية تمت إحالتها للنيابة بسبب المخالفات المالية والإدارية
  • تقرير جديد يجيب على سؤال: ما هي العواصم الأوروبية التي تعد الأعلى تكلفة للإيجار؟ وأيها الأقل؟
  • تفاهم بين «العليا للتشريعات» وجهاز الرقابة المالية
  • هيئة الرقابة المالية: 46.3 مليار جنيه أقساط التأمين التجاري خلال 7 أشهر
  • نائب رئيس الرقابة المالية يشارك في جلسة نقاشية حول دور التأمين في تعزيز حلول التمويل الزراعية ضمن فعاليات الملتقى الإفريقي الثامن والعشرين لإعادة التأمين التابع لـ "AIO"
  • الرقابة المالية تلزم المؤسسات المالية غير المصرفية التكنولوجية وشركات التأمين بالتحقق من صحة بيانات ملكية رقم الهاتف المحمول لعملائها
  • “اللجنة العليا للتشريعات” تبرم مذكرة تفاهم مع “جهاز الرقابة المالية” للتعاون في المجالين القانوني والمؤسسي