موعد الانتخابات الأمريكية 2024.. يترقب العالم أجمع موعد الانتخابات الأمريكية 2024، لمعرفة مستقبل السياسة العالمية، والنهج الذي سيتم الأخذ به والتعامل على أساسه في دول كثيرة، حيث أن هناك نوعين من المرشّحين أحدهم ديمقراطي، والآخر جمهوري، فأي منهما سترجح له الكفة؟

موعد الانتخابات الأمريكية 2024

ومن المقرر أن يتوجّه الأمريكيون جميعا للإدلاء بأصواتهم في شهر نوفمبر المقبل، وتحظى هذه الانتخابات باهتمام كبير من قبل معظم الناس في العالم بسبب أن رئيس الولايات المتحدة له تأثير كبير على حياة الناس داخل وخارج الولايات المتحدة.

الانتخابات الأمريكية 2024 الأحزاب المهيمنة على النظام السياسي في أمريكا

- يهيمن على النظام السياسي في الولايات المتحدة حزبان:

1- الحزب الديمقراطي هو الحزب السياسي الليبرالي، وتعتمد أجندته على الدفع من أجل الحقوق المدنية، وشبكة الضمان الاجتماعي واسعة النطاق، واتخاذ تدابير لمعالجة التغير المناخي.

وهو حزب الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، والمرشّحة لانتخابات الرئاسة الأمريكية كامالا هاريس.

2- الحزب الجمهوري، وهو الحزب السياسي المحافظ في الولايات المتحدة، ويعرف أيضا باسم الحزب القديم الكبير، ويدعو لخفض الضرائب وتقليص حجم الحكومة، والحق في حيازة السلاح، وتشديد القيود على الهجرة والإجهاض.

الانتخابات الأمريكية 2024 المرشّحين لانتخابات الرئاسة الأمريكية

- كامالا هاريس، مرشّحة الحزب الديمقراطي.

- دونالد ترامب، مرشّح الحزب الجمهوري.

دونالد ترامب من هو دونالد ترامب؟

- التحق بمدرسة وارتون للمحاسبة في جامعة بنسلفانيا.

- بدأ مسيرة إدارة الأعمال في شركة والده المتخصصة في العقارات وأظهر تميزا في مجال الأعمال تحت رعاية والده فرد ترامب.

- شيّدت شركته ناطحات السحاب، وأول ناطحة سحاب أسماها «برج ترامب» قبل أن يبدأ بتشييد أبراج أخرى غزت مدينة نيويورك وتحمل كلها اسمه.

- قدم لمدة 12 عاما برنامج تلفزيون الواقع «ذي أبرنتيس».

- كاد أن يشهر إفلاسه خلال أزمة العقارات في 1990 نتيجة ارتفاع قيمة ديونه التي بلغت مليارات الدولارات، لكنه استطاع التغلب على هذه المصاعب.

- ورغم أن العديد من شركاته أفلست، فإن دونالد ترامب كثيرا ما يتباهى بثروته التي يضخمها أحيانا، ويقول إنها تناهز 10 مليارات دولار، وهناك العديد من التقارير تشكك في ذلك.

ترامب ترامب عاشق النساء

- تزوج في 1977 عارضة الأزياء والرياضية التشيكية الأصل إيفانا زلينكوفا وله منها ثلاثة أبناء: «دونالد ترامب جونيور، إيفنكا وإيريك»، وانفصل عن زوجته، وتزوج مجددا في 1993 من الممثلة ومقدمة التلفزيون الأمريكية مارلا آن مابلس بعد سنة واحدة من طلاقه، وله منها طفلة أسماها تيفاني، واستمر زواجه ست سنوات قبل أن ينفصل عن زوجته الثانية في 1999. وفي 2005، تزوج رجل الأعمال الأشهر في أمريكا من الحسناء السلوفانية وعارضة الأزياء ميلانيا كنوس والتي رزق منها بولد اسمه بارون وليام.

كامالا هاريس من هي كامالا هاريس؟

- ولدت هاريس في أوكلاند بولاية كاليفورنيا، عام 1964، لأبوين مهاجرين، من أمٍّ هندية وأبٍ جامايكي.

- نشأت هاريس بشكل أساسي في كنف والدتها الهندوسية العازبة، شيامالا غوبالان هاريس.

- التحقت بكلية في الولايات المتحدة، وأمضت أربع سنوات في جامعة هَوارد.

- أصبحت المدعي العام الأعلى لسان فرانسيسكو في عام 2003.

- تم انتخابها كأول امرأة وأول شخص أسود يعمل كمدع عام لولاية كاليفورنيا.

- تم انتخابها في مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا عام 2017.

- أطلقت هاريس حملة ترشحها لمنصب الرئيس في بداية عام 2019، وقوبل عرضها في عام 2020 بحماس أوليّ، ولكنها لم تنجح.

موعد إعلان الفائز بانتخابات الرئاسة الأمريكية

ويتم الإعلان عن الفائز في ليلة الانتخابات، ولكن ربما يستغرق الأمر بضعة أيام كما حدث في عام 2020.

ويؤدي الرئيس الأمريكي اليمين الدستوري رسميا لتولي منصبه في يناير 2025 في حفل يُعرف باسم حفل التنصيب، يُقام على درجات مبنى الكابيتول في العاصمة واشنطن.

اقرأ أيضاً«شكرًا بوبي».. أول تعليق من ترامب على إعلان روبرت كينيدي تأييده في الانتخابات الأمريكية 2024

مناظرة هاريس وترامب.. مصير لقاء الحسم الجديد قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية (تفاصيل)

«بلينكن» يتهم «RT» بأنشطة استخباراتية لصالح «الكرملين» بشأن انتخابات الرئاسة الأمريكية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الانتخابات انتخابات الرئيس الأمريكي الانتخابات الرئاسية الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس الامريكي الانتخابات الأمريكية الولايات المتحدة الامريكية الانتخابات الرئاسية الأمريكية انتخابات الرئاسة الأمريكية الانتخابات الامريكية الانتخابات الرئاسية الامريكية الانتخابات الأمريكية 2024 الرئاسة الامريكية الانتخابات الأميركية الإنتخابات الأمريكية انتخابات الرئاسة الأميركية الانتخابات الأميريكية الانتخابات الأمریکیة 2024 الرئاسة الأمریکیة الولایات المتحدة کامالا هاریس دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

هاريس تلعب بورقة “العُمر” لدى ترامب.. والأخير يشكك بذكائها

قبل 17 يوماً من اليوم الموعود الذي سيحسم السباق إلى البيت الأبيض، أثارت الديمقراطية كامالا هاريس المرشحة للرئاسة الأميركية عن الحزب الديمقراطي، تساؤلات حول القدرة البدنية لمنافسها الجمهوري دونالد ترامب لأداء مهام الرئيس بفاعلية، وذلك مع وصول الحملة الانتخابية للمرشحين إلى ولاية ميشيغان الحاسمة، أمس الجمعة، لكن ترامب اعترض على ذلك بشدة.
طرحت هاريس، التي ستبلغ من العمر 60 عاما، غدا الأحد، تلك المسألة لإثارة الشكوك حول ترامب، البالغ من العمر 78 عاما. ومثّل العمر مشكلة حينما كان الرئيس الأميركي جو بايدن (81 عاما) لا يزال في السباق، لكن الأمر تلاشى بعد أن قرر عدم الترشح لولاية ثانية.
قالت هاريس إن التقارير الإخبارية التي تفيد بأن الرئيس السابق ترامب يتجنب المقابلات بسبب الإرهاق، وأنه فوت فرصة إجراء مناظرة ثانية معها يثير تساؤلات عن مدى ملاءمته ولياقته لشغل المنصب.
وفي تصريحات للصحافيين قبل تجمع حاشد في غراند رابيدز قالت هاريس: “يجب أن يكون هذا مصدر قلق. إذا لم يكن قادرا على التعامل مع عناء الحملة الانتخابية، فهل هو لائق لأداء المهمة (الرئاسة)؟ هذا سؤال مشروع”.
يذكر أن ترامب تغيب عن الظهور في بعض الفعاليات ولم تقدم حملته أسبابا لذلك.
“أنا لست متعباً حتى”
من جهته، رد المرشح الجمهوري دونالد ترامب على اتهامات منافسته الديمقراطية هاريس بأنه غير لائق صحيا بالقول إنه بأحسن حال وفي غاية البهجة، واصفًا هاريس بأنها “ليست شخصًا ذكيًا” وغير لائقة لتمثيل أميركا.
وقال عنها: “لم تنجح في امتحان نقابة المحامين. إنها ليست شخصًا ذكيًا. إنها ليست الشخص الذي ينبغي أن يمثل بلدنا”.
ورفض ترامب، في تصريحات للصحافيين عند وصوله إلى ديترويت، مثل هذا الحديث. وقال “لقد أمضيت 48 يوما الآن دون راحة”.
وأضاف: “أنا لست متعبا حتى. أنا مسرور حقا. هل تعلمون لماذا؟ نحن نسحقها في استطلاعات الرأي، لأن الشعب الأميركي لا يريدها”.
تساوي الكفتين قبل 17 يوماً من الانتخابات
وتشير استطلاعات الرأي في الولايات الأكثر تنافسية في الانتخابات إلى تساوي الكفتين فعليا قبل 17 يوما فقط على يوم الانتخابات.
وفي مقابلة أجرتها معه شبكة “فوكس آند فريندز”، اشتكى ترامب أيضا من الإعلانات التلفزيونية السلبية عنه على قناة “فوكس”، وقال إنه سيطلب من روبرت مردوخ، مؤسس شركة “نيوز كوربوريشن” الذي أطلق أيضا قناة “فوكس نيوز”، ضمان عدم بث مثل هذه الإعلانات حتى يوم الانتخابات في الخامس من نوفمبر.
وقال ترامب “سأقول لروبرت، من فضلك افعل ذلك بهذه الطريقة وبعد ذلك سنحقق النصر، لأن الجميع يريد ذلك’”.
وزار ترامب مكتب حملته في هامترامك، حيث نال إشادة من عامر غالب، أول رئيس بلدية مسلم لضاحية ديترويت. ويسعى ترامب للحصول على دعم من الأميركيين العرب في ميشيغان المحبطين من الديمقراطيين وهاريس وبايدن بسبب الدعم الأميركي لإسرائيل في صراع غزة.
وقال ترامب دون الخوض في تفاصيل “نحن جميعا نريد في نهاية المطاف شيئا واحدا. نريد السلام في الشرق الأوسط. سنحصل على السلام في الشرق الأوسط. سيحدث ذلك بسرعة كبيرة. يمكن أن يحدث مع القيادة الصحيحة في واشنطن”.
وفي مقاطعة أوكلاند، رحبت هاريس بأعضاء المجتمع العربي الأميركي في تجمعها وروجت لآفاق السلام في أعقاب موت زعيم حماس يحيى السنوار.
وتُعتبر ولاية ميشيغان واحدة من الولايات الرئيسية في الانتخابات الأميركية، حيث تلعب دورًا حاسمًا في تحديد الفائز في الانتخابات الرئاسية، بفضل مكانتها كولاية متأرجحة. فتتجه أنظار المرشحين والناخبين إليها في كل دورة انتخابية، وتتحول نتائجها إلى مؤشر هام في السباق الرئاسي.

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • هاريس تشجع التصويت المبكر في ميشيجان وتحدد حصص انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • عادل حمودة يكشف تفاصيل جديدة عن رحلة كامالا هاريس لسباق الرئاسة الأمريكية
  • هاريس : هل ترامب لائق لأداء مهامة الرئاسة؟
  • هاريس تثير مجددا نقطة ضعف منافسها ترامب
  • هاريس تلعب بورقة “العُمر” لدى ترامب.. والأخير يشكك بذكائها
  • من يمول الانتخابات الأمريكية.. وما تأثيرهم على رؤساء الولايات المتحدة؟
  • هاريس تشكك في قدرة ترامب لى الرئاسة
  • هاريس وترامب.. سباق على أصوات العرب في ولايات متأرجحة
  • أميركيون من أصل لبناني يدعمون هاريس في انتخابات الرئاسة