أكتوبر 19, 2024آخر تحديث: أكتوبر 19, 2024

المستقلة/-منصور جهاني/.. تم الإعلان عن الفائزين في مختلف الأقسام التنافسية لمهرجان “سان سيباستيان” السينمائي الدولي في دورته الـ72، كما فاز فيلم “بذرة التين المقدس” للمخرج “محمد رسول‌اف” بجائزة الجمهور لأفضل فيلم أوروبي.

أقيم الحفل الختامي لمهرجان “سان سيباستيان” San Sebastian السينمائي الدولي الثاني والسبعين، برئاسة “خوسيه لويس ريبوردينوس” José Luis Rebordinos في قاعة “كورسال”  Kursaalفي مدينة سان سيباستيان بإسبانيا وبالنيابة عن أعضاء لجنة تحكيم هذا الحدث السينمائي المرموق؛ يتم الإعلان عن الفائزين في الأقسام التنافسية المختلفة ويتم تقديم جائزتي “المحار الذهبي” Golden Shell و”المحار الفضي” Silver Shell لهم.

الفائزون في قسم “المسابقة الرئيسية”

أعضاء لجنة التحكيم في قسم “المسابقة الرئيسية” للمهرجان السينمائي الدولي الثاني والسبعين “سان سباستيان” هم؛ “جيون كامبوردا” Jaione Camborda مخرج من إسبانيا – رئيس لجنة التحكيم، “ليلى غيريرو” Leila Guerriero كاتبة وصحفية من الأرجنتين، “فران كرانز” Fran Kranz ممثل ومخرج من أمريكا، “كريستوس نيكو” Christos Nikou مخرج من اليونان، “كارول سكوتا” Carole Scotta منتجة من فرنسا ومخرج “أولريش سايدل” Ulrich Seidl من النمسا؛ وأعلنوا أصواتهم على النحو التالي:

جائزة المحار الذهبي

ومنحت جائزة “الصدفة الذهبية” Golden Shell لهذه الفترة من المهرجان للفيلم الوثائقي الذي تبلغ مدته 125 دقيقة “بعد الظهر وحيدا” Tardes de soledad من إخراج “ألبرت سيرا” Albert Serra وإنتاج مشترك بين إسبانيا وفرنسا والبرتغال.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة

كما منحت الجائزة الخاصة للجنة تحكيم هذا القسم لفيلم “فتاة الإستعراض الأخيرة” The Last Showgirl من إخراج “جيا كوبولا” Gia Coppola وإنتاجه في الولايات المتحدة.

جائزة “المحار الفضي” لأفضل مخرج

مُنحت جائزة “المحار الفضي” Silver Shell لأفضل مخرج إلى “لورا کریرا” Laura Carreira عن إخراجها فيلم “على السقوط” On Falling وهو إنتاج مشترك بين إنجلترا والبرتغال، وإلى “بدرو مارتین کارلو” Pedro Martín Calero عن إخراج فيلم “بكاء” The Wailing وهو منتج مشترك بين إسبانيا والأرجنتين وفرنسا.

جائزة “المحار الفضي” لأفضل تمثيل في دور رئيسي

أما جائزة “الصدفة الفضي” لأفضل دور رئيسي فقد ذهبت إلى “باتريشيا لوبيز أرنايز” Patricia López Arnaiz عن دورها في فيلم “ومضات” Glimmers للمخرجة “بيلار بالوميرو” Pilar Palomero المنتج في إسبانيا.

جائزة “المحار الفضي” لأفضل ممثل مساعد

وذهبت جائزة “المحارة الفضية” لأفضل ممثل مساعد إلى “بيير لوتين” Pierre Lottin عن دوره في فيلم “عندما يأتي الخريف” When Fall Is Coming للمخرج “فرانسوا أوزون” François Ozon والذي تم إنتاجه في فرنسا.

جائزة لجنة التحكيم لأفضل سيناريو

جائزة لجنة التحكيم لأفضل سيناريو مناصفة بين “فرانسوا أوزون” François Ozon و”فيليب بياتزو” Philippe Piazzo عن النص الفرنسي “عندما يأتي الخريف” When Fall Is Coming.

جائزة أفضل تصوير سينمائي

وفاز بجائزة لجنة التحكيم لأفضل تصوير سينمائي “بيائو سونغري” Piao Songri عن تصوير الفيلم الصيني “ملزمة في السماء” Bound in Heaven للمخرج “هوه شين” Huo Xin.

الفائزون في مسابقة “المخرجون الجدد”

وأعضاء لجنة تحكيم مسابقة “المخرجون الجدد” وهم؛ “فيليب بوبر” Philippe Bober منتج ومذيع من فرنسا – رئيس لجنة التحكيم، “إدواردو كريسبو” Eduardo Crespo مخرج ومبرمج من الأرجنتين، “جيسيكا كيانج” Jessica Kiang  ناقدة ومبرمجة من أيرلندا، “إيزيبين أونيديرا” Izibene Oñederra مخرجة من إسبانيا، والمخرجة “أولونا سلماني” Aulona Selmani من سويسرا؛ وأعلنوا أصواتهم على النحو التالي:

جائزة أفضل مخرج

وذهبت جائزة أفضل مخرج إلى “بيت بومغارتنر” Piet Baumgartner عن إخراجه فيلم “باجر دراما” Bagger Drama المنتج في سويسرا.

تقدير خاص للجنة التحكيم

أشادت لجنة تحكيم هذا القسم بأنطون ألفاريز  Antón Álvarezلإخراجه فيلم “جيتار الفلامنكا من يراي كورتيس” La guitarra flamenca de Yerai Cortés الذي تم إنتاجه في إسبانيا.

جائزة “آفاق”

أعضاء لجنة تحكيم قسم جوائز “آفاق” Horizontes في الدورة الـ72 لمهرجان “سان سيباستيان” السينمائي الدولي، وهم؛ “فرناندو خوان ليما” Fernando Juan Lima ناقد سينمائي من الأرجنتين – رئيس لجنة التحكيم، “بيدرو هيرنانديز سانتوس” Pedro Hernández Santos منتج من إسبانيا و”فالنتينا موريل” Valentina Maurel مخرجة من كوستاريكا؛ وأعلنوا تصويتهم على النحو التالي:

ومنحت جائزة “آفاق” لفيلم “اقتل الجوكر” Kill the Jockey للمخرج “لويس أورتيجا” Luis Ortega وهو إنتاج مشترك بين الأرجنتين والمكسيك وإسبانيا والدنمارك والولايات المتحدة.

جائزة Zabaltegi-Tabakalera

أعضاء لجنة تحكيم جائزة Zabaltegi-Tabakalera الرائدة والتجريبية في هذا الحدث السينمائي العالمي المرموق ومن الدرجة الأولى، وهم؛ “إيميلي بوجيس” Emilie Bujès مديرة مهرجان Visions du Réel من سويسرا – رئيس لجنة التحكيم، “سانتياغو لوزا” Santiago Loza مخرج من الأرجنتين و”هرون كريستينسدوتير” Hrönn Kristinsdóttir منتج من أيسلندا؛ وأعلنوا أصواتهم على النحو التالي:

ومنحت جائزة Zabaltegi-Tabakalera الطليعية والتجريبية لفيلم “أبريل” April للمخرج “ديا كولومبيغاشفيلي” Dea Kulumbegashvili وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وإيطاليا وجورجيا.

أما فيلم “المونولوج الجماعي” Collective Monologue للمخرجة “جيسيكا سارة رينلاند” Jessica Sarah Rinland المنتج في الأرجنتين، فقد نال استحسان لجنة التحكيم في هذا القسم.

جائزة سان سيباستيان للجمهور

وذهبت جائزة سان سيباستيان للجمهور لأفضل فيلم إلى الفيلم الفرنسي “فرقة المسيرة” The Marching Band للمخرج “إيمانويل كوركول” Emmanuel Courcol.

جائزة سان سيباستيان للجمهور لأفضل فيلم أوروبي

وفاز بجائزة سان سيباستيان للجمهور لأفضل فيلم أوروبي عن فيلم “بذرة التين المقدس” (دانه انجیر معابد) The Seed of the Sacred Fig للمخرج “محمد رسول‌اف” Mohammad Rasoulof وإنتاج مشترك بين ألمانيا وفرنسا وإيران.

عرض مجموعة من أفضل الأفلام في العالم

مهرجان “سان سيباستيان” السينمائي الدولي الـ72 بأقسام مختلفة منها؛ قسم “المسابقة الرئيسية”، فيلمان في قسم “عرض جائزة دونوستيا” Donostia، قسم “المخرجون الجدد”، قسم “آفاق لاتينية” قسم Horizontes Latinos، قسم Zabaltegi-Tabakalera، قسم “بيرلاك” Perlak (مجموعة من أفضل الأفلام الروائية لهذا العام والتي لم يتم عرضها بعد في إسبانيا)، قسم مسابقة “العش” Nest (أعمال طلبة السينما)، قسم مسابقة “سينما الطهي” Culinary Zinema، قسم مسابقة “الأفلام القصيرة” Loterías، قسم مسابقة “قصير جدًا” Eusko Label، قسم “زینمیرا” Zinemira (أفلام تم إنتاجها في إقليم الباسك الإسباني)، قسم “صنع في إسبانيا” Made in Spain، قسم “ولودروم” Velodrome، قسم “أفلام للأطفال” Movies for kids، قسم “كلاسيكي” Klasikoak، قسم “استرجاعي” Retrospective، قسم “على الجزيرة الأخرى” On the Other Island، قسم “جائزة فیبرشی الكبرى” FIPRESCI (الاتحاد الدولي لنقاد السينما)، قسم “أفلام المفاجآت” Surprise film، قسم EITB Gala، قسم RTVE Galas، مقابلات مع صانعي الأفلام، اجتماعات سينمائية متخصصة أقيم في مدينة سان سيباستيان بإسبانيا.

 

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: جائزة لجنة التحکیم رئیس لجنة التحکیم السینمائی الدولی أعضاء لجنة تحکیم على النحو التالی من الأرجنتین قسم مسابقة فی إسبانیا لأفضل فیلم أفضل مخرج مشترک بین مخرج من

إقرأ أيضاً:

"العليا لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" تناقش الخطة الفنية للدورة الـ14

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اجتمعت اللجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الرابعة عشرة برئاسة المنتج جابي خوري، وعضوية كل من: المخرج  مجدي أحمد علي، الفنان التشكيلي محمد عبلة، الفنانة سلوي محمد علي، والدكتورة أماني الطويل، وبحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، وقدمت إدارة المهرجان الخطة الفنية للدورة الجديدة وتفاصيل كل فعالياتها، وكذلك شعار الدورة.

تم مناقشة الوضع المالي، وضرورة تدبير استكمال ميزانية الدورة الـ 14 لإمكانية خروجها بشكل يليق باسم مصر والقارة الأفريقية، وكذلك التأكيد علي دعم صناع السينما التي يقدمها الشباب في القارة الأم ( أفريقيا )، بالإضافة لتنمية المهارات لأبناء محافظة الأقصر، وجنوب مصر في السينما والفنون التراثية، وكذلك المساهمة في الترويج السياحي لمحافظة الأقصر التاريخية العريقة.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين منذ عام 2011، وأصبح ضمن قرار 1228لسنة 2018، للسيد رئيس الوزراء بدعم الحكومة للمهرجانات التي تلعب دورا مهما في مجالها وتخصصها، والمهرجان يقام بدعم من وزارات: الثقافة، السياحة والآثار، هيئة تنشيط السياحة، وزارة الخارجية، وزارة الشباب والرياضة، ومحافظة الأقصر، ونقابة المهن السينمائية.

 

 

مقالات مشابهة

  • شارك في مؤتمر اللغات بإسبانيا.. مجمع الملك سلمان العالمي يعزز هوية “العربية”
  • تكريم بدرية طلبة في إفتتاح الدورة 5 لمهرجان المسرح العربي.. صور
  • الرباط تحتضن الدورة 29 من المهرجان الدولي لسينما المؤلف
  • «الحجرة المجاورة» أحدث اختيارات برنامج أفلام خارج المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة
  • "الحجرة المجاورة".. أحدث اختيارات برنامج "أفلام خارج المسابقة الرسمية" لمهرجان الجونة
  • جائزة زايد للأخوّة الإنسانية تعلن تشكيل لجنة التحكيم لدورة 2025
  • "العليا لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" تناقش الخطة الفنية للدورة الـ14
  • الإسكان" تكشف تفاصيل إعداد ملف مشاركة مصر للحصول على جائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب لأفضل مشروع سكني
  • “ليوا الرياضي” يتوج الفائزين في سباق الخيول العربية بالظفرة