بدأ مزارعو قرى مركز ساحل سليم في محافظة أسيوط بجني محصول الفلفل البلدي وسط فرحة كبيرة لزيادة الإنتاج إذ بلغت إنتاجية فدان الفلفل ٨ أطنان، وذلك وفقًا لما قاله عبدالتواب أحمد أحد مزارعي قرية الخالد التابعة لمركز ساحل سليم، والتي تشتهر بزراعة الخضروات المختلفة.

وقال «عبدالتواب» لـ«الوطن»: إن الفلفل البلدي من الزراعات التي تشتهر بها قرى مركز ساحل سليم، ويبدأ زراعته في شهر مارس حتى يونيو من كل عام، ويبدأ جنيه من بعد 90 يوما من زراعته، ويُجني المحصول لعدة مرات في الموسم، لافتًا إلى أن أول جني لمحصول الفلفل يصل لنحو 4 أطنان للفدان الواحد، ويتم كل 15يوما، وقد تصل لنحو 8 أطنان مع تتبع عملية الجني خلال 30 يوما.

وأوضح أن الموسم الحالي يحمل خيرات كثيرة، إذ تراوحت الإنتاجية من ٧ إلى ٨ أطنان للفدان الواحد.

جني الفلفل البلدي 

وذكر أن المحصول يروى بالمياه مرة كل ٥ أيام حتى يكون العود صلبا ومتمكنا في الأرض، ثم كل ٨ أيام حتى بدء الجني، ليروى مرة كل ١٥ يوما.

ولفت إلى أن قرى الأرض الخصبة بمركز ساحل سليم تشتهر منذ فترة كبيرة بزراعات الخضروات، التي تعد مصدر رزق لعدد كبير من المزارعين والعمال.

موسم خير وبركة 

من جانبه أوضح المهندس محمود صبحى عبد الحميد وكيل وزارة الزراعة بأسيوط لـ«الوطن»، أن موسم جني الفلفل البلدي يساهم في زيادة دخل جميع المزارعين بالقرى المنتشرة بمركز سليم، مشددًا على أهمية اتباع التوصيات الفنية والإرشادية للحصول على محصول جيد وذو إنتاجية عالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ساحل سليم محافظة أسيوط الفلفل البلدی ساحل سلیم

إقرأ أيضاً:

الزراعة: حصاد 87% من مساحات الأرز

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات، وحتى ١٦ أكتوبر الجاري.


ووفقا لتقرير رسمي تلقاه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، فقد تجاوزت نسبة ما تم حصاده حتى  ١٦ أكتوبر الجاري، بالمساحات المنزرعة بمحصول الأرز أكثر من ٨٧٪ ، في ٦ محافظات: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية.
وأشار عزوز إلى أنه بلغ، إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز بهذه المحافظات، حوالي مليون و ١٢٠ ألف طن، وإجمالي ما تم فرمه حوالي ٥٦٠ ألف طن، وما تم تشوينه ٥٧٨ ألف طن، لافتا إلى استمرار محافظة الدقهلية في تصدر المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، يليها محافظة كفر الشيخ، ثم محافظات: البحيرة، الغربية، الشرقية، والقليوبية على الترتيب.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، استمرار حملات وندوات التوعية للمزارعين، بأهمية تلك المنظومة، والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من تجميع قش الأرز، سواء بتحقيق عائد مادي إضافي، او الاستفادة من قش الأرز بإعادة تدويره، وتحويله الى اسمدة عضوية لتحسين التربة، ذلك بالإضافة الى التوعية بمخاطر السحابة السوداء، التي تنجم عن حرق قش الارز، والي تؤدي الى تلوث الهواء والبيئة، الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين، لافتا الى انه تم حتى الآن تنفيذ ما يزيد على ١٨٨٢ ندوة ارشادية بالمحافظات الستة.
وقال إنه تم انتاج اكثر من ١٦ ألف طن من الأسمدة العضوية نتاج إعادة تدوير قش الأرز، بهذه المحافظات، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية هذه الندوات في نشر الوعي لدى المزارعين.
وأكد استمرار جهود العاملين بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، ومديريات الزراعة بالمحافظات، في المرور الميداني والمتابعة الدورية، والتواصل المباشر مع مزارعي الأرز في هذه المحافظات، وتقديم الدعم الفني، والتوصيات لهم، في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • فيديو التقطته كاميرا... شاهدوا لحظة إستهداف السيارة في ساحل علما
  • «شؤون البيئة» بالشرقية: تجميع 5 أطنان قش أرز منذ انطلاق موسم الحصاد
  • رضا سليم: "الأهلي فريق بطولات"
  • رضا سليم يعلق على مواجهة الأهلي وسيراميكا كليوباترا المقبلة
  • ليست طعما فقط.. 10 توابل تساعد على إنقاص الوزن
  • السوبر المصري| رضا سليم: جاهزون لمواجهة سيراميكا كليوباترا.. وهدفنا الاحتفاظ باللقب
  • الزراعة: حصاد 87% من مساحات الأرز
  • أسعار الخضراوات والفاكهة في المجمعات الاستهلاكية
  • أمن أسيوط يكثف جهوده لكشف ملابسات حادث وفاة طالبة إثر تناولها حبة حفظ الغلة السامة