كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أسباب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية، بتحريك أسعار الوقود، وحقيقة رفعها بناء على طلب من صندوق النقد الدولي.

وأضاف محمد الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، قائلًا: « رئيس الوزراء تحدث عن ارتفاع أسعار الوقود أثناء جولته التفقدية اليوم السبت، وذلك بسبب الأعباء والتكاليف التي تتحملها الدولة في هذا الشأن».

وتابع: «كان يجب عمل توزان في الدعم المقدم في أسعار الوقود، لذلك كانت هناك حاجة إلى إعادة التوزان في صورة الدعم بعد الأزمات العالمية، كما أن الدولة ستظل تدعم محدودي الدخل خاصة الشرائح الأكثر تأثرا بارتفاع الأسعار».

وأوضح محمد الحمصاني، أنه لن يكون هناك تحريك في أسعار الوقود لمدة 6 أشهر مقبلة بعد الزيادة الأخيرة التي تم أمس الجمعة، أي حتى مارس 2025، مشيرًا إلى أن تحريك أسعار الوقود تتم بصورة محسوبة ودقيقة وليس له علاقة لها علاقة بصندوق النقد الدولي.

وأكمل: «تم تأجيل اجتماعات صندوق النقد لوجود ارتباطات مع مسئولي الصندوق، والسبب الرئيسي لتحريك أسعار الوقود من أجل تحقيق توازن في دعم السلع وترشيد الاستهلاك ووصول الدعم لمستحقيه».

وأشار محمد الحمصاني إلى أن هناك برامج نتعاون فيها مع صندوق النقد الدولي وقرار رفع أسعار الوقود هو قرار مصري بالكامل، كما أن برنامج الإصلاح قرار مصري كامل وليس له علاقة بصندوق النقد الدولي.

كما أكد أن مصر قاربت على تحقيق توازن في الدعم في أسعار الوقود، وسيتم تحقيق هذا التوازن بصورة تدريجية حتى نهاية 2025، كما أن الدولة حريصة على السيطرة على أسعار السلع الغذائية بالتزامن مع ارتفاع أسعار الوقود.

وعن الأموال التي يتم توفيرها من تحريك الأسعار ورفع الدعم عن الوقود، أردف محمد الحمصاني، أن هذه الأموال ستساعد الدولة على توفير كميات من الوقود تستخدم في تشغيل محطات الوقود، مما يؤدي إلى عدم انقطاع التيار الكهربائي مرة أخرى، بالإضافة إلى تحسين الخدمة المقدمة للمواطن، أو تحويل هذه الأموال لدعم بعض الخدمات الأخرى.

ونوه إلى أن رفع أسعار الوقود يتم بطريقة دقيقة جدا، حتى لا تؤثر على ارتفاع أسعار السلع، وهذه الزيادات تنعكس بصورة بسيطة جدا على السلع حتى لا تؤثر على المواطنين.

واستطرد: «وفي حالة ارتفاع أي زيادات غير مبررة للسلع، يتم التنسيق والتحرك من قبل الجهات المعنية في الحكومة، للسيطرة على هذه الارتفاعات، من خلال الرقابة أو تنفيذ مبادرات من الدولة خلال المعارض لتوفير السلع».

وكما أوضح محمد الحمصاني، أن هناك حزمة متكاملة من صور الدعم التي تقدمها الحكومة للمواطنين، وإذا رأت الحكومة أن هناك حاجة لإضافة حزمة إضافية من الدعم سيتم ذلك، لأن الدولة لن تتخلى المواطنين محدودي الدخل».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صندوق النقد أسعار الوقود سعر البترول أسعار البترول سعر البنزين أسعار البنزين اليوم محمد الحمصاني صندوق النقد الدولی محمد الحمصانی أسعار الوقود

إقرأ أيضاً:

الحكومة تحسم الأمر: لا زيادة في أسعار الوقود حتى مارس 2025

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن  رئيس الوزراء أكد أكثر من مرة حجم الأعباء التي تتحملها الدولة بسبب دعم المواد البترولية.

 

مدبولي عن أسعار الوقود: لا زيادة جديدة لمدة 6 أشهر ندرك صعوبة الوضع|مدبولي عن زيادة الوقود: مفيش حكومة تتمنى رفع الأسعار


وقال  محمد الحمصاني  في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، :"  رئيس الوزراء أكد أنه هناك حاجة للوصول إلى سعر متوازن في سعر الوقود خاصة في ظل التحديات الإقليمية والدولية ".

وتابع محمد الحمصاني :" الدولة تعمل على إصلاح منظومة الدعم، مضيفا:" حتى مع تحريك أسعار الوقود وتحقق التوازن مع نهاية 2025 ستظل الدولة داعمة لمحدودي الدخل ".

واكمل محمد الحمصاني :" لا قلق على محدودي الدخل وسيكون هناك المزيد من التفاصيل عن جهود وزارة البترول خلال المؤتمر الصحفي الأربعاء المقبل عقب اجتماع المجلس ".

ولفت محمد الحمصاني :" لن يكون هناك زيادة في أسعار الوقود لمدة 6 أشهر مقبلة"، مضيفا:" لا زيادة في أسعار الوقود حتى مارس 2025".

مقالات مشابهة

  • ما علاقة صندوق النقد بقرارات رفع الأسعار.. متحدث الوزراء يوضح (فيديو)
  • متحدث الحكومة: تحريك أسعار الوقود يسهم في تطوير الطرق والتعليم
  • متحدث الوزراء: استمرار رفع أسعار المواد البترولية حتى نهاية 2025
  • متحدث الوزراء: تحريك أسعار الوقود ينعكس إيجابيا على تطوير الطرق والتعليم والصحة (فيديو)
  • الحكومة: نراعي ألا تؤثر زيادات أسعار الوقود على السلع بشكل كبير
  • الحكومة: لا ربط بين تأجيل اجتماعات صندوق النقد ورفع أسعار الوقود
  • الحكومة تحسم الأمر: لا زيادة في أسعار الوقود حتى مارس 2025
  • رئيس الوزراء المصري: لا زيادة جديدة بأسعار المحروقات قبل هذا الموعد
  • عمرو أديب يعلق على زيادة أسعار الوقود: القرار لم يكن مفاجئًا ومستمر حتى 2025