اختتمت اليوم جلسات المؤتمر الدولي التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم وما في حكمها "تواصل وتكامل" الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في مكة المكرمة.

ورأس الجلسة الثالثة من أعمال المؤتمر عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد بن خالد البداح وكانت بعنوان جهود إدارات الشؤون الدينية والمشيخات في العالم في تعزيز قيم التسامح والتعايش بين الشعوب.

وقدم المفتي العام لجمهورية نيوزيلندا الشيخ عامر فيض الرحمن ورقة عن الجهود التي تقوم بها الشؤون الدينية والمشيخات في تعزيز قيم التسامح والتعايش بين الشعوب، مشيداً بدور الجمعيات النيوزيلندية في التعايش مع المجتمع المحيط بها مما أكسبها القبول لدى فئات المجتمع المختلفة.

فيما أوضح إلياس بن بصري بلوط الداعية بجمهورية تركيا جهود رئاسة الشؤون الدينية في تركيا في تعزيز قيم التسامح والتعايش بين الشعوب و بث مكارم الأخلاق والإحسان والتسامح والتعايش داخل تركيا وخارجها.

في حين تحدث رئيس المشيخة الإسلامية في جمهورية سلوفينيا الشيخ نورت بوريتش عن أهمية التعايش بين الشعوب، موضحاً أن التسامح والتعايش أمران مهمان تحتاجها المجتمعات للعيش في سلام، والتواصل مع الأخرين بالصدق والاحترام ما يجعلنا جديرين بالثقة.

وبين رئيس مركز دراسات تفسير الإسلام ببريطانيا عبدالحق تركماني أهمية جهود بيوت الله والمراكز الإسلامية في تعزيز التسامح والتعايش بين الجالية المسلمة في بريطانيا، وذلك من خلال الاهتمام بخطبة الجمعة والمحاضرات والدروس والمؤتمرات والندوات ووسائل التواصل الحديثة.

وفي الجلسه الرابعة التي انطلقت برئاسة وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عواد بن سبتي العنزي بعنوان الاعتصام بالكتاب والسنة تأصيلاً وجهوداً، حيث تحدث مفتي جمهورية بورندي شعبان علي سنغورا عن أهمية الاعتصام بكتاب الله وسنته والتوكل على الله، واتباع الدليل الشرعي.

وتحدث الداعية من جمهورية أوغندا فهد سمو أنغا عن مفهوم الاعتصام بالكتاب والسنة وضرورة التمسك بها بعيداُ عن التحزب والافتراق.

وحث الداعية اللبناني الداني بن منير آل زهوي في كلمته على التمسك بالكتاب والسنة، مؤكداً أهمية هذا الاعتصام في حياة المسلم التي يعيشها.

وأشار الداعية في جمهورية الهند أسعد الأعظمي بن محمد في كلمته إلى أنه لا خيار للمسلم سوى الاعتصام بالكتاب والسنة، ولايجوز أن يأخذ بأحدهما دون الآخر.

واختتمت الجلسة بمشاركة لرئيس مركز أبو الكلام بجمهورية الهند محمد الرحماني عبدالحميد بحديثه عن مفهوم الكتاب والسنة عقيدة وعملاً وضرورة الاحتكام بها وقبولها، مبيناً أن السلف كانوا يأخذون بكتاب الله وسنته قولاً وعملاً.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مؤتمر تواصل وتكامل الشؤون الدینیة بین الشعوب فی تعزیز

إقرأ أيضاً:

بعد جلسة الاستبدال الشامل.. الكُرد والسنة يهجرون مجلس نينوى بعد انفراد اطاري

بغداد اليوم - بغداد

قاطعت كتلة نينوى الموحدة والحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، جلسات مجلس محافظة نينوى الى اشعار اخر، بعد التغييرات الشاملة التي قادها تحالف "مقرب من الاطار" وتضمنت استبدال جميع رؤساء الوحدات الإدارية والمحلية في المحافظة.

وصوت مجلس نينوى على استبدال 14 قائمّقام ورئيس وحدة إدارية، في جلسة استبدال شامل تضمنت وجود 16 عضوا مع غياب 13 عضوا آخرين من اصل 29 مقعدا في مجلس المحافظة.

كتلة نينوى الموحدة وبقيادة مهند نجم الجبوري أعلنت تعليق عضويتها بسبب ما وصفته "قيام الطرف الاخر بالممارسات غير قانونية التي ارتكبها في اعفاء وتنصيب رؤساء الوحدات الإدارية"، فيما اشارت مصادر الى أن الديمقراطي الكردستاني انضم أيضا الى نينوى الموحدة في المقاطعة.

ولفهم الصورة بشكل اكبر، فأن تحالف نينوى الموحدة، والمكون من القوى السنية بقيادة نجل المحافظ السابق نجم الجبوري، كان يضم العدد الأكبر من المقاعد بواقع 14 مقعدا، إلا أن انسحابات ضربت التحالف لينخفض عدد أعضائه الى 9 فقط، فيما انضم الاخرون الى تحالف "نينوى المستقبل" والذي يضم أعضاء مقربين ومرتبطين بالاطار التنسيقي من شيعة ومسيح "بابليون" وشبك وغيرهم من الأقليات الأخرى، مقابل امتلاك الديمقراطي الكردستاني 4 مقاعد.

واصبح تحالف "نينوى المستقبل" المقرب من الاطار يمتلك الأغلبية بـ16 مقعدًا، وهو من قام اليوم بالاستبدال الشامل لمدراء الوحدات الإدارية، الامر الذي احتج عليه تحالف نينوى الموحد والديمقراطي الكردستاني بوصفه "خلافا للقانون"، كون الأسماء المرشحة للمناصب الإدارية يجب أن يتم تقديمها من المحافظ ويقوم مجلس المحافظة بالتصويت عليها، وليس العكس.  

مقالات مشابهة

  • وزير الشؤون البرلمانية: الحكومة حريصة على فتح قنوات تواصل مع الأحزاب
  • رئيس وزراء ماليزيا يشيد بجهود «حكماء المسلمين» في نشر قيم التسامح والتعايش
  • بمشاركة ليبيا.. اختتام الاجتماعات السنوية لبنك التسويات الدولي
  • دعاء بالصبر على البلاء من القرآن والسنة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • اختتام المنتدى الدولي الثاني للشباب النووي أوبنينسك NEW 2024
  • «الشؤون الإسلامية» تبحث التعاون مع «الجمعية الصينية»
  • بعد جلسة الاستبدال الشامل.. الكُرد والسنة يهجرون مجلس نينوى بعد انفراد اطاري
  • اختتام الاجتماعات السنوية لبنك التسويات الدولي بمشاركة ليبيا
  • اختتام فعاليات المخيم الترفيهي الأول لرواد طلائع البعث
  • “الشؤون الإسلامية” و “الجمعية الإسلامية الصينية” تبحثان تعزيز التعاون