القدس-«وكالات»: أصابت مسيَّرة أطلقت من لبنان مقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فـي قيساريا، اليوم وأقرت إسرائيل بإصابة مقر نتنياهو بينما أطلق حزب الله اللبناني دفعة من الصواريخ على شمال إسرائيل.

وأورد مكتب نتنياهو فـي بيان أن «مسيرة أطلقت نحو مسكن رئيس الوزراء قي قيساريا» شمال تل أبيب، زاعما أن «رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا هناك ولم يوقع الحادث أي ضحايا».

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن 115 مقذوفة على الأقل أطلقت اليوم من لبنان كما أعلنت خدمات الطوارئ الإسرائيلية إن إسرائيليا قتل بشظايا بالقرب من مدينة عكا الساحلية اليوم. وأصيب خمسة أشخاص فـي كريات آتا، قرب حيفا، بحسب خدمات الطوارئ.

واستهدفت غارات إسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت اليوم، كما أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية، بعيد إصدار الجيش الإسرائيلي إنذارات جديدة بالإخلاء لسكان المنطقة.

وتصاعد الدخان فوق الضاحية الجنوبية لبيروت إثر الغارات الأولى على المنطقة منذ ثلاثة أيام.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية عن «استهداف العدو الإسرائيلي» بغارة أحد المباني فـي منطقة حارة حريك مرتين، ما أدّى إلى «تدمير المبنى بشكل كامل وتضرر المباني المحيطة».

وقالت الوكالة كذلك إن «الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على حي الأمراء فـي الشويفات».

وفـي قطاع غزة، يتواصل القتال بعد استشهاد زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

وفـي ردّ غير مباشر على موجة الدعوات الدولية لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين فـي قطاع غزة، قال القيادي فـي حماس خليل الحية فـي كلمة مصورة «نقول للمتباكين على أسرى الاحتلال لدى المقاومة إن هؤلاء الأسرى لن يعودوا لكم إلا بوقف العدوان على شعبنا فـي غزة والانسحاب الكامل منها وخروج الأسرى الأبطال من سجون الاحتلال».

وأكد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي اليوم أن حركة حماس «حية وستبقى حية» رغم مقتل السنوار.

ميدانيا، أعلن الدفاع المدني فـي غزة استشهاد 33 شخصا فـي ضربة إسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين فـي شمال القطاع. وقال المتحدث باسم الدفاع المدني فـي غزة محمود بصل إن «عدد الضحايا.. ارتفع إلى 33 قتيلا وعشرات الجرحى»،

كما أفادت السلطات الصحية فـي القطاع اليوم أن الجيش الإسرائيلي يحاصر المستشفى الإندونيسي فـي بيت لاهيا شمال القطاع ويقصفه، ما أدى إلى إصابة أكثر من 40 شخصا.

وقال مدير المستشفى مروان سلطان: إنّ «الدبابات الإسرائيلية تقصف المستشفى وتحاصر المبنى بالكامل وقطعت التيار الكهربائي عنه واستهدفت الطابقين الثاني والثالث من المستشفى بقذائف مدفعية».

وتعرضت ثلاثة منازل فـي مخيم جباليا للقصف فـي ساعة مبكرة السبت، بحسب الدفاع المدني. بينما أكد شهود عيان لفرانس برس إطلاق نيران كثيفة وقصف مدفعي باتجاه المخيم.

كما أفاد شهود عيان بقصف إسرائيلي لمخيم البريج وسط غزة.

وغداة اعتبار نتنياهو أن مقتل السنوار يشكّل «بداية نهاية» الحرب فـي غزة، تحدّث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن «فرصة لإطلاق مسار السلام»، بينما توالت ردود فعل حلفاء حماس المعزية.

وتوصل تشريح إسرائيلي لجثة السنوار إلى أن رصاصة فـي الرأس تسببت باستشهاده، وفق ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

واعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم أن استشهاد السنوار فـي قطاع غزة يفتح «أفقا جديدا» من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار فـي القطاع.

وأضاف للصحفـيين خلال اجتماع لوزراء الدفاع فـي دول مجموعة السبع فـي نابولي بإيطاليا «فتح أفق جديد وعلينا أن نغتنمه من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى فـي غزة، والعمل على حل سياسي».

وتتصاعد الانتقادات بسبب الخسائر المدنية ونقص الغذاء والمساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة الذي تقول الأمم المتحدة إن سكانه على حافة المجاعة.

وقال جيمس إلدر المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إن «تقديرات متحفظة تشير إلى أن عدد الشهداء بين الأطفال فـي غزة بلغ أكثر من 14100 طفل».

وأضاف إلدر الجمعة «إن غزة هي التجسيد الحقيقي للجحيم على الأرض بالنسبة إلى مليون طفل فـيها. والوضع يزداد سوءا».

وفـي لبنان، استشهد شخصان فـي غارة إسرائيلية استهدفت سيارة على طريق سريع شمال بيروت، بحسب وزارة الصحة اللبنانية والإعلام الرسمي، وهي المرة الأولى التي تستهدف فـيها هذه المنطقة منذ بدء التصعيد قبل أكثر من عام.

كما استشهد أربعة أشخاص بينهم رئيس بلدية إحدى البلدات فـي غارة إسرائيلية استهدفت البقاع الغربي فـي شرق لبنان اليوم ، وفق المصادر نفسها. واليوم رأى وزير الخارجية التركي هاكان فـيدان إن «السلوك العدواني الإسرائيلي» يرغم إيران على «اتخاذ خطوات مشروعة» للرد. وأضاف فـيدان خلال مؤتمر صحفـي مشترك مع نظيره الإيراني عباس عراقجي فـي إسطنبول، أن «نتنياهو يفتح باستمرار جبهات جديدة فـي المنطقة»، معتبرا أنه «لا يجب الاستهانة بخطر رؤية الحرب تمتد إلى المنطقة برمتها». وشدّد الوزير التركي على أن «إسرائيل تحاول جر إيران إلى الحرب». من جهته، استنكر عراقجي «جرائم الحرب» الإسرائيلية التي «لا تعرف حدودا»، مضيفا أن «احتمال (توسع) الحرب فـي المنطقة ما زال جديا».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فـی غزة

إقرأ أيضاً:

مفاوض مهادن.. خليل الحية أبرز مرشح لقيادة حرمة حـماس

زنقة 20 | وكالات

تصدر اسم رئيس حركة حماس في قطاع غزة، خليل الحية، المشهد بعد مقتل رئيس المكتب السياسي في حماس، يحيى السنوار، في رفح الأربعاء، باعتبار الحية من الشخصيات المرشحة لقيادة الحركة.

وتبنى الحية أول إعلان عن موقف حماس بعد السنوار في بادرة ذات دلالة، وقال: إن “حماس ماضية حتى إقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس”، مؤكداً أن “الأسرى لن يعودوا إلا بوقف العدوان والانسحاب الإسرائيلي من غزة”.

ونعى الحية، السنوار: “ننعى إليكم قائد معركة طوفان الأقصى يحيى السنوار”، مضيفا أن السنوار واصل عطاءه بعد الخروج من المعتقل حتى اكتحلت عيناه بالطوفان العظيم”.

وشدد الحية على أن “السنوار استمرار لقافلة الشهداء العظام، على خطى الشيخ المؤسس أحمد ياسين”.

كان الحية نائبا للسنوار، وقاد في الآونة الأخيرة، تحت إشراف رئيس المكتب السياسي لحماس السابق، الذي اغتالته إسرائيل في طهران، إسماعيل هنية، فريق حماس في محادثات غير مباشرة مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار.

وفي واقعة اغتيال هنية، ذكر الحرس الثوري الإيراني أن الحية كان مع هنية في المبنى نفسه الذي أصابه صاروخ في طهران، لكن لم يكن في نفس الشقة وقت الضربة.

وكان الحية، من الأسماء التي رشحت بقوة لتولي قيادة حماس، بعد اغتيال هنية، وذكرت تقارير إعلامية، وقتذاك، أنه “المفضل لدى إيران وحلفائها في المنطقة”.

الحية يُعتبر أحد المفاوضين الرئيسيين لحركة حماس، حيث شارك في العديد من المفاوضات الهامة مع إسرائيل، بما في ذلك ملفات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى. ولعب دورا رئيسيا في التفاوض على وقف إطلاق النار مع إسرائيل خلال حرب غزة عام 2014.

لديه علاقات وثيقة مع قادة حماس الآخرين، ويعمل كحلقة وصل بين الحركة ودول مثل قطر وإيران وتركيا. يعتبر أيضًا من الداعمين للجناح العسكري للحركة، كتائب القسام.

في الآونة الأخيرة، كان له دور بارز خلال الأحداث الأخيرة في غزة، حيث ساهم في الحديث عن هجمات 7 أكتوبر 2023 وأهداف الحركة في الصراع مع إسرائيل، مؤكدًا أن هدف حماس هو تغيير معادلة الصراع برمتها.

مقالات مشابهة

  • زقوت: الاحتلال يتعمد قصف مشافي شمالي غزة ونطالب بوقف العدوان
  • خليل الحية.. هل يخلف السنوار في قيادة حماس ؟
  • خليل الحية.. هل يصبح خليفة يحيى السنوار بعد اغتياله؟
  • تظاهرات في تعز ومأرب تضامنا مع فلسطين وللمطالبة بوقف العدوان على غزة
  • مفاوض مهادن.. خليل الحية أبرز مرشح لقيادة حرمة حـماس
  • خبير في الشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يخطط لتوسيع نطاق الحرب وكسر شوكة المقاومة
  • خليل الحية: الأسرى لن يعودوا لإسرائيل إلا بوقف النار والانسحاب الكامل من غزة
  • خليل الحية: اغتيال السنوار تم خلال اشتباكات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • كلمة بعد قليل لنائب حركة حماس الدكتور خليل الحية